أخبار

دعوة لجميع وسائل الإعلام..الهيئة الوطنية للانتخابات تعقد مؤتمرًا غدا الأربعاء

كتب- محمود حسن
كشفت الهيئة الوطنية للانتخابات في بيان صحفي عن موعد المؤتمر الصحفي للمستشار أحمد بنداري مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، وذلك في تمام الساعة الـ2 من ظهر غد “الأربعاء” بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر، وذلك في ضوء تكليف صادر بهذا الشأن من مجلس إدارة الهيئة، لإطلاع الرأي العام على ما أنجزته الهيئة الوطنية للانتخابات من استعدادات في سبيل إجراء الانتخابات الرئاسية المرتقبة.

مدة الرئاسة وشروط الترشح للانتخابات الرئاسية 2024

وفقاً للدستور المصري فإن مدة الرئاسة هي 6 سنوات، بينما
النظام الانتخابي قائم على الاقتراع الحر؛ حيث أقر في عام 2005 ليحل محل نظام الاستفتاء المباشر الذي استمر لنحو 53 عامًا، كما جاء حق التصويت على كل من بلغ 18 عامًا ويحمل بطاقة الرقم القومي.

وعن شروط الترشح للانتخابات الرئاسية المصرية 2024 بحكم نص القانون أن يكون مصري فوق الأربعين بالإضافة إلى أن يكون من أبوين مصريين، ويتمتع بالحقوق السياسية، كذلك ألا يكون قد حمل أو والداه أو زوجته جنسية دولة أخرى، وألا يكون قد حكم عليه في جناية أو جريمة مخلة بالشرف، وأن يكون أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها قانونًا، وجاء الشرط الأخير ألا يكون مصابًا بمرض بدني أو ذهني وفقاً لتقرير الكشف الطبي.

يلزم للترشح في الانتخابات الرئاسية 2024 تزكية من 20 برلمانياً مصرياً

يلزم للترشح في الانتخابات الرئاسية 2024 تزكية من 20 برلمانياً مصرياً

يسعى المرشحون المحتملون للترشح في الانتخابات الرئاسية 2024 إلى جمع تزكية من 20 برلمانياً مصرياً على الأقل، أو تأييد من 25 ألف مواطن في 15 محافظة، بحد أدنى ألف مؤيد في أي منها ويأتي الفائز في الانتخابات الرئاسية من يحقق “50%+1” من أصوات الناخبين الحاضرين.

جدير بالذكر أن المؤتمر جاء في إطار حرص الهيئة الوطنية للانتخابات على التواصل المستمر مع الصحافة والإعلام، فتوجهت الدعوة إلى جميع مندوبي الصحف، ووكالات الأنباء وممثلي وسائل الإعلام المحلية والدولية المعتمدة، لحضور المؤتمر الصحفي المقرر انعقاده اليوم الأربعاء في تمام الساعة الواحدة ظهراً بمقر الهيئة في القاهرة.

يذكر أن مقر الهيئة الوطنية للانتخابات يقع في شارع القصر العيني بالقاهرة.

محمود عرفات

محرر ديسك، محرر في قسم الأخبار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى