غير مصنف

مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون تطالب الأجهزة الحكومية بدعم حقوق النساء وتوفير حياة آمنة لهن

في إطار تعزيز التعاون بين المجتمع المدني والاجهزة الحكومية المختلفة أرسلت مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون عدة نسخ من مدونة السلوك المهني لمقدمي الرعاية الطبية في التعامل مع النساء أثناء تقديم الخدمة الطبية “لضمان تقديم خدمة طبية آمنة للنساء” ودليل إجراءات السلامة والحماية للناجيات من العنف (طبية-قانونية-نفسية) بالإضافة إلى إعلان حقوق المريضة المرتبط بقضايا النوع الاجتماعي.
إلي كل من وزارة العدل ، الصحة ، هيئة النيابة الادارية ، نقابة التمريض ، مجلس الشيوخ ، مجلس النواب ، المبادرة الرئاسية لصحة المرأة.
وذكرت المؤسسة أنها تسعي لتعزيز التواصل والتعاون إيماناً باهمية الشراكة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر20/30 ، كما تهدف المؤسسة إلى حشد الجهود المجتمعية من أجل تنفيذ وتبني الاتفاقيات الدولية الداعمة لبيئة صحية آمنة للنساء.
وتطالب المؤسسة الأجهزة الحكومية بضرورة العمل علي دعم حقوق النساء وتوفير حياة آمنة لهن سواء في المؤسسات الصحية أو المؤسسات الحكومية بشكل عام.
وتؤكد المؤسسة أنه خلال الشهور الماضية تم عقد العديد من جلسات الإستماع بهدف الخروج بمدونة سلوك مهني قابلة للتطبيق ، ودليل لإجراءات السلامة حيث استضافت المؤسسة الاطباء والتمريض والنيابة الادارية وفنيين الاشعة وومثلي لمجالس نقابات الاطباء والصيدلة والتمريض .
وتعلن المؤسسة عن كامل استعدادها لعقد لقاءات فردية مع ممثلي الاجهزة الحكومية بهدف نشر، وتعميم مدونة السلوك المهني والتي تعد أول مدونة سلوك مهني لمقدمي الرعاية الطبية.
كما تعلن عن استعدادها أيضا في نشر تعميم تطبيق ومنصة رعاية آمنة ، والتي تتيح البحث عن مراكز صديقة وآمنة للنساء حسب التخصص والموقع الجغرافي مما يساهم في تطوير الخدمة الطبية
كما يقدم أقسام متعددة التثقيف، ورفع الوعي بحقوق النساء الصحية أثناء تلقى الخدمات الطبية، وكذلك أدوات التعبير عما يتعرضن له من مشكلات أثناء تلقي الفحص الطبي، والشروط، والمعايير المهنية التي يجب أن تتوفر للنساء لضمان الحصول على رعاية صحية آمنة سواء في الخدمة أو أماكن تقديمها، ويتيح لهن الفرص والخيارات للدعم والمساندة النفسية، والقانونية في سرية تامة ومع حفظ حقهن في الخصوصية.

ويمكن للنساء في كل مكان تحميل تطبيق “رعاية آمنة ” باللغتين العربية، الإنجليزية من متجر جوجل الإلكتروني “google play” أو متجر أبل ستور “Apple Store” أو الدخول على الرابط: https://shcw.app/post/80
وتقدم المؤسسة الدعم النفسي اللازم للنساء اللاتي يتعرضن للعنف أيا كان نوعه ” جسدى ، جنسي، نفسي” ، للناجيات من الاعتداءات الجنسية مثل “الاغتصاب- هتك العرض، التحرش”، وللناجيات من العنف.
وتستقبل المؤسسة الشكاوي والطلبات والاستسفسارات علي الخطوط الساخنة الخاصة بالدعم القانونى و النفسي للناجيات من العنف أرقام 01210009192-01210008985- 01279177326 ، وذلك لتقديم الاستشارات ، الدعم القانونى والنفسي لهن إذا لزم الامر، وذلك يوميا من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الرابعة مساء..
كما تستسقبل المؤسسة الطلبات من خلال استقبال الناجيات في مقرها، وايضا عن طريق الواتساب علي نفس الأرقام وكذلك عبر مراسلتنا على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك:-“
https://www.facebook.com/CFDL.Eg
مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى