اقتصادعرب وعالم

تضرر أسهم وول ستريت من مخاوف تراجع النمو الاقتصادي

رويترز:- انخفض مؤشرا “ستاندرد آند بورز-٥٠٠” و “ناسداك” اليوم- الاثنين ، ما زاد من سلسلة الخسائر الأخيرة في السوق ، وسط مخاوف من أن يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية إلى الإضرار بالنمو الاقتصادي ، بينما عانت أسهم “تيسلا” بعد استطلاع دعا “إيلون ماسك” إلى الاستقالة من منصب الرئيس التنفيذي لشركة “تويتر”.

وقد تراجعت أسهم شركة صناعة السيارات الكهربائية “تيسلا” بنسبة 1٪ بعد مكاسب قوية قبل السوق في أعقاب استطلاع على “تويتر” أظهر أن غالبية المستخدمين صوتوا لصالح تنحي “إيلون ماسك” عن منصب الرئيس التنفيذي لمنصة التواصل الاجتماعي.

وخسر مؤشر “ستاندرد آند بورز-٥٠٠” ومؤشر “ناسداك” الثقيل في مجال التكنولوجيا أكثر من 2٪ كل الأسبوع الماضي، بعد أن أشار رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي “جيروم باول” إلى مزيد من تشديد السياسة ، وتوقع البنك المركزي أن أسعار الفائدة ستتجاوز علامة 5٪ في 2023 ، وهو مستوى لم نشهده منذ عام 2007.

وقال “مايكل جيمس”- نائب الرئيس الأول لتداول الأسهم المؤسسية في “ويدبوش سيكيوريتيس”: “هناك سلبية متبقية من تعليقات بنك الاحتياطي الفيدرالي الأكثر تشددًا ، ومخاوف بشأن المكان الذي ستنتهي فيه أسعار الفائدة في العام المقبل وما الذي سيفعله ذلك بالتقييمات”.

وأضاف: “عندما يقوم الناس بتعديل توقعاتهم بعد اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي ، فإن المعدلات المرتفعة عادة ما تنطوي على المزيد من المضاعفات المضغوطة لأسهم النمو.”

وعلاوة على ذلك ، أكدت الرسائل المتشددة التي أرسلها ثلاثة من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي- بما في ذلك رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك “جون ويليامز” الأسبوع الماضي- عزم البنك المركزي الأمريكي على القيام بما يلزم لتخفيف ضغوط الأسعار.

ومع ذلك ، فإن المشاركين في سوق المال يسعون إلى 65٪ فرصة لرفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في فبراير إلى 4.5٪ -4.75٪ ، بمعدل نهائي قدره 4.84٪ في مايو 2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى