غير مصنف

شعبة الدواجن تكشف عن السبب الحقيقي وراء إعدام الكتاكيت

قال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرفة التجارية، إن السبب في ارتفاع سعر البيض هو ارتفاع سعر الأعلاف.

وأشار “السيد”، خلال حواره ببرنامج “صباح البلد” المذاع عبر فضائية “صدى البلد”، اليوم الثلاثاء، إلى أنه عندما وصلت سعر كرتونه البيض 80-90 جنيه عادت سريعًا لسعر 50 جنيهًا؛ نتيجة انخفاض سعر طن العلف من 13 ألف جنيه إلى 9.5 ألف جنيه والذي تبعه انخفاض في المنتج النهائي.

وأضاف رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، أن سعر طن العلف يصل حاليًا لـ 17 ألف جنيه، كما أن الصويا التي تعتبر أحد المدخلات الرئيسية وصل سعرها لـ 27 ألف مقابل 11-13 ألف من قبل، معقبًا على مشهد إعدام بعض المربيين للكتاكيت، قائلًا: “الكتاكيت مش لاقيين يأكلوها هيعملوا فيها إيه.. مصانع الأعلاف قفلت علشان كدة قولنا الأزمة أكبر من أي أزمة سابقة”.

وأوضح عبد العزيز السيد، أن أزمة الأعلاف تفاقمت منذ شهر ونصف، وتحدثنا عنها في لجنة رئاسية، منوهًا بأن إنتاج مصر هذا العام من محصول الذرة وصل لـ 3.5 مليون طن قد يساهموا في سد الفجوة.

وأشار إلى أن الرئيس السيسي وجه بزيادة المساحات المنزرعة من الزراعات العلفية مثل الذرة والصويا، لافتًا إلى أن هنا كميات من الأعلاف في الميناء نحو 1.5 مليون طن من الذرة ونصف مليون طن من الصويا وهي تكفى لمدة 45 يومًا حال الإفراج عنها، موضحًا أن رئيس الوزراء أصدر قرارا بتوفير 44 مليون دولار للإفراج عن 62 ألف طن من الأعلاف، مشددًا على أهمية الاستمرارية في قرارات الإفراج حتى لا تظهر السوق السوداء للأعلاف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى