فن ومنوعات

سينمائيات تعرض 5 أفلام من إنتاجها في أغسطس

أمل رمسيس تعلن عن برامج جديدة للقافلة في 2024

عن الحنين، والحب، عن تصوراتنا عن أنفسنا، وتصورات العالم عنا، وعن الذكريات التي نحاول ألا نفقدها بمن نحب يبدأ اليوم الخميس على منصة قافلة بين سينمائيات عرض خمس أفلام قصيرة تم إنتاجها بشكل جماعي في ورشة الفيلم التسجيلي الإبداعي التي تنظمها القافلة في مصر.

الأفلام الخمسة هي “حلة محشي” لبسمة أحمد، “خلاص” لابتسام مختار، “درامز” لناهد نصر، “الطريق” لآية عبد الحميد، و”أحبك أكرهك” لآية أشرف المرسي.

يستمر عرض الأفلام أونلاين لمدة أسبوع حتى منتصف ليل الخميس المقبل 10 أغسطس، وتنتهي العروض بمناقشة مفتوحة مع مخرجات الأفلام بمشاركة الجمهور في مصر والعالم العربي. يمكن مشاهدة الأفلام على الرابط التالي:
https://www.womencaravan.online/august-2023

خلال خمس سنوات منذ انطلاقها في العام 2019 تخرج في ورشة الفيلم التسجيلي الإبداعي التي تنظمها القافلة أربع دفعات ضمت كل دفعة نحو 9 مخرجات، وعرضت أفلامهن التي تم إنتاجها جماعيًا في مهرجانات سينمائية داخل وخارج مصر وحصلت على جوائز مرموقة.
وتقول المخرجة أمل رمسيس مؤسسة قافلة بين سينمائيات أن أهم إنجاز لورشة الفيلم التسجيلي الإبداعي أنه لأول مرة في مصر يكون هناك تعليم متخصص في الفيلم التسجيلي الإبداعي لا يكتفي فقط بالتدريب على صناعة الأفلام وإنما دفع المخرجات للعمل والتفكير في إنتاج أفلامهن بشكل جماعي مغاير لأساليب الإنتاج التقليدية والتنافسية.

وتضيف أمل أن ما يميز ورشة الفيلم التسجيلي الإبداعي بالإضافة إلى التخصص وأسلوب العمل ومدة الورشة التي تستغرق أكثر من ٧ أشهر، هو كونها مجانية وبالتالي فهي لا تستهدف الربح وإنما تطوير قدرات مجموعات من صانعات الأفلام للتعبير عن أنفسهن وعن رؤيتهن للعالم من خلال الفيلم التسجيلي الإبداعي، وهو ما لا توفره الورش القصيرة التي لا تستهدف الاستمرارية ومواصلة العمل مع المشاركين.

وتقول أمل “عملنا الجماعي على مدار خمس سنوات ساهم في خلق مجموعة من المخرجات خريجات الورش اللاتي تعملن معًا على تجريب أشكال إنتاجية جماعية بديلة وغير تنافسية لإنتاج أفلام جديدة” مشيرة إلى أن القافلة تعمل خلال المرحلة الحالية على دعم خريجات الورشة في خلق نموذج إنتاج تعاوني تضامني بديل من خلال الانخراط في مجموعة عمل تضم كل خريجات الورشة على مدار السنوات الخمس الماضية. “هناك وعي لدى المخرجات أنه لمواجهة أشكال الإنتاج الحالية الفردية والتنافسية من الضروري العمل في إطار أشكال تضامنية جماعية “

وأشارت أمل إلى إطلاق القافلة برنامجين جديدين خلال العام 2024، أحدهما ورشة لتطوير 6 مشروعات أفلام تسجيلية طويلة لمجموعات عمل، وليست لمخرجة واحدة. “عادة ما يتعثر المخرج في إنتاج فيلمه بعد مرحلة التطوير في مواجهة صعوبات البحث عن التمويل وتكوين فريق العمل، لذلك ستقوم الورشة على تطوير مشاريع أفلام يعمل عليها فريق وليس شخص واحد” . أما المشروع الثاني في العام الجديد فهو برنامج استشاري لمشاريع الأفلام في مرحلة التطوير، والإنتاج، وما بعد الإنتاج. “البرنامج الإستشاري موجه لمخرجين ومخرجات لديهم مشاريع أفلام في مراحل مختلفة، حيث ستكون هناك جلسات فردية بين المخرج وخبراء في مجالات مختلفة في صناعة السينما حسب احتياج أصحاب المشروع، وستتم الدعوة للمشاركة في البرنامج ثلاث مرات خلال العام”

وأضافت أمل أن ورشة الفيلم التسجيلي الإبداعي صارت تلعب دورًا مهمًا في المشهد السينمائي سواء من خلال إعداد مخرجات واعدات في مجال الفيلم التسجيلي الإبداعي وهو مجال غير موجود في المؤسسات الأكاديمية التي لا زالت تعتمد على تعليم لغة الفيلم التسجيلي الكلاسيكي، بالإضافة إلى العمل على خلق نموذج إنتاجي جماعي تضامني بديل وغير تنافسي. “العمل الجماعي يمكنه كسر الكثير من الحواجز التي يصعب على مخرج وحيد تجاوزها، من بينها الحواجز الإنتاجية من خلال البحث عن بدائل تعاونية، كما أن العمل ضمن مجموعة يشجع أفرادها على أن يكونوا أكثر حرية في التعبير عن آرائهم وأفكارهم”

قافلة بين سينمائيات هي مبادرة مستقلة بدأت في مصر في عام ٢٠٠٨، تدير القافلة مجموعة من صانعات الأفلام، وتسعى من خلال العروض المتنقلة في عدد من البلاد وعروض الأونلاين للأفلام التي تصنعها نساء على مستوى العالم إلى دعم دور المرأة في صناعة السينما، كذلك تسعى إلى خلق شبكة دولية من صانعات الأفلام من مناطق مختلفة حول العالم، وخاصة من العالم العربي. تقوم قافلة بين سينمائيات بدور فعال أيضاً في مجال التعليم السينمائي وتدريب النساء على تقنيات عمل الأفلام التسجيلية الإبداعية وذلك في مجالات الإخراج والانتاج والمونتاج والتصوير، وكذلك دعم المشاريع السينمائية للنساء في أي من مراحل الإنتاج.

لمشاهدة عروض الأفلام والمشاركة في المناقشات يرجى زيارة رابط موقع قافلة بين سينمائيات على https://www.womencaravan.online/
وكذلك زيارة صفحة القافلة على الفيس بوك: https://www.facebook.com/BWFCaravan

صفاء عبد الرازق

صحافية حاصلة على بكالوريوس إعلام وحاصلة على دبلومة من إكاديمية الفنون قسم "تذوق"، حصلت على تدريب من وان أيفر برنامج النساء فى الاخبار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى