اقتصادعرب وعالم

الاتحاد الأوروبي يوافق على سقف الغاز

رويترز:- قال متحدث باسم جمهورية “التشيك” على “تويتر” اليوم- الاثنين: إن وزراء الطاقة في دول الاتحاد الأوروبي وافقوا على حد أقصى لسعر الغاز.

ويأتي الاتفاق بعد أسابيع من المحادثات بشأن الإجراء الطارئ الذي أحدث انقسامًا في الرأي بين دول التكتل في الوقت الذي تسعى فيه إلى ترويض أزمة الطاقة.

وتتولى جمهورية “التشيك” الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي وترأست المفاوضات.

وفقًا لمسؤولين ووثيقة اطلعت عليها (رويترز)، اتفق وزراء الطاقة في دول الاتحاد الأوروبي على فرض سقف لأسعار الغاز عندما ترتفع أسعار الغاز القياسية إلى 180 يورو لكل ميجاواط / ساعة.

وأظهرت الوثيقة التي تفصل اتفاق وزراء الاتحاد الأوروبي أن سقف أسعار الغاز في الاتحاد الأوروبي سيبدأ إذا تجاوزت الأسعار على عقد محور الغاز لمنشأة نقل الملكية الهولندية للشهر الأول 180 يورو / ميجاوات في الساعة لمدة ثلاثة أيام.

وقالت الوثيقة: إنه يمكن بدء الحد الأقصى من 15 فبراير فصاعدًا، ولن يتم تطبيقه على الصفقات التي لا تحتاج إلى تداول في البداية.

وقال ثلاثة من مسؤولي الاتحاد الأوروبي: إن ألمانيا – التي كانت متشككة بشأن الحد الأقصى للسعر – صوتت لدعم اتفاق الاتحاد الأوروبي بشأن تحديد سقف لسعر الغاز اليوم- الاثنين ، على الرغم من إثارة المخاوف بشأن تأثير السياسة على قدرة أوروبا على جذب إمدادات الغاز في الأسعار- الأسواق العالمية التنافسية.

وسعت ألمانيا ودول أخرى متشككة في الحد الأقصى إلى مزيد من الضمانات لضمان تعليقها إذا كانت للسياسة عواقب سلبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى