تقارير و تحقيقات

برغم جائحة كورونا .. أبرز إنجازات الزراعة في مصر خلال 2020

                كتب: مصطفى كمال

حققت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عدداً من الإنجازات خلال عام 2020 ، ساهمت فى زيادة الناتج المحلي وتحسن الاقتصاد المصري

مما أدى إلى زيادة حجم الصادرات الزراعية، وفتح أسواق جديدة خارج مصر أمام الحاصلات الزراعية من الخضر والفاكهة، وزيادة مزارع الثروة الحيوانية والداجنة وبالتالي زيادة الصادرات، وفى هذا التقرير نرصد أبرز إنجازات القطاع الزراعي خلال عام 2020.

زيادة صادرات مصر الزراعية إلى 4.9 مليون طن

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي على ارتفاع حجم الصادرات الزراعية المصرية إلى حوالي 4.9 مليون طن، رغم تفشي فيروس كورونا وتأثر التجارة العالمية، وضمت قائمة أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة الموالح، البطاطس، البصل، البنجر، الرمان، العنب، البطاطا، المانجو، الثوم، الفراولة، الفاصوليا، الجوافة، الفلفل.

 

وأضاف أن إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح بلغ مليونا و 465 ألفا و 880 طنا، بالإضافة إلى تصدير 679 ألفا و 613 طن بطاطس، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 421 ألفا و152 طن بصل، محتلا المركز الثالث في الصادرات، واحتل البنجر المركز الرابع في الصادرات الزراعية، بإجمالي 344 ألفا و 970 طنا، في حين احتل العنب على المركز الخامس في الصادرات بإجمالي 139 ألفا و 59 طنا .

ترخيص 56 ألف مزرعة للإنتاج الحيواني والداجني 

ذكر تقرير صادر عن قطاع الثروة الحيواينة والداجنة بوزارة الزراعة، أنه تم زيادة اعداد تراخيص مزارع الإنتاج الحيوانى ومنشأت الثروة الحيوانية من 145 مزرعة فقط مرخصة قبل عام 2017 إلى ما يقرب من 56 ألف رخصة  وهناك تراخيص تمنح للمناحل ومزارع الأرانب والتراكيب الوراثية والخيول.

وأضاف التقرير أن التوسع فى إصدرا تراخيص مشروعات الإنتاج الحيوانى والداجنى، وذلك تفعيلاً للقرارات الوزارية رقم 773 و368 لسنة 2017 الصادرة من وزارة الزراعة، بشأن إصدار تراخيص التشغيل لجميع أنشطة الإنتاج الحيوانى ومعاملة جميع مشروعات الثروة الحيوانية والداجنة وتنمية الثروة السمكية معاملة النشاط الزراعي، والموافقة على هذه المشروعات تأتى فى إطار سعى الحكومة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة للمربيين والنهوض بالإنتاج المحلى.

 

فتح 9 أسواق جديدة أمام صادرات الخضر والفاكهة

وبحسب تقرير صادر عن الإدارة المركزيه للحجر الزراعي إنه منذ بداية العام  تم فتح 9 أسواق جديدة أمام صادرات مصر من الخضر والفاكهة رغم أزمة كورونا، حيث شهدت الأسواق الأجنبية والعربية  اتجاها نحو المنتجات الزراعية المصرية، بعد نجاح تطبيق المنظومة التصديرية الجديدة .

وأوضح التقرير أنه خلال السنوات الست الماضية تم فتح 38 سوقاً خارجيا فقط أمام صادرات مصر من الخضر والفاكهة، وشملت قائمة الأسواق الجديدة التي تم فتحها تشمل تصدير التمور إلى استراليا والبرتقال إلى نيوزيلندا والبطاطس إلى موريشيوس والموالح إلى البرازيل والجريب فروت إلى إندونيسيا والموالح إلى اوزباكستان وفتح أسواق الارجنتين أمام الموالح المصرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى