أخبارتقارير و تحقيقات

أبواب الأقصى.. أسرار 15 بابا تقودك للحرم المقدسي

المسجد الأقصى أحد المساجد الثلاثة التي يشد الرحال إليها وهو أول القبلتين وثالث الحرمين وهو من المساجد المقدسة وهي أرض المعشر والمنشر وإلي محرابها المقدس تهفو القلوب والعقول، ويقدم موقع اليوم الإخباري بعض المعلومات التاريخية حول المسجد الأقصى من حيث مكانه وتاريخه وبعض القصص والأسرار التاريخية المتعلقة بالمسجد الأقصى، ومعلومة اليوم كم عدد أبواب المسجد الأقصى والأسرار التاريخية حول تلك الأبواب الموجودة في الحرم المقدسي ؟

يضم القدس الشريف عدد 15 باباً منها 10 أبواب مفتوحة وزعت في جهتيه الشمالية والغربية وخمسة أبواب مغلقة منذ الفتح الصلاحي تقوم في جهتيه الشرقية والجنوبية.

الأبواب المفتوحة بالمسجد الأقصى والتي تقع  في الجهتين الشمالية والغربية فهي كالآتي:

الأبواب الواقعة في الجهة الشمالية وهي:

1- باب الأسباط  .. وهو من أبواب المسجد الأقصى القديمة فقد أعيد بناؤه في الفترة الأيوبية في سنة 610هجرية/ 1213 ميلادية، أثناء بناء الرواق الشمالي (5).
2- باب حطة ..وهو من الأبواب القديمة للاقصى تاريخيا وبناءه الحالي يعود للفترة الأيوبية، حيث تم تجديده في سنة 617 هجرية/ 1220 ميلادية.

3- باب العتم.. ويطلق عليه باب شرف الأنبياء، وباب الدوادارية وباب فيصل. حيث أطلق عليه في زمن العمري (748 هجرية/ 1347 ميلادية) باب شرف الأنبياء وفي زمن مجير الدين (901 هجرية/ 1496 ميلادية) باب الدوادارية وفي الفترة الحديثة باب فيصل وباب العتم .

ويقع في الجهة الغربية عدد أبواب منها :

4) باب الغوانمة.. ويعرف أيضاً باسم باب درج الغوانمة وباب الخليل 7 ، ويعود تاريخ بنائه للفترة المملوكية، حيث تم تجديده في سنة 707 هجرية 1307 ميلادية.

5- باب الناظر .. وقد أطلق على هذا الباب في زمن العمري اسم باب الرباط المنصوري وعرف في زمن مجير الدين بباب الناظر، وأما عهد الدولة  العثمانية فعرف بباب الحبس وفي الفترة الحديثة بباب المجلس.

6) باب الحديد..  أطلق عليه باب أرغون نسبة للأمير أرغون الكاملي الذي قام بإعادة بنائه في الفترة الواقعة ما بين 755-758 هجرية 1354-1357 ميلادية.  وكلمة أرغون تعني  بالتركية هي الحديد.

7) باب القطانين.. وهو من أكبر أبواب المسجد الأقصى المملوكية، حيث قام بإنشائه السلطان الناصر محمد بن قلاوون بإشراف نائبه الأمير سيف الدين تنكز الناصري في سنة 737 هجرية/ 1336 ميلادية.

8 –  باب المطهرة .. أطلق عليه عدة أسماء باب السقاية. نسبة للسقاية أو المتوضأ التي أقيمت في الفترة الأيوبية في عهد السلطان الملك العادل أبو بكر محمد بن أيوب في سنة 589 هجرية/ 1193 ميلادية.

9) بابي السلسلة والسكينة.. يعتبر هذان البابان من أبواب المسجد الأقصى القديمة، و يعود للفترة الأيوبية وذلك اعتماداً على العناصر المعمارية والفنية لهما وبخاصة استخدام الأعمدة الرخامية الملفوفة أو المثعبنة والتي سادت في هذه الفترة وجرت عليهما ترميمات مختلفة في الفترة المملوكية .

10) باب المغاربة.. عرف بإسم باب حارة المغاربة ، وباب البراق، وباب النبي. وقد أعيد البناء الحالي لهذا الباب في الفترة المملوكية، في عهد السلطان الملك الناصر محمد بن قلاوون في سنة 713 هجرية 1313 ميلادية.

وهناك 5 أبواب من المسجد الأقصى مغلقة وهي كالآتي  باب الجنائز وباب الرحمة والباب الثلاثي والباب المزدوج والباب المنفرد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى