مقالات

رسالة دبي للدكتورة شيماء عبدالرازق

رسالة دبى 

دكتورة شيماء عبدالرازق

بمجرد هبوط الطائرة لمطار دبى تشعر للوهلة الأولى أنك فى نيويورك وعندما تتجول فى ميادينها وشوارعها ينتابك إحساس أنك فى عالم آخر ملئ بالخيال والسحر والجمال.

الإمارات العربية المتحدة حاضرة العرب فى العصر الحديث، لا تكاد تتجول فيها إلا وتلتفت برأسك يميناً ويساراً لا تمل عينيك من رؤية ما تتفرد به من تطور وتقدم، حيث ناطحات السحاب أينما حللت.

الموقع

الإمارات العربية المتحدة تقع فى منطقة استراتيجية مميزة من شبه الجزيرة العربية وبالتحديد فى شرقها فى جنوب غرب القارة الآسيوية وتطل على الخليج العربى.

تحدها من الشمال الغربى دولة قطر ومن الغرب المملكة العربية السعودية ومن الجنوب الشرقى سلطنة عمان وأيضا حدود بحرية مشتركة مع تلك الدول.

تتكون دولة الإمارات من 7 إمارات ،شكلت اتحاد سمىّ الإمارات العربية المتحدة .. وهى إمارة أبو ظبى وتم اتخاذها عاصمة للإمارات .
وإمارة دبى وهى العاصمة الاقتصادية والتجارية وأيضا إمارة الشارقة وأم القوين وعجمان ورأس الخيمة وإمارة الفجيرة.

مدن من الخيال

لم أتخيل يوماً ما أن تكون الإمارات العربية المتحدة وخصوصاً إمارة دبى بهذا الجمال الأخاذ إلا بعدما وطأتها قدماى وتنسمت عبيرها، فهى مدينة الأحلام ، ما قرأته عنها وجدته واقعاً حقيقياً أمام عيناي ، نعم هى الإمارات الحديثة المتطورة كما قرأت وسمعت عنها.

قد يتصور البعض أننى أبالغ فى وصفى لها من ناحية الجمال والسحر والتخطيط العمرانى والبنية التحتية والإدارة الذكية، والمسؤولية الممزوجة بالصرامة والحزم مع التحلى بروح المحبة والود.

كل هذا يجتمع فى إمارة من الممكن أن أُطلِقَ عليها عاصمة العالم ، نعم فجميع شعوب الأرض تلتقى هنا قارات العالم ولغات العالم تجدها فى دبى.

الإمارات العربية وبالأخص أبوظبى العاصمة وإمارة دبى تمتلئان بناطحات السحاب التى تطال عنان السماء وتخترق السحاب يكفى مثالاً لذلك أنها تتفرد بأطول برج فى العالم، برج خليفة ، أيضاً المبانى الفخمة الحديثة  المتراصة بشكل معمارى هندسي بديع يوحى أن من خططها يد فنان مع بنية تحتية وطرق وكبارى وأنفاق تتسم بالتخطيط الاستراتيجى طويل تخدم أجيال وأجيال.

احترام القانون

ومن خلال تجربتى فى دولة السحر والجمال  لابد أن أتحدث عن النظام والقانون واحترام الآخر ، فهنا الجميع يحترم الجميع لا فرق بين مواطن ومقيم،  سائح أو عامل الجميع سواسية فى دولة القانون، لذلك من النادر أن تجد مخالفة مرورية أو مجرد خلاف ونزاع فى الشوارع والطرقات، إنها حقاً مدينة بلا ازعاج، لا أبواق سيارات لا صرخات عراك ومناقشات مرتفعة الأصوات ، سيمفونية أسطورية لاحترام مشاعر الآخرين.

وإذا كنت من محبى التسوق والتنزه فلن تجد أفضل من دبى حيث يأتيها آلاف السياح وربما الملايين ان شئت القول من أجل التسوق وشراء أفضل الماركات العالمية.

ويوجد فيها أيضًا نافورة دبي المشهورة عالمياً ، صممت لتتناغم فيها المياه مع الموسيقى والأضواء فتبدو المياه كأنها راقصة.

التخفيف عن المسافرين

يبقى أن تعرف عزيزى القارئ أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء، بصفته حاكماً لإمارة دبي، قام اليوم بإدخال تعديلات على البروتوكولات الوقائية المتبعة مع المسافرين من دبي والقادمين إليها من مختلف منافذ الإمارة،.

وذلك من أجل التخفيف عن المسافرين، لاسيما المواطنين منهم، وإعفائهم من بعض الإجراءات الإضافية، دون الإخلال بالتدابير الوقائية الأساسية اللازمة لضمان سلامة جميع المسافرين في مختلف الأوقات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى