تقارير و تحقيقات

نقص لبن الأطفال يفجر أزمة في السوق.. نكشف الأسباب وطرق الحل

آباء: نعافر من أجل علبة لبن.. وشعبة الدواء: الانفراجة قريبًا

يعاني سوق الدواء هذه الأيام من اختفاء بعض أصناف لبن الأطفال من الصيدليات أمثال: بيبلاك ولاكتيلوز ومينالاكس، ما أثار قلقًا بين الآباء لعدم قدرتهم على توفير الغذاء لأطفالهم، الأمر الذي يدفعهم لاستشارة الأطباء من أجل وصف نوع بديل يجدونه أيضًا غير متوفر بكثرة، لما يشهده السوق من نقص حاد في توفير غذاء رئيسي تعتمد عليه فئة عريضة من الرضّع.

معاناة من أجل علبة

يقول أحد الآباء، لم يفضل ذكر اسمه، إننا نعاني الأمرّين في الحصول على علبة لبن أطفال، رغم ارتفاع أسعارها وتفاوتها من صيدلية إلى أخرى.

ويضيف: لدي طفل 4 أشهر، ويعيش على نوع من لبن الأطفال المصنع، وأثناء توافره كنا نشتريه بكثرة رغم ارتفاع أسعاره من 150 إلى 300 جنيه في فترة قصيرة، إلا أننا الآن لم نعد نجد هذا المنتج.

يتابع: كثير من الناس أيضًا يعانون بسبب مشكلة نقص لبن الأطفال في الصيدليات، وما يزيد الأمر صعوبة هو أنه قد يكون مصر الغذاء الأساسي بالنسبة لبعض الأطفال، وبالتالي يجد الآباء معاناة في توفير غذاء لأطفالهم.

سيدة أخرى تشكو ندرة وجود لبن الأطفال بالصيدليات، فتقول: لم تكتفِ الشركات برفع سعر لبن الأطفال على المواطنين أضعافًا مضاعفة، بل تسبب تقصيرهم أيضًا في اختفاء هذه المنتجات من السوق.

وتشير: أننا كنا نواجه صعوبة في توفير سعر لبن الأطفال، والآن لم نجد المنتج أصلًا، إذ أننا نذهب للبحث عنه في صيدليات بمناطق متفرقة ولم نجد له وجودًا على الإطلاق.

ولفتت إلى أن الآباء في هذه الحالة يلجئون إلى الطبيب المعالج للطفل من أجل وصف أنواعًا أخرى من اللبن المصنع للأطفال، في حين قد لا يجدون هذه الأنواع أيضًا، وفي حال وُجدت تكون آخر علبة أو علبتين، بسعر يتعدى الـ220 جنيهًا بحسب الصنف.

تعثر مادي.. وانفراجة قريبًا

الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الدواء، يقول إنه بالنسبة لنقص معظم أنواع ألبان الأطفال في مصر، فإن السوق الحر المتمثل في الصيدليات والمنشآت الخاصة لأماكن بيع الدواء، تحتاج إلى حوالي 25 مليون علبة كل عام لتغطية احتياجات المواطنين.

وكشف أن السبب في اختفاء الألبان هو التعثر المادي للشركة المستوردة لألبان شركة بيبلاك، وبالتالي حدث عجز كبير في السوق ولم يعد يتوفر إلا أصنافًا وكميات محدودة جدًا.

وعن السبيل للخروج من هذه الأزمة، أوضح رئيس شعبة الأدوية، أن عديد الشركات المنافسة بدأت تدخل مجال استيراد لبن الأطفال لتوفير كميات مناسبة للسوق في مصر.

وأكد أن هذه الخطوة ستعمل حتمًا على سد الفجوة والقضاء على أزمة نقص لبن الأطفال التي تؤرق المواطنين وتجعلهم يبحثون كثيرًا عن علبة لبن لأطفالهم.

وأشار «عوف» إلى أن هذه الأزمة لن تستغرق سوى أيام قلائل، لاسيما وأن شحنات الألبان التي طلبها المستورد الجديد، بدأت في الوصول فعلًا إلى أرصفة الموانئ، لكنها تخضع لإجراءت الفحص والسلامة ومطابقة المواصفات، وبالتالي فإن السوق سيشهد سدًا لهذه الفجوة خلال الأيام المقبلة.

ولفت إلى أن شركة لاكتو مصر تنتج كميات ألبان لصالح وزارة الصحة بمعدل 25 مليون علبة سنويًا، وهناك سعي لأن تفتح هذه الشركة باب تداول منتجاتها بالسوق، وبالتالي ستتوفر الألبان بأسعار تنافسية جدًا تساوي نص أسعار الألبان المستوردة من الخارج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى