أخبارغير مصنف

الانتخابات الرئاسية 2024.. عقوبات لمن يدلي بصوته فى هذه الحالة

ينطلق ماراثون الانتخابات الرئاسية 2024 غدا الأحد ويستمر على مدار ثلاث أيام 10 و11و12 من ديسمبر الجاري لفترة رئاسية جديدة مدتها ست سنوات.

وتضم قائمة المرشحين حسب الترتيب أربع مرشحين هم: عبد الفتاح السيسى رمز النجمة، وفريد زهران رمز الشمس، وعبد السند يمامة رمز النخلة، وحازم عمر رمز السلم.

حيث يحق لكل مواطن مصري يحمل بطاقة رقم قومي الادلاء بصوته لاختيار رئيس الجمهورية حسب ما جاء فى الدستور.

عقوبات التصويت بغير حق

وقد يتعرض الناخب للغرامة حال تصويته فى الحالات التالية فقد أكدت المادة 66، على أنه «يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهر، وبغرامة لا تقل عن 500 جنيه، ولا تجاوز 1000 جنيه، أو بإحدى العقوبتين كل من قام بإبداء رأيه في انتخاب، وهو يعلم بعدم أحقيته في ذلك، وأبدى رأيه منتحلا اسم غيره، وأيضا من اشترك في الانتخاب الواحد أكثر من مرة، ولرئيس الهيئة الوطنية الحق في هذه الحالة إبطال الأصوات الانتخابية الناتجة عن ارتكاب أية جريمة من الجرائم المنصوص عليها في هذه المادة».

عقوبات كسر الصمت الانتخابي

بدأ الصمت الانتخابي منذ يومين أي 8 ديسمبر حيث يحظر خلال فترة الصمت الانتخابي ممارسة أي أنشطة دعائية للمرشحين، حتى يتاح للناخب التركيز والتريث في اختيار المرشح.

ونصت المادة 24، من القانون على أنه: «يعاقب بالغرامة التي لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد على 100 ألف جنيه، كل من خالف المواعيد المحددة لبدء الصمت الانتخابي».

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات انتهاء كافة الاستعدادات اللازمة لإجراء الانتخابات الرئاسية داخل البلاد، والتي تبدأ غدا الأحد وتستمر يومي الإثنين والثلاثاء.

في عدد من لجان الاقتراع الفرعية التي سيدلى أمامها الناخبين بأصواتهم وتبلغ 11 ألفا و631 لجنة بداخل 9376 مركزًا انتخابيا ما بين مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية.

مرثا مرجان

رئيس قسم الفن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى