اقتصادعرب وعالم

البنوك المركزية توقف وتيرة رفع أسعار الفائدة في أغسطس

رويترز:- أخذت البنوك المركزية في مختلف الاقتصادات المتقدمة والصاعدة الكبرى استراحة في أغسطس مع تحول وتيرة وحجم زيادات أسعار الفائدة إلى مستوى أدنى آخر، حيث أدى تباين توقعات النمو ومخاطر التضخم إلى تشويش التوقعات المقبلة.

شهد أغسطس – الذي غالبًا ما يكون شهرًا أكثر هدوءًا بالنسبة لقرارات السياسة النقدية – أربعة فقط من البنوك المركزية التي تشرف على العملات العشرة الأكثر تداولًا تعقد اجتماعات لتحديد أسعار الفائدة. وقد قامت اثنتان منها – النرويج والمملكة المتحدة – برفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساسية في أدنى مستوى منذ يناير. وأظهرت بيانات رويترز أن أستراليا ونيوزيلندا أبقتا على مؤشراتهما دون تغيير.

وتتم مقارنة هذه التحركات بثلاث زيادات خلال ستة اجتماعات في يوليو، ويصل إجمالي حصيلة البنوك المركزية لمجموعة العشرة منذ عام 2023 إلى إجمالي 1075 نقطة أساسية عبر 33 زيادة.

لكن التوقعات المستقبلية كانت غامضة، حيث تتناقض البيانات الأمريكية القوية بشكل مدهش مع الأرقام المخيبة للآمال من الصين ومعظم أوروبا والأسواق تبحث عن أدلة عندما يمكن للبنوك المركزية الكبرى الشروع في تخفيف أسعار الفائدة.

وقال “كارستن برزيسكي”- الرئيس العالمي للاقتصاد الكلي في “آي إن جي”: “قصة النمو المتشائمة هذه لها نتيجة متفائلة؛ الضغط التضخمي يجب أن يتراجع أكثر”. وأضاف: أنه على الرغم من أن هذا ليس كافيًا على الأرجح لإعادة التضخم إلى المستوى المستهدف للعديد من البنوك المركزية، إلا أنه يجب أن يكون منخفضًا بما يكفي لرؤية الذروة في زيادات أسعار الفائدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى