عرب وعالم

من معبر رفح.. غويتريش يدعو لدخول “مساعدات حقيقية” إلى غزة

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أن توقف شاحنات المساعدات على الجانب المصري من الحدود مع قطاع غزة هو تصرف “مثير للغضب”.

وخلال زيارة إلى معبر رفح، السبت، أضاف أن الوقت حان كي تقدم إسرائيل “التزاماً صارماً” لإدخال السلع الإنسانية إلى جميع أنحاء غزة دون قيود، مضيفاً: “حان الوقت لإغراق غزة بمساعدات حقيقية منقذة للحياة”.

ودعا إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية وإطلاق سراح الإسرائيليين المحتجزين في غزة.

كما صرح من أمام بوابة معبر رفح، وهو نقطة دخول المساعدات إلى غزة، أن الأمم المتحدة ستواصل العمل مع مصر “لتسهيل” تدفق المساعدات إلى القطاع، قائلًا: “هنا، من هذا المعبر، نرى كل ما يُفطر القلب، ونرى قسوة القلب على أشدها.. صَفٌّ طويل من شاحنات الإغاثة المحظور دخولها على أحد جانبي البوابات، وشبح المجاعة الممتد على الجانب الآخر”.

ونزح غالبية سكان غزة، البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة بمحيط رفح، ورغم أن الظروف أسوأ في شمال القطاع، فإن محنة المدنيين في جميع أنحاء القطاع تفاقمت بشدة في ظل استمرار الحرب.

و خلال استقبال غوتيريش، قال محمد شوشة، محافظ شمال سيناء المصرية،إن نحو 7 آلاف شاحنة تنتظر في المحافظة لتوصيل المساعدات إلى غزة، لكن إجراءات التفتيش التي طالبت بها إسرائيل أعاقت تدفق الإغاثة.

كما زار غوتيريش مستشفى في العريش، حيث يُعالج فلسطينيون جرى إجلاؤهم من غزة.

ويزور غوتيريش مصر والأردن في إطار “رحلة تضامن” سنوية للدول الإسلامية خلال شهر رمضان، وكان قد زار الحدود المصرية مع غزة بعد وقت قصير من اندلاع الحرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى