أخبار

” زى النهاردة ” 12 ديسمبر .. أحــــداث تاريخية هامة وقعت لا تنسى أبداً !

يوافق اليوم 12 سبتمبر ذكرى وفاة الملحن الكبير بليغ حمدي والذي يعد من أشهر الملحنين في مصر والعالم العربي ولا تزال ألحانه وأغنياته خالدة في تاريخ الفن والموسيقى، حيث لحن لنخبة من الفنانين من بينهم أم كلثوم وعبد الحليم حافظ ووردة ونجاة وشادية وغيرهم الكثير، كما يوافق ذكرى وفاة الكاتب الساخر أحمد رجب.

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم
622 – ذكرى هجرة الرسول محمد من مكة إلى المدينة المنورة حسب التقويم الميلادي، وكانت الهجرة بسبب ما كان يلاقيه الرسول وأصحابه من أذى وعذاب من زعماء قريش، خاصة بعد وفاة أبي طالب، وكانت في عام 14 للبعثة، واستمرت هجرة من يدخل في الإسلام إلى المدينة المنورة.

1943 – قوات المغاوير الألمانية النازية تقوم بعملية لإنقاذ الزعيم الإيطالي بينيتو موسوليني من منفاه، حيث كان تحت الإقامة الجبرية في جبل جران ساسو في إيطاليا ونقله بطائرة إلى ميونخ، حيث أعلن من هناك من خلال الإذاعة الألمانية بأنه زعيم إيطاليا الأوحد.

1953 – الزعيم السوفيتي نيكيتا خروتشوف يصبح أول سكرتير عام للحزب الشيوعي، وبذلك أصبح يجمع بين المنصب الجديد ورئاسة الاتحاد السوفيتي.

2003 – الأمم المتحدة ترفع العقوبات الاقتصادية عن ليبيا بعد موافقة الأخيرة على دفع تعويضات تقدر بحوالي 2.7 مليار دولار لضحايا طائرة بان آم.

2012 – المؤتمر الوطني العام في ليبيا ينتخب مصطفى أبو شاقور رئيسًا للحكومة بعد حصوله على 96 صوتًا، متقدما على منافسه محمود جبريل الذي حصل على 94 صوتًا.

2013 – ناسا تؤكد أن المسبار الفضائي فوياجر 1 غادر في حوالي 25 أغسطس 2013 حدود المجموعة الشمسية بعد رحلة استمرت 36 سنة ووصل منطقة الوسط بين نجمي وهو بذلك أول جسم مصنوع من قبل الإنسان يصل إلى هذا المكان.

2019 – الإعلان عن اكتشاف بخار الماء في جو كوكب K2-18b خارج المجموعة الشمسية، وهو أول اكتشاف من نوعه في كواكب المنطقة الصالحة للحياة.

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم
1966 – خالد النبوي، الفنان البارز، والذي يعد من أبرز نجوم الفن في مصر، بدأ مشواره الفني ببطولة فيلم المواطن مصري للمخرج صلاح أبو سيف، وفيلم المهاجر للمخرج يوسف شاهين، حصل على جائزة أحسن ممثل من مهرجان جوهانسبرغ عن فيلم المهاجر (1994)، كما نال شهادة تقدير من جمعية فن السينما عن نفس الفيلم، بالإضافة إلي جائزة السينما المصرية كأفضل ممثل عام 1998 عن دوره في فيلم المصير (1997)، وآخر أعماله في السينما فيلم يوم وليلة عام 2020.

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم
1993 – بليغ حمدي، الموسيقار المصري، والذي يعد من أبرز الملحنين في مصر والعالم العربي، أتقن العزف على العود وهو في التاسعة من العمر تتراوح نتاجات بليغ حمدي اللحنية ما بين الشعبية الرومانسية والوطنية الحماسية، مع أصوات المغنين الكبار أمثال أم كلثوم، وعبد الحليم حافظ، وشادية، حيث قام بليغ بتلحين جميع الألوان الغنائية من رومانسية أو شعبية أو وطنية أو القصائد أو حتى ابتهالات دينية مثل مجموعة ألحانه للشيخ (سيد النقشبندي) وأشهرها (مولاي) بل وحتى أغاني الأطفال مثل أغنية (انا عندي بغبغان) وأغاني أخرى في مسلسل أوراق الورد للفنانة وردة، وقدم لعبد الحليم حافظ مجموعة من أروع الألحان منذ نهاية الخمسينيات وحتى منتصف السبعينات منها تخونوه، وتوفي عن عمر يناهز 62 عاماً بعد صراع طويل مع مرض الكبد.

2014 – أحمد رجب، كاتب الصحفي الساخر، كان له مقالة ثابتة يوميّا في صورة رسالة ساخرة مختصرة في جريدة الأخبار، بعنوان “نصف كلمة”، وتوفي عن عمر يناهز 85 سنة.

2018 – رشيد طه، مغني جزائري، ويعد من أشهر مغني “الراي” وغنى مع الشاب خالد والشاب فضيل في أشهر حفل أقيم في فرنسا، وحقق الحفل نجاحاً كبيراً على مستوى الحضور والمبيعات، ومن أشهر أغانيه “يا رايح وين مسافر”، واشتهر بمزج أغاني الروك مع الموسيقى العربية واشتهر أيضاً بأغنية “برة برة”، وتوفي بنوبة قلبية في باريس عن عمر ناهز 59 عاماً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى