غير مصنف

الصحة: خلال ساعات المنتج النهائي للقاح «فاكسيرا – سينوفاك» سيرى النور

اقتربت وزارة الصحة والسكان، من الوصول للمنتج النهائي للقاح “فاكسيرا – سينوفاك”، حيث إنه من المتوقع أن يتم الانتهاء من عملية الإنتاج الفعلي خلال ساعات، وإنه من المقرر إرسال اللقاح لهيئة الدواء المصرية، لتحليله، قبل توزيعه على مراكز التطعيمات

يأتي ذلك في الوقت الذي تسعى فيه وزارة الصحة والسكان، لإنتاج مليوني جرعة من لقاح “فاكسيرا – سينوفاك”، كأول دفعة، وإنتاج 5 ملايين جرعة خلال أول شهرين من بدء الإنتاج الفعلي للقاح، وحوالي 40 مليون رجعة بنهاية العام الجاري 2021.

وتسعي وزارة الصحة والسكان خلال الوقت الراهن على تسجيل لقاح “فاكسيرا-سينوفاك”، في منظمة الصحة العالمية، وذلك بهدف أن تصبح مصر مركزًا متميزًا لإنتاج اللقاحات في المنطقة، والتصدير للخارج.

يأتي ذلك في الوقت الذي تعمل فيه وزارة الصحة والسكان، أيضا لتجهيز مجمع مصانع الشركة القابضة للقاحات والأمصال “فاكسيرا” بمدينة السادس من أكتوبر، بهدف تصنيع اللقاحات، حيث وصلت تكلفة التجهيزات لحوالي 17 مليون دولار، بالإضافة إلى 80 مليون جنيه إنشاءات.

وتعمل وزارة الصحة علي أن تصبح مصانع شركة فاكسيرا بمدينة السادس من أكتوبر أكبر مجمع لإنتاج اللقاحات في الشرق الأوسط وإفريقيا، وستسهم في رفع الطاقة الإنتاجية للقاحات فيروس كورونا بالتعاون مع مختلف الشركات المُنتجة للقاحات في العالم.

وتضم أقسام المصنع المخصص لإنتاج لقاحات فيروس كورونا، خط إنتاج و8 معامل مركزية للرقابة على الأمصال واللقاحات المُنتجة، ومجمع ثلاجات مركزي يسع لتخزين 150 مليون جرعة، وتصل طاقته الإنتاجية إلى 3 ملايين جرعة من اللقاحات في اليوم، بما يعادل 6 أضعاف القدرة الإنتاجية لمصانع الشركة بالعجوزة.

وتعد شركة “فاكسيرا”، ذراع الدولة القوية في تصنيع اللقاحات، والتي ستضع مصر في مصاف الدول الرائدة في هذا المجال، وأنه من المقرر تصنيع جميع لقاحات شلل الأطفال بمختلف أنواعها، ولقاح بكتيريا المكورات الرئوية بالتعاون مع الشركات الأوروبية من خلال خطوط الإنتاج الجديدة لمصانع “فاكسيرا”.

وأرسلت منظمة الصحة العالمية وفدا من الخبراء في شهر سبتمبر الماضي، لتقييم خطوط الإنتاج بمصانع الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات “فاكسيرا”، وأشادوا بكافة التصميمات والإنشاءات، مضيفة أن المصنع سيعمل بالتوازي مع خطوط إنتاج الشركة بمنطقة العجوزة والتي بدأت فعليًا في تصنيع اللقاح بالتعاون مع شركة سينوفاك الصينية.

وأشارت تقارير منظمة الصحة العالمية إلى قدرة مصر على تصنيع لقاحات فيروس كورونا محليًا من خلال مصانع الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات “فاكسيرا”، إلى جانب قدرتها على أن تصبح مركزًا متميزًا لإنتاج اللقاحات في المنطقة، وأنه جار التعاون مع المعهد الهندي للمصل واللقاح لتنويع مصادر إنتاج لقاح فيروس محليا.

يذكر، أن فاعلية لقاح فيروس كورونا “سينوفاك”، تتراوح ما بين 51 إلي 82%، حيث أنه 51% لمنع ظهور أعراض كورونا لمتلقي اللقاح، و100% لمنع الأعراض الشديدة، ودخول المستشفيات، وتم إجراء تجارب اللقاح في عدة دول منها “تركيا، وإندونيسيا، والبرازيل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى