تقرير

في ذكرى رحيله.. تعرف على قصة مقتل السلطان ألب أرسلان

تمر علينا اليوم ذكرى علم من أعلام الدولة العثمانية، وهو ضياء الدنيا والدين عضد الدولة أبو شجاع محمد ألب أرسلان، والمعروف باسم السلطان ألب أرسلان.

ولد في يوم 20 يناير 1029، ويعد من أهم القادة في تاريخ المسلمين، وهو علامة من العلامات الفارقة في التاريخ؛ إذ حقق انتصارات كثيرة، كان على رأسهم الانتصار الخالد على الروم في معركة ملاذكرد.

عرف واشتهر باسم “آلب أرسلان، وهو يعني الأسد الباسل..كان ثاني من حكم الأتراك بعد السلطان المؤسس طغرل، وقد بلغ حدود حكمه من النهر إلى البحر، قال عنه  الإمام شمس الدين الذهبي: “شجاع من عُظماء مُلوك الإسلام وأبطالهم”.

وفي هذا الصدد يستعرض موقع وجريدة “اليوم” قصة وفاة السلطان ألب أرسلان.

قصة مقتل السلطان ألب أرسلان

كان ألب أرسلان يسير في عدد مع مقاتليه الذين بلغ عددهم نحو مئتي ألف مقتل، وكان يريد غزو ما وراء النهر، وكان قد اتفق سالفًا في أحد المنازل أنه غضب على رجل يقال له يوسف الخوارزمي، فبحث عنه حتى مَثُل أمامه، فأخذ يعاتبه فيما بدر منه، فأمر السلطان أن يضرب له أربعة أوتاد، ويتم صلبه بينها.

فما كان من ذلك الرجل إلا قال للسلطان جملة ما كان أحد ليجترأ عليها قبله، إذ قال للسلطان: يا مخنث أمثلي يقتل هكذا؟
فكشر السلطان عن أنيابه، واحتد من ذلك، فنادى على جنوده آمرهم أن يرسلوه، ثم أمر بقوس، فرماه بسهم فأخطأه، وأقبل يوسف نحو السلطان فنهض السلطان عن السرير، فنزل فعثر، فقام فوقع فأدركه يوسف، فقام بضربه بخنجر كان في يده في خاصرته، ثم قام الجيش فرأى ما حدث فقتلوه، وكان جرح السلطان آنذاك جرحا منكرا، إذ لم يلبث أن توفى على إثر ذلك، ودفن في مدينة مرو بجوار قبر أبيه فخلفه ابنه ملك شاه.

ابنتة ألب أرسلان تجلس على التراب لما علمت خبر وفاته

لما بلغ بلغ خبر موته أهل بغداد، أطبق الخزن وخيم على الأهالي، فقاموا إلى الأسواق فأغلقوها، وجزع الخليفة من الحزن، وتسلبت ابنته الخاتون زوجة الخليفة ثيابها وجلست على التراب، وجاءت الكتب من السلطان في رجب إلى الخليفة يتأسف فيها على والده ويسأل أن تقام لهُ الخطبة ففعل ذلك.

وكان أهل سمرقند لما بلغهم عبور السلطان النهر وما فعل عسكره بتلك البلاد لا سيما بخارى اجتمعوا وختموا ختمات وسألوا الله أن يكفيهم أمره فاستجاب لهم.

خلف ألب أرسلان من الأولاد: ملك شاه، وهو الذي أصبح السلطان من بعده وإياز، وتكش، وبوري برش، وتتش، وأرسلان أرغون، وسارة، وعائشة، وبنتًا أخرى.

مسلسل تركي يسرد تاريخ السلطان ألب أرسلان

جدير بالذكر إن هناك مسلسلا تركيا تحت اسم “ألب أرسلان” يعرض تاريخ السلطان من البداية، وقد تم بث موسم ألب أرسلان السلجوقي على قناة تي ارتي من 8 نوفمبر 2021، من إخراج سدات إنجي، وسيناريو إيمره كونوك، وإنتاج أكلي فيلم.

محمود عرفات

محرر ديسك، محرر في قسم الأخبار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى