أخبار

في 18 سبتمبر .. تعرف على أشهر الأحداث التاريخية التي وقعت في هذا اليوم

يوافق اليوم 18 سبتمبر ذكرى ميلاد الشيخ محمد الفحام، والذي شغل منصب شيخ الأزهر في الفترة من 17 سبتمبر 1969م وظل في منصبه حتى 1973، وكذلك ميلاد الفنان توفيق عبد الحميد.

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

1254 – الملك عز الدين أيبك يتخلص من منافسة في الحكم الأمير أقطاي، وبذلك توطد له حكم المماليك، أول سلاطين الدولة المملوكية، حيث نُصِّب سلطانًا على مصر في عام 1250 بعد أن تزوجته وتنازلت له عن العرش شجرة الدر سلطانة مصر وأرملة السلطان الأيوبى الصالح نجم الدين أيوب, وبقي سلطانًا على مصر إلى أن اُغتيل بقلعة الجبل في عام 1257.

1502 – كريستوفر كولومبوس يصل إلى كوستاريكا وذلك خلال رحلته الاستكشافية الرابعة والأخيرة.

1952 – رئيس الجمهورية اللبنانية بشارة الخوري يستقيل من الرئاسة تحت ضغط الشارع، وقبل استقالته قام بتشكيل حكومة عسكرية برئاسة قائد الجيش اللواء فؤاد شهاب مكونة من 3 أعضاء فقط وذلك لتسيير أمور البلاد لحين انتخاب رئيس جديد.

1964 – جيش فيتنام الشمالية يعلن أن فرقتين منه قامتا باجتياح فيتنام الجنوبية.

1997 – الملياردير الأمريكي تد تيرنر يتبرع بمبلغ مليار دولار للأمم المتحدة مخصص لتمويل برامج رعاية الأطفال واللاجئين، ويعتبر هذا التبرع أكبر منحة فردية في تاريخه.

2014 – عشرات القتلى والجرحى في اشتباكات بين الحوثيين والجيش اليمني شمال العاصمة اليمنية صنعاء خلال موجة احتجاجات عارمة.

2015 – مجلس المستشارين الياباني يقر قانونا يسمح باستخدام القوات المسلحة خارج اليابان لأول مرة منذ الحرب العالمية الثانية.

2017 – وقوع اشتباكات في مدينة كركوك بالعراق بعد إقرار المجلس الإقليمي إدراج المدينة ضمن استفتاء انفصال كردستان.

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

1894 – الشيخ محمد الفحام، شيخ جامع الأزهر، ترجع جذوره إلى قرية بني مر بمحافظة أسيوط، حيث يوجد بها حتى الآن معظم أقربائه وهم معروفون باسم عائلة الدك ومنهم عثمان الدك والشيخ حسن الدك، صدر القرار الجمهوري باختيار الشيخ الفحام شيخاً للجامع الأزهر في 17 سبتمبر 1969م وظل في منصبه حتى العام 1973 حيث طلب إعفاءه من منصبه لظروفه الصحية.

1956- توفيق عبد الحميد، الفنان القدير، وعمل في مسلسلات منها: حديث الصباح والمساء، وأوان الورد، وأين قلبى، وقاسم أمين وحضرة المتهم أبي وقد عمل مديراً للمسرح القومي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى