عرب وعالم

لمواجهة النفوذ الصيني.. واشنطن تعترف بدولتين في المحيط الهادئ

اعترفت الولايات المتحدة الأمريكية بدولتين في المحيط الهادئ هما “جزر كوك” و”نييوي”، في خطوة جديدة لمواجهة النفوذ الصيني بالمنطقة.

أعلن ذلك الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الاثنين، خلال القمة التي عقدها في البيت الأبيض لـ”منتدى جزر المحيط الهادئ” الذي يضم 18 دولة، حسبما ذكرت شبكة “إن بي سي نيوز” الإخبارية الأمريكية.

وقال بايدن إن واشنطن ستقيم علاقات دبلوماسية مع الدولتين، مشيرا إلى أن هذه الخطوة ستساهم في تعميق التعاون بين الولايات المتحدة ودول المنطقة وتساهم بصورة أكبر في مكافحة التغيرات المناخية.

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، الاعتراف بدولتين جديدتين هما "جزر كوك" و"نييوي"، خلال القمة التي عقدها في البيت الأبيض لـ"منتدى جزر المحيط الهادئ" الذي يضم 18 دولة

كما لفت بايدن إلى أن إقامة علاقات دبلوماسية مع الدولتين يساهم في تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي معهما، مشيرا إلى أنهما تمثلان منطقة اقتصادية مهمة بالمحيط الهادئ.

يذكر أن منطقة المحيطين الهندي والهادئ تشهد منافسة قوية بين الصين التي أصبحت تمتلك نفوذا متناميا في المنطقة وبين الولايات المتحدة الأمريكية التي تحاول احتواء النفوذ الصيني وتأمين مصالحها الاستراتيجية في المنطقة وممرات التجارة، التي تربطها بدول المنطقة.

وتمثل أزمة تايوان، أبرز وأكبر الأزمات التي تشهد منافسة شرسة بين الصين التي تؤكد أن الجزيرة، التي تتمتع بحكم ذاتي، جزء لا يتجزأ من أراضيها، وبين الولايات المتحدة الأمريكية التي تقدم دعما عسكريا مستمرا للجزيرة، بصورة تقول بكين، إنها تدفع بالجزيرة نحو إعلان الإنفصال عن البر الرئيسي للصين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى