عرب وعالم

اليابان تطلق صاروخ “سبيس إكس” للهبوط على سطح القمر

أسوشيتدبرس:- استهدفت شركة في طوكيو الوصول إلى القمر بمركبة هبوط خاصة بها اليوم- الأحد، حيث أطلقت صاروخ “سبيس إكس” بأول مركبة على سطح القمر في الإمارات العربية المتحدة وإنسان آلي يشبه الأطفال من اليابان مصمم للدوران هناك في الغبار الرمادي.

ومن المتوقع يستغرق المسبار وتجاربه قرابة خمسة شهور للوصول إلى القمر.

وصممت شركة “أي سبيس” مركبتها لاستخدام الحد الأدنى من الوقود لتوفير المال وترك مساحة أكبر للشحن. لذا ، فإنها تتخذ مسارًا بطيئًا ومنخفض الطاقة إلى القمر ، وتطير لمسافة مليون ميل (1.6 مليون كيلومتر) من الأرض قبل أن تعود إلى الوراء وتتقاطع مع القمر بحلول نهاية أبريل.

وعلى النقيض من ذلك ، استغرقت كبسولة طاقم “أوريون” التابعة لوكالة “ناسا” مع دمى الاختبار خمسة أيام للوصول إلى القمر الشهر الماضي. تنتهي مهمة التحليق فوق القمر يوم الأحد قبل أن تهبط الكبسولة في المحيط الهادئ.

يهدف المسبار “أي سبيس” إلى فوهة أطلس في القسم الشمالي الشرقي من الجانب القريب للقمر ، على بعد أكثر من 50 ميلاً (87 كيلومترًا) وعمقًا يزيد قليلاً عن ميل واحد (2 كيلومتر). مع تمديد أرجلها الأربعة ، يبلغ ارتفاع المسبار أكثر من 7 أقدام (2.3 متر).

مع وجود قمر صناعي للعلوم بالفعل حول المريخ ، تريد الإمارات استكشاف القمر أيضًا. يزن عربتها الجوالة ، التي تحمل اسم راشد على اسم العائلة المالكة في دبي ، 22 رطلاً فقط (10 كيلوغرامات) وستعمل على السطح لمدة 10 أيام تقريبًا ، مثل أي شيء آخر في المهمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى