أخبارأهم الأخبار

دعم صحة المرأة: كل سيدة فوق 25 عاما يجب أن تجري فحصا ذاتيا شهريا على الثدي

قال الدكتور لؤي قاسم، عضو المكتب التنفيذي في المبادرة الرئاسة لصحة المرأة المصرية، إن مبادرة صحة المرأة المصرية بدأت في 2019 بهدف الكشف المبكر عن سرطان الثدي وتم الكشف على جميع السيدات لما هن فوق الـ25 عاما، وكذلك التوعية للفتيات دون الـ18 عاماً.

وأضاف قاسم، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية “قصواء الخلالي” ببرنامج “ساعة وساعة مع قصواء الخلالي” على إذاعة “نغم أف إم”، أنه ومن خلال طرق الفحص الذاتي للثدي عن طريق اليد ويجب التأكد من عدم وجود ورم في الصدر، كما أن الفحص يساعد في حالة الكشف المبكر لبدء العلاج مبكراً.

وتابع عضو المكتب التنفيذي في المبادرة الرئاسة لصحة المرأة المصرية، أن الخطوات الخاصة بالمبادرة تمت في العامين الماضيين بالمجان على نفقة الدولة، موضحاً أن هناك 18 مليون سيدة خلال عامين فقط وعمل إشاعات كثيرة حوالي 150 ألف أشعة والحالات بدأت العلاج في مراكز الأورام التابعة لوزارة الصحة.

وأكمل الدكتور لؤي قاسم، أن كل سيدة فوق 25 عاما يجب عليها أن تجري فحصا ذاتيا شهريا على الثدي ويمكن معرفة الطريقة عن موقع المبادرة، قائلا: “الطريقة الأمثل عن طريقة العينة التي يتم أخذها عن طريق السونار وهي متعارف عليها عالمياً لأخذ العينات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى