رياضة

“وائل فرحان”.. ملك تقنية الـVAR في مصر

يعتمد عليه من قبل لجنة الحكام الرئيسية لإدارة أهم مباريات الدوري بعربة الـ الفار” أصبح الحكم رقم 1 في مصر كأفضل من يترأس حكام الفار مؤخرا، إنه وائل فرحان حكم منطقة الإسماعيلية.

“عين على الحكم” سلسلة تقارير خلال شهر رمضان للحديث عن أبرز الحكام المصرين في الفترة الأخيرة، ونجم اليوم الأول من السلسلة هو حكم مدينة الإسماعيلية كما يلقب أيضا بملك الفار في مصر وائل فرحان.

وخلال التقرير التالي نرصد مشوار “فرحان” وبدايته التحكيمة وصولا لتحكيمه لمباريات الدوري الممتاز وكأبرز حكام تقنية الفار على الساحة.

بدايته التحكيمية

جاءت بدايات “فرحان” بمجال التحكيم عام 2006، شغفه بالمجال وحبه للتحكيم دفعه للتقديم باختبارات الحكام الجدد، وظل كحكم تحت الاختبار وصولا لحصوله على الدرجة الأولى بعام 2012.

القسمين الثاني والثالث

برز اسم “فرحان” سريعا داخل منطقته وبنفس عام حصوله على الدرجة الأولى أدار أولى مبارياته بدوري القسم الثاني أمام العبور وغزل كفر الدوار بعام 2012.

وبداية من هذا التوقيت أسندت اللجنة الرئيسة لـ”فرحان” العديد من المباريات بدوري القسم الثاني بالمجموعات الثلاث وعلى مستوي الجمهورية ليصل لأكثر من 100 مباراة حتى يومنا هذا، منهم 20 مباراة أدارها فقط بالموسم الماضي.

أما خلال هذا الموسم فأدار “وائل” حتى الآن 10 مباريات بالمجموعات الثلاث “الصعيد، القاهرة والقناة وبحري” وهم الأوليمبي وبلدية المحلة، دكرنس ودمنهور، الحمام ودكرنس، بايونيرز وسبورتينج، دكرنس والزرقا، حرس الحدود والمصري بالسلوم، وحرس الحدود وبلدية المحلة بمجموعة بحري، ومباراتين بمجموعة الصعيد بين سوهاج وبترول أسيوط، وبترول أسيوط وكيما أسوان، ولقاء وحيد بمجموعة القاهرة والقناة بين بنها والداخلية.

أما بدوري القسم الثالث فتسند له لجنة الحكام الرئيسة العديد من المباريات الهامة والمصيرية إما لفرق تنافس على الصعود، أو المنافسة على الصعود والصراع على البقاء، وحتي الآن أدار “فرحان” 11 مباراة بالقسم الثالث.

الدوري الممتاز

جاءت أولى مباريات “فرحان” حكما للساحة بالدوري الممتاز بعام 2015/2016 والتي جمعت بين طلائع الجيش ومصر المقاصة ضمن آخر جولات الدوري وقتها، والتي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.

وبموسم 2017/2016 أدار 3 مباريات بالدوري الممتاز، وحتي تطبيق تقنية الفار أدار 13 مباراة بدوري الأضواء.

وبموسم 2019/2020 أدار وائل 4 مباريات بالدوري خلال الدور الأول، أما بالدور الثاني لم يدر أي مباريات بسبب تطبيق تقنية الفيديو في مصر.

وبالموسم السابق لم يدر “فرحان” أي مباراة بالدوري الممتاز بسبب تطبيق تقنية الفار في مصر، حتي الجولة الأخيرة اقر الإتحاد بأن مباريات الجولة الأخيرة لن تقام بتقنية الفيديو.

ليحكم “فرحان” وقتها والتي جمعت بين غزل المحلة وبيراميدز والتي انتهت لصالح بيراميدز بسداسية نظيفة.

وخلال هذا الموسم أدار “وائل” 3 مباريات كاحكم ساحة في مباريات بيراميدز ومصر المقاصة، سموحة وإيسترن كومباني، فيوتشر والمقاولون العرب.

كأس مصر

أما ببطولة كأس مصر أدار “فرحان” مباراة بدور الـ32 بالموسم الماضي والتي جمعت غزل المحلة وسيراميكا كليوباترا والتي انتهت لصالح سيراميكا بهدفين نظيفين.

وخلال هذا الموسم شارك “فرحان” في إدارة مباراتين بدور الـ32 من البطولة ولكن كحكم لتقنية الفار بمباراة إنبي وديروط، وسموحة ودمنهور.

كحكم إضافي “الحكم الخامس” والذي طبق من 2017، لعب في موسمين 38 مباراة منها الدور قبل النهائي في كأس مصر بيراميدز وبتروجيت.

ملك الفار في مصر

يعد “فرحان” ملك لتقنية الفار في مصر، بسبب إدارته للعديد من مباريات الدوري الممتاز كاحكم لتنقية الفار، وقت تطبيق التقنية في مصر شارك في إدارة 14 مباراة بالدور الثاني من عمر المسابقة.

وبالموسم الماضي شارك فرحان في إدارة 21 مباراة كأعلي حكم في مصر إدارة لمباريات الدوري الممتاز كحكم لتقنية الفار.

أما بهذا الموسم كحكم فار شارك “فرحان” في إدارة مباريات طلائع لجيش والزمالك، بيراميدز وطلائع الجيش، فيوتشر والبنك الأهلي، المصري وإيسترن كومباني، وغزل المحلة وفيوتشر.

رشح “فرحان” للقائمة الدولية لحكام تنقية الفار مرتين على التوالي، ولكن العدد المقرر للحكام الدوليين للتنقية هم 3 حكام فقط هو ما منعه من دخول القائمة الدولية خلال آخر موسمين.

ويعد “فرحان” من أبرز وأقوى المرشحين للدخول بالقائمة الدولية بالموسم المقبل خلفا لمحمود عاشور لإكمال الأخير سن التقاعد بنهاية الموسم، وقاد “فرحان” حتى الآن 50 مباراة بتقنية الفار ليكون رقم 1 في مصر بعدد الأكثر تحكيما.

كأس الرابطة المصرية

بطولة كأس الرابطة المصرية والتي طبقت لأول مرة خلال هذا الموسم بمرحلة المجموعات شارك “فرحان” في إدارة 4 مباريات ولكن كاحكم لتنقية الفار في مباريات إيسترن كومباني وفيوتشر، فاركو والزمالك، فيوتشر والمصري، الاهلي والبنك الأهلي.

أبرز حالاته التحكيمية

ظهر اسم وائل فرحان في العديد من الحالات التحكيمية البارزة والتي نالت إشاداة الخبراء وبالأخص في تنقية الفار والتي من أبرزها بالموسم قبل الماضي وأولى مواسم تطبيق تقنية الفار بمباراة الأهلي ووادي دجلة.

وسجل وادي دجلة هدفا ولكن كان قرار “فرحان” بأن الهدف تسلل والوحيد الذي قال ذلك ووقتها انقسمت الأراء حول صحة القرار والهدف ارسل للاتحاد الدولي واكد على صحة قرار الفار وكان جهاد جريشة وقتها هوا حكم الساحة في المباراة.

المباراة الثانة جمعت بين  الزمالك ومصر المقاصة كان بها أحداث عدة واشاد بيه الخبراء،  وبعدها تم إدراج اسم “فرحان”  في التنصيف الأولى لتنقية الفار وخلال موسم ونصف شارك في إدارة 36 مباراة .

وتأتي من ضمن أبرز المباريات التي شارك في إدارتها “فرحان” في تقنية الفار مباريات الزمالك وسموحة، الزمالك وطلائع الجيش، الأهلي والاتحاد السكندري، أسوان ووادي دجلة الفرقتين ينافسوا على هبوط وقتها، بيراميدز والاتحاد السكندري، سموحة وبيراميدز، المصري والجونة، الزمالك والإنتاج الحربي والذي حسم فيه الزمالك البطولة وهبط الإنتاج للقسم الثاني.

بطولات إفريقية

وأخيرا شارك “فرحان” صاحب الـ38 عاما ببطولة شمال أفريقيا من ثلاث سنوات بعام 2019 والتي اقيمت بمصر وقتها، وأدار لقاء الجزائر وتونس.

ولكنه لم يستكمل البطولة بسبب الإصابة والتي حالت دون قيادته للمباراة النهائية بالبطولة.

.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى