أخبارتقارير و تحقيقاتعرب وعالم

توقف مولد المستشفى الإندونيسي..والنداءات مستمرة لطلب الوقود

أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة اليوم- الخميس- عن توقف المولد الرئيسي في مستشفى الأندونيسي، وقال: إن العاملين بالمستشفى لجأوا لإجراءات طوارئ نتيجة ما حدث، بتشغيل المولد الثانوي الذي يوشك على التوقف ما لم يتم مدّه بالوقود، ما ترتب عليه انقطاع التيار الكهربائي في أقسام المبيت، وتوقف مضخات توليد الأكسجين والاعتماد على مخزون أنابيب الأكسجين المتوفر بدلا منه وكذلك توقف ثلاجات حفظ الموتى، وأقسام أخرى.

وقال: إن هذا الإجراء يضمن استمرار العمل لبضع ساعات أخرى لكنه لا يمنع من وقوع كارثة، وناشد أصحاب الضمائر الحية بالتدخل الفوري لتزويد مجمع الشفاء والمستشفى الإندونيسي بالوقود، وقال: إنه على الرغم من المبادرات الفردية المشكورة لتزويد المستشفيات بالوقود، ما أسفر عن مد فترة عمل المستشفيات لساعات أخرى، إلا أن هذا لا يكفي أمام الكارثة التي نحن على مشارفها إذا ما نفد الوقود.

وكان قد وجه نداء سابق منذ ساعات إلى كل الدول العربية المنتجة للنفط بالتدخل العاجل لمنع الكارثة، حيث كانت هناك ساعات تفصل المستشفيين عن توقف مولداتهما الرئيسية بسبب نفاد الوقود.

وعن مرضى المستشفيات الذين يمكن أن تنتهي حياتهم مع نفاد الوقود قال: “نوجه نظاء استغاثة إلى دول العالم لإنقاذ أكثر من ٦٥٠ مريض بالفشل الكلوي، و ٦٢ مريض وجريح على أجهزة التنفس الصناعي، و ٤٢ طفل على أجهزة دعم الحياة بالحضانات، ومئات العمليات في غرف العمليات، وغيرهم من المرضى والجرحى.

وكان الاحتلال قد قصف اليوم مستشفى العيون بحي النصر غرب غزة بالقنابل الحرارية ما أدى لاندلاع حريق بالمستشفى، وقصف مستشفى د.ثروت الحلو بعد تحويل الولادات إليه بسبب امتلاء جميع الأقسام في المستشفيات الأخرى بالجرحى والمصابين، ما عرض حياة النساء في أقسام الولادة والطواقم الطبية للخطر. واستمر في قصف محيط مستشفى القدس بحي تل الهوى حتى الآن رغم التحذيرات.

وقال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية- في لقاء لشبكة الجزيرة الإخبارية: أكثر من ثلث مستشفيات غزة و70% من مراكزها الصحية خارج الخدمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى