أخبارتقارير و تحقيقات

مصر تحتفل اليوم بعيد الفلاح مرة أخرى بعد توقف 9 سنوات

بعد التوقف لأكثر من 9 سنوات جاء البرنامج الوطني لتعزيز مشاركة الفلاحين في الشأن العام يعيد احتفالية عيد الفلاح المصري، اليوم السبت 9 سبتمبر، تحت شعار “معا نحو تعزيز حقوق الفلاح المصري في ظل الجمهورية الجديدة”، وذلك بقاعة المؤتمرات الكبرى برمسيس، بحضور عدد من الوزراء وقيادات ورؤساء النقابات المهنية المعنية بقضايا الفلاحين والعاملين بالشأن الزراعي،وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ،ومؤسسات المجتمع المدني والجمعيات العاملة في الشأن الزراعي، وقيادات القطاع المصرفي والمؤسسات المالية والإقتصادية المعنية بالشأن الزراعي.

ويعد الاحتفالية بعيد الفلاح هذا العام جاءت متزامنة مع مرور عامين على إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان والتي أفردت في بنودها المختلفة وخاصة في البند الثاني المتعلق بالحقوق الإقتصادية والإجتماعية والثقافية والذي يتضمن أعمال الزراعة والري والأمن الغذائي فالزراعة أصبحت ليست فقط أمن غذائي بل أمن قومي، بالإضافة إلى توجيهات الرئيس المستمرة بأهمية دعم الفلاح المصري لتحقيق اهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 أي أن هناك ضرورة ملحة في تلك الفترة إلى إيلاء الاهتمام بالفلاح المصري وتعزيز حقوقه السياسية والإقتصادية في ضوء الجمهورية الجديدة، والإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

وفي اطار ذلك تحتفل الدولة المصرية اليوم في 9 سبتمبر من كل عام بذكرى عيد الفلاح، وذلك لصدور قانون الإصلاح الزراعي في عام 1952 عقب ثورة 23 يوليو.

وتزامنًا في مثل هذا اليوم التاسع من سبتمبر باعتباره اليوم الذي يوافق وقفة زعيم الفلاحين أحمد عرابي أمام الخديوي توفيق في عام 1881، والتي قال فيه مقولته الشهيرة: «لقد ولدتنا أمهاتنا أحرارا ولم نخلق تراثا أو عقارا ولن نستعبد بعد اليوم».

وجدير بالذكر أن سبب الاحتفال بذكرى عيد الفلاح من كل عام هو تقديراً لمجهودات الفلاحين المصريين الذي ساهموا بشكل كبير في توسيع الرقعة الزراعية في مصر، لذلك يتم الإحتفال بهذا اليوم العظيم من كل عام تكريماً لجهد الفلاحين الذين يبذلون الكثير من الجهد حفاظاً على المنتجات الغذائية في مصر.. كل عام وهم جميعًا بكل خير وأمن وسلامة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى