أخبار

زى النهاردة « 29 أغسطس » .. مصادفات تاريخية غريبة لم تمح من ذاكرة البشرية !

يوافق اليوم 29 أغسطس ذكرى ميلاد السيدة جيهان السادات والتي كانت زوجة الرئيس الراحل أنور السادات وسيدة مصر الأولى التي عاصرت أحداثا هامة في تاريخ البلاد، كما يوافق ذكرى ميلاد الفنان الراحل مصطفى متولي والنجم الأمريكي الشهير عالميا مايكل جاكسون.

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم:

1914 ـ انتحار القائد العسكري الروسي ألكسندر سامسونوف عقب تعرض قواته لهزيمة ساحقة على يد الألمان في معركة تاننبرغ أثناء الحرب العالمية الأولى، وهي معركة مهمة، وانتهت مع الانتصار للقوات الألمانية وتدمير القوات الروسية الغازية في بروسيا الشرقية الجنوبية.

1934 – أدولف هتلر يبدأ حملة تطهير واسعة في ألمانيا شملت عدد كبير من العسكريين والسياسيين الألمان، حكم ألمانيا النازية في الفترة ما بين عامي 1933 و1945 حيث شغل منصب مستشار الدولة في الفترة ما بين عامي 1933 و1945، والفوهرر في الفترة ما بين عامي 1934 و1945.
1949 – تفجير إر ده إس – 1، وهي أول تجربة يجريها الاتحاد السوفيتي على سلاح نووي، ولم يعلن عنها رسميًا.
1950 ـ تأسيس البحرية السورية.
1967 – عقد مؤتمر القمة العربية الرابع في الخرطوم وذلك بعد حرب 1967، وقد أسميت القمة بقمة اللاءات الثلاثة، وهي والتي اللاءات وردت (في الفقرة الثالثة) على النحو التالي: “لا سلام مع إسرائيل، لا اعتراف بإسرائيل، لا مفاوضات مع إسرائيل”، وكان من ابرز نتائج قمة الخرطوم تقديم كل من السعودية والكويت وليبيا دعما ماليا سنويا للدول المتضررة من العدوان الإسرائيلي حيث خصص مبلغ 147 مليون جنيه استرليني لكل من مصر والأردن.

1969 – ليلى خالد وسليم العيساوي يخطفان «طائرة الركاب الأمريكية رحلة رقم 840» بين خط لوس أنجلوس وتل أبيب ويحولان مسارها إلى دمشق ثم يفجرانها بعد إنزال ركابها منها.
2002 – الجيش الروسي يتم انسحابه من لتوانيا إحدى دول البلطيق الثلاث بعد أن أعلنت استقلالها عنه.
2003 – اغتيال رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق محمد باقر الحكيم بعد خروجه من ضريح الإمام علي في النجف.
2011 – اختيار وزير المالية الياباني يوشيهيكو نودا زعيمًا للحزب الديمقراطي الحاكم، ليصبح سادس رئيس وزراء للبلاد في غضون خمس سنوات خلفًا لناوتو كان.
2016 – وقوع تفجير قرب معسكر للتجنيد تابع للجيش اليمني بمدينة عدن يسفر عن مقتل 71 شخصا وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية التفجير.

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم
1925 – أحمد سعيد، الإذاعي الشهير، اشتهر في حقبة الخمسينات والستينات من القرن الماضي. رأس إذاعة صوت العرب في عهد الرئيس عبد الناصر من سنة 1953 إلى 1967. واعتبرت من أهم الإذاعات العربية في تلك الحقبة، عمل احمد سعيد كمذيع رئيسي منذ انطلاق “برنامج صوت العرب” عبر إذاعة القاهرة. ثم مديرا لإذاعة صوت العرب عند تأسيسها في 4 يوليو 1953. وعمل بها مدة 14 عاما، حتى قدم استقالته في سبتمبر من عام 1967.
1933 – جيهان السادات، زوجة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، كانت أول سيدة أولى في تاريخ الجمهورية المصرية التي تخرج إلى دائرة العمل العام، وكانت من مشجعات تعليم المرأة وحصولها على حقوقها في المجتمع المصري في ذلك الوقت، كان لها أدوار هامة في مصر ومشروعات لم تقام إلا على يد السيدة جيهان على رأسها مشروع تنظيم الأسرة ودعم الدور السياسي للمرأة وعدلت بعض القوانين على رأسها قانون الأحوال الشخصية الذي لا يزال يعرف في مصر حتى الآن بقانون جيهان، وتوفيت عن عمر يناهز 87 سنة في 9 يوليو 2021.
1949 – مصطفى متولي, الفنان القدير، أدى الكثير من الأعمال السينمائية والمسرحية والتلفزيونية، بعض أدواره كانت دور أول وبعضها دور ثان، وشكل مع الزعيم عادل إمام ثنائيا ناجحا في عدة أعمال من أبرزها سلام يا صاحبي ومسرحية الزعيم، ومن أشهر أدواره مسلسل لن أعيش في جلباب أبي.

1958 – مايكل جاكسون، مغني أمريكي، والذي كان أكثر فنان موسيقي شهرة وشعبية ومبيعاً للأسطوانات في العالم، بحجم مبيعات تُقدر بأكثر من 350 مليون تسجيل في جميع أنحاء العالم. كما اُعتُبر أهم وأقوى نجم تأثيراً في مجال الموسيقى على مر التاريخ، وأول شخصية تدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية بأكثر من 21 مرة على الإطلاق، ويعد بمثابة أيقونة عالمية راسخة في الثقافة الشعبية العالمية لأكثر من أربعة عقود، وتوفي في 25 يونيو 2009 عن عمر يناهز 50 سنة.

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم
1987 – ناجي العلي، رسام كاريكاتير فلسطيني الشهير والذي اتسم أسلوبه بالنقد اللاذع لكل ما حوله، وله أربعون ألف رسم كاريكاتوري، اغتاله شخص مجهول في لندن عام 1987م، أطلق شاب مجهول النار عليه في لندن بتاريخ 22 يوليو عام 1987م فأصابه تحت عينه اليمنى، ومكث في غيبوبة حتى وفاته في 29 اغسطس 1987، ودفن في لندن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى