أخبار

استعدادا لانتخابات الشورى للفترة العاشرة…. تفاعل بين المرشحين والناخبين بوسائل التواصل الاجتماعي


كتب: عبدالله تمام
تمضي وزارة الداخلية بسلطنة عُمان في استعداداتها لإجراء انتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة العاشرة، عبر التواصل مع المجتمع بكافة وسائل التواصل الإلكترونية، للوصول إلى كافة أطياف المجتمع وتعريفهم بالأنظمة المتاحة للمشاركة في العملية الانتخابية القادمة.
وكشفت إحصائية بخدمة (صفحتي) الأسبوعية ضمن تطبيق “انتخب” عبر حساب وزارة الداخلية في منصة تويتر لرصد تفاعل المرشحين والمرشحات للانتخابات الفترة العاشرة، عن تسجيل 496 منشورا خلال أسبوع في الصفحة، حيث نشر المرشحون 374 منشورا فيما نشرت المرشحات 122 منشورا لهن.
ورصدت الإحصائية نشر 320 من المنشورات الكتابية و158 من الفيديوهات، حيث تفاعل الجمهور عبر التعليقات التي بلغت 202 تعليق، و18 إعجابا.
وسجلت محافظتا شمال الباطنة والظاهرة أعلى عدد في المنشورات وتفاعل المشرحون والمرشحات بتسجيل 115 منشورا في المحافظتين، فيما سجلت محافظة ظفار 103 منشورات، ولم يتم رصد أي منشورات في محافظات مسندم والبريمي والوسطى.
وسجلت محافظة مسقط نشر 73 منشورا والداخلية 44 منشورا وجنوب الباطنة 15 منشورا، فيما تم نشر 13 في جنوب الشرقية و18 منشورا في شمال الشرقية.
وعززت وزارة الداخلية من إجراءات الدعاية الانتخابية عبر تسخير تطبيقات إلكترونية تسهم في فتح مزيد من الحوار بين المختصين والخبراء في الشأن الانتخابي مع الناخبين، والتركيز على فئة الشباب للمشاركة في العملية الانتخابية، خاصة وانه تم اعتماد التصويت الإلكتروني في الانتخابات القادمة، حيث اعتمد قانون انتخاب أعضاء مجلس الشورى الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 54 / 2023 والمتضمن 8 فصول التصويت الإلكتروني داخل سلطنة عُمان وخارجها لأول مرة في تاريخ الانتخابات، حيث يتم اختيار المرشح من خلال استخدام وسائل تقنية المعلومات، وتخزين نتائجه في أنظمتها وفق معايير فنية وأمنية تضمن نزاهة العملية الانتخابية، وتواصل وزارة الداخلية عقد حلقات حوارية مرئية على الساحة الحوارية بتطبيق “انتخاب” بالتزامن مع قرب إجراء الانتخابات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى