تقارير و تحقيقات

بـ”قصف وحشي”… إسرائيل تستنزف مستشفيات غزة

استهدفت إسرائيل مستشفيات قطاع غزة بقصف وحشي أدى إلى مقتل مرضى وأطقم طبية ونازحين، وكان مستشفى المعمداني أبرز مثال على انتهاك قوات الاحتلال الإسرائيلي لكل المعايير الأخلاقية والإنسانية وقوانين الحرب.

وزاد القصف الإسرائيلي للمستشفيات من معاناة القطاع الصحي في غزة، خاصة أنها تواجه صعوبة في الحصول على الإمدادات الطبية الأساسية اللازمة لعلاج المرضى، وهو ما عبرت عنه منظمة الصحة العالمية، أمس الأربعاء، عندما حذرت من أن الوضع الصحي في غزة يخرج عن السيطرة.

وطالبت المنظمة بالسماح للمساعدات المنقذة للحياة بدخول القطاع لأن هناك ضحايا يفقدون حياتهم كل ثانية.

ويعد المستشفى الأهلي العربي “المعمداني” مثالا بارزا للوحشية التي تنفذها إسرائيل في قطاع غزة، حيث أدى قصف المستشفي في مقتل 471 شخصا وإصابة 314 آخرين، في ضربة واحدة وصفتها وزارة الصحة الفلسطينية بأنها “مجزرة لا مثيل لها”.

مستشفيات غزة
مستشفيات غزة

ووجهت إسرائيل أوامر للمستشفيات الموجودة في شمال قطاع غزة بالإخلاء، رغم عدم وجود بدائل للمرضى الموجودين فيها، وهو ما وصفته منظمة الصحة العالمية بـ”المستحيل”، مشيرة إلى أن الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية تضع عوائق كبيرة أمام فرق الطوارئ الطبية في محاولتها الوصول إلى أماكن الإصابات.

وحذرت منظمة الصحة العالمية من تفاقم الأزمة بسبب استمرار القصف الإسرائيلي وزيادة عدد القتلى والمصابين مع نقص الإمدادات الطبية، وقالت إن أعداد الجثث في المستشفيات فاقت طاقة ثلاجات الموتى، محذرة من كارثة بيئية.

كما حذرت وزارة الصحة الفلسطينية من تفشي بعض الأوبئة الخطيرة بسبب تراكم الجثث.

وبحسب إحصائيات غير نهائية، فإن القطاع الصحي في غزة تعرض لـ34 هجوما نتج عنها مقتل 11 فردا من الأطقم الطبية وإصابة 16 آخرين، وتضرر 19 مرفقا صحيا، واستهداف 20 سيارة إسعاف، كما توقفت بعض الخدمات في مستشفى الصداقة التركي بسبب نقص الوقود.

وضع القطاع الصحي في غزة بعد القصف الإسرائيلي (3)
وضع القطاع الصحي في غزة بعد القصف الإسرائيلي (3)

وتعطلت الخدمات الصحية الأساسية الخاصة بتقديم الخدمات لحالات الولادة ومرضى السرطان والضغط والسكري وأمراض القلب، بسبب تحول المستشفيات إلى خدمات الطوارئ المنقذة للحياة.

ومن أبرز المستشفيات التي تضررت من القصف الإسرائيلي على قطاع غزة:

  • الأهلي العربي “المعمداني”.
  • مستشفى الكرامة.
  • المستشفى الأوروبي.
  • المستشفى الميداني الإماراتي.
  • مركز حيدر عبد الشافي الصحي.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنها أرسلت طائرة مساعدات تحمل 78 مترا مكعبا من المساعدات الصحية، وطالبت بإدخالها فورا إلى غزة، تشمل أدوية خاصة لعلاج أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري ومشكلات التنفس تكفي لـ1200 جريح و1500 مريض.

الصحة العالمية تحذر من انهيار القطاع الصحي في غزة وحدوث كارثة إنسانية

كما شملت إمدادات صحية أساسية تكفي 300 شخص، بينها أدوية خاصة بالنساء الحوامل، إضافة إلى حقائب طبية ميدانية تكفي لـ235 جريحا.

وبلغت حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي على قطاع غزة حتى اليوم 19 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، إلى نحو 3800 قتيل ونحو 12 ألفا و500 مصاب، بينهم 471 قتيلا و314 مصابا سقطوا في قصف مستشفى المعمداني فقط، ووصف منظمة الصحة العالمية ما يحدث في غزة بأن هناك حالة طوارئ جديدة تشمل إسرائيل والأرض الفلسطينية المحتلة.

وحذرت المنظمة مما وصفته بـ”أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم”، مطالبة بالسماح للمساعدات الإنسانية بالدخول إلى غزة من مصر، عبر معبر رفح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى