أخبار

هل شويبس تدعم إسرائيل ؟.. اعرف التفاصيل


أصبحت قائمة الشركات الداعمة لسلطة الاحتلال الإسرائيلي أصبحت مهمة جداً للكثير من الأشخاص الذين يريدون تنفيذ مقاطعة لمنتجات هذه الشركات، حتى أن الكثير من الناس بدأوا يتساءلون: هل تدعم شركة شويبس إسرائيل؟ وما هو موقفها من القضية الفلسطينية؟

ويعود الفضل في ابتكار أو اختراع مشروبات شويبس في العالم إلى يوهان جاكوب شفيبه، وهو رجل أحب الاختراعات الجديدة وكان يحمل الجنسيتين الألمانية والسويسرية، بعد أن نجح في إنشاء مشروب شوواي، الذي أصبح أقدم مشروب غازي في العالم، بدأ في بناء شركة مخصصة لإنتاجه وتسويقه كمنتج.

وأسس «شفيبه» بالتعاون مع آخرين مؤسسة «شويب – بول وغوس»، وذلك في العالم 1790، واتخذ من لندن عاصمة انجلترا مقرًا لها، وقد تم اعتماد شويبس كعلام تجارية في عام 1792.

 وواجهت المؤسسة عدد من المصاعب خاصة إبان الحروب التي شنها نابليون بونابارت على مستوى العالم، وهو ما تسبب في انسحاب شركاؤه، إلا أن شفيبه لم يستسلم وأعاد تشكيل الشركة من جديد رفقة شركاء جدد.

هل شويبس داعمة لاسرائيل؟

مع مرور العديد من السنوات الطويلة أخت ملكية شركة شويبس في التنقل حتى وصلت ملكيتها إلى مؤسسة كوكا كولا، والتي تعتبر المالك الرسمي للعلامة التجارية شويبس في الوقت الحالي.

مؤسسة كوكا كولا

ومن المعروف أن مؤسسة كوكا كولا، تدعم كيان الاحتلال الإسرائيلي، وذلك بحسب العديد من المعلومات، والتي كشفتها صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، والتي أكدت فيها أن شركة كوكا كولا سبق وأن تبرعت بمبلغ خمسين ألف شيكل14 بما يعادل ألف دولار لمنظمة «أم ترتسو» الإسرائيلية اليمينية المتطرفة.

 وفي تقرير آخر كشفت صحيفة «هآرتس» كوكا كولا تتبرع بمبلغ 50 ألف شيكل لأكبر منظمة يهودية إسرائيلية يمينية متطرفة، وذلك بناء على اتفاق بين الشركة والصحيفة  على أن يتم هذا التبرع شكل سري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى