فن ومنوعات

أعمال «Mad Solutions» بمهرجان القاهرة السينمائي

كتبت_صفاء عبدالرازق

تتواجد شركة MAD Solutions ضمن فعاليات الدورة الـ44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، بسبعة أفلام من توزيعها بواقع ثلاثة أفلام روائية طويلة وثلاثة أفلام قصيرة، كما يشارك مشروع فيلم إنشالله ولد للمخرج أمجد الرشيد في ملتقى القاهرة السينمائي في النسخة التاسعة لـأيام القاهرة لصناعة السينما، ضمن مشاريع الأفلام الروائية الطويلة في مرحلة ما بعد الإنتاج، كما تقدم MAD منحة توزيع وتسويق في العالم العربي قدرها 50 ألف دولار لأحد مشروعات الأفلام الفائزة.

الأفلام المشاركة في الدورة القادمة التي تستمر في الفترة بين 13 و22 نوفمبر/ تشرين الثاني، هم الفلسطيني عَلَم للمخرج فراس خوري (عرض عربي أول في قسم المسابقة الدولية)، والفرنسي Our ties للمخرج رشدي زيم (عرض عربي أول في قسم البانوراما الدولية)، والفرنسي من أجل وطني للمخرج رشيد حامي (عرض عربي أول في قسم البانوراما الدولية).

وفي المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة، يشهد الفيلم التونسي ترينو للمخرج نجيب كثير عرضه الأول في العالم العربي، فيما يشهد الفيلم الفلسطيني حمزة: أطارد شبحًا يطاردني، والفيلم السوداني طنين للمخرج محمد فاوي عرضهما الأول عالميًا.

عن عَلَم:

وتدور الأحداث حول تامر، مراهق فلسطيني يعيش حياة تقليدية هو وأصدقائه في المدرسة الثانوية حتى تظهر زميلتهم الجميلة ميساء. ولنيل إعجابها، يوافق تامر على المشاركة في عملية غامضة تحت مسمى “عَلَم” تقلب حياته رأسًا على عقب.
عَلَم من تأليف وإخراج فراس خوري، وبطولة محمود بكري، سيرين خاص، صالح بكري، أحمد زغموري، ومحمد عبد الرحمن. وتصوير فريدة مرزوق، ومونتاج نادية بن رشيد، وإنتاج MPM Film (فرنسا) (ماري بيير ماسيا، كلير غاديا، نايومي لاجاديك)، Paprika Films (تونس) (مالك كوشباتي)، وPhilistine Films (فلسطين) (أسامة بواردي)، وتتولى MAD Solutions وLagoonie Film Production مهام توزيع الفيلم في العالم العربي.

عن فيلم Our ties:

من إخراج رشدي زيم وشارك في تأليفه مع مايوين، ويضم الفيلم في جعبته عدد كبير من النجوم الحائزين على عشرات الجوائز وهم سامي بوعجيلة الفائز بجائزة سيزار الفرنسية كأفضل ممثل، النجمة الفرنسية مايوين الفائزة بجائزة لجنة التحكيم من مهرجان كان والمرشحة للعديد من جوائز سيزار، رشيد بوشارب الفائز بجوائز من مهرجانات كان وبرلين ولوكارنو وسيزار، ورشدي زيم، ومريم سرباح، هابيل جافري، ليلا فيرنانديز ونينا زيم، ويتولى مهمة توزيع الفيلم في العالم العربي شركة MAD solutions.

الفيلم يحكي قصة أخوين، موسى الشخص اللطيف والناكر للذات ومتواجد دوماً من أجل عائلته، وعلى النقيض أخيه رياض المذيع التلفزيوني المشهور ويمقته من حوله بسبب أنانيته، والمدافع الوحيد عنه هو موسى الذي يُكن له إعجاباً شديداً. تتسبب وقعة قوية بإصابة موسى بصدمة دماغية خطيرة، تجعله يتحدث دون تمييز بحقائق قاسية لأصدقائه وعائلته على حد سواء، وينتهي الأمر بخلافات مع الجميع عدا أخيه رياض.

عن فيلم من أجل وطني:

من إخراج وسيناريو رشيد حامي، وشاركه في كتابة السيناريو أوليفييه بوريو، ويشارك في بطولة هيوجو بيكر، كريم لوكلو، أليسيا هافا، لبنى أزابال، شين بومدين، وسليمان دازي، ويتولى مهمة توزيع الفيلم في العالم العربي شركة MAD solutions.

ويحكي الفيلم قصة عيسى، ضابط شاب من أصول جزائرية، يفقد حياته بشكل مأساوي خلال طقوس انضمام المستجدين لمدرسة سان سير العسكرية الفرنسية. وأثناء حزن عائلته، تشتعل الاختلافات حول تدابير جنازة عيسى وسط رفض الجيش تحمل المسؤولية. يحاول إسماعيل، أخوه الأكبر المتمرد بطبعه، الحفاظ على وحدة العائلة أثناء محاربتهم لنيل العدالة لعيسى.

عن فيلم حمزة: أطارد شبحًا يطاردني:

هو فيلم فلسطيني من إخراج ورد كيال وهو فيلمه الأول و سيناريو مجد كيال. يشارك في بطولته كامل الباشا ومعتز ملحيس، بمشاركة ربى بلال، خلود طنوس، أسامة بواردي، شامخ بدرة، جوهرة سبيتي، سميرة خليلي، فاطمة نعراني. الفيلم بتوزيع وتسويق عالميًا لشركة MAD solutions.

في غابات فلسطين الصامتة، يتحوّل العبث مقاومةً. حمزة، رجل عربيّ كهل، يرفض التخلّي عن روتين يلازمه منذ تحرّر من السجن الإسرائيليّ. في كل صباح، يصل حمزة الغابة ليطارد أسدًا وهميًا لا وجود له. رغم توسّل زوجته وسخرية جيرانه، يكافح الرجل لينتصر على الكائن الضاري. وفي نهاية كلّ معركة، يجد حمزة ملجأه الهادئ. هذه قصّة شفاء بواسطة الصراع. تعويذة يوميّة تُطلق في البريّة، بمواجهة الذكريات المروّعة والشعور بالذنب.

عن فيلم طنين:

فيلم سوداني للمخرج محمد فاوي، وشاركه في كتابة السيناريو أحمد شاويش ونورا عادل، ومن بطولة جسور أبو القاسم، زهرة منصور وعلي عبد الغفار، ويتولى مهمة توزيع الفيلم في العالم العربي شركة MAD solutions.
وتدور الأحداث حول أم مريضة تراقب ابنها وابنتها وهما يواجهان مأساتها وواقعهم الجديد بينما تسوء حالتها الصحية.

عن ترينو:

من تأليف وإخراج نجيب كثير، ويشارك في بطولته محمد قريع، ماكس بيمبرتون، كوثر الذوادي، وإلينور كرو، ويشارك في إنتاجه شركات Seventh age pictures limited وSVP Tunisia، ويتولى مهمة توزيع الفيلم في العالم العربي شركة MAD solutions.
ويحكي الفيلم قصة طفل صغير يهرب من جسده الفاشل وحياته المنعزلة بالسفر في أحلامه التي شكّلها من مجلات تحضرها له أمه؛ ولكن زوج والدته يحث أم الصبي على التوقف عن اهتمامها الشديد به، فيتخذ الأم والابن خطوة مهمة قد تغير حياتهما.

عن إنشالله ولد:
يدور الفيلم حول نوال التي تفقد زوجها فجأة، فتجد نفسها أمام تحديات المجتمع وقوانينه التي يمكن أن تنقلب موازينه إذا كان لديها طفل ذكر وليس أنثى.
الفيلم من إخراج أمجد الرشيد يشاركه التأليف دلفين أوغت ورولا ناصر، وبطولة منى حوا، هيثم عمري، سلوى نقارة، يمنى مروان، محمد جيزاوي، إسلام العوضي، وإنتاج The Imaginarium films (رولا ناصر)، وتتولى MAD Solutions وLagoonie Film Production مهام توزيع الفيلم في العالم العربي.

صفاء عبد الرازق

صحافية حاصلة على بكالوريوس إعلام وحاصلة على دبلومة من إكاديمية الفنون قسم "تذوق"، حصلت على تدريب من وان أيفر برنامج النساء فى الاخبار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى