غير مصنف

“زى النهاردة”.. أحــــــــــــــداث تاريخية هامة لا تنسى


تحمل ذاكرة البشرية عددا كبيرا من الأحداث على امتداد التاريخ البشرى، وتعد الأيام المتعاقبة على مدار السنة خير شاهد على هذه الأحداث الكبيرة ولا تتوقف الذاكرة البشرية على الأحداث المتعقبة فقط ولكن هناك أيام أخرى تحمل مناسبات معنية مثل الأيام العالمية المخصصة للكثير من المناسبات بعيدا عن ارتباطها بموقف محدد.

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

1870 – إنشاء دار الكتب في القاهرة، حيث أصدر الخديوي إسماعيل الأمر العالي رقم 66 بتأسيس دار الكتب (كانت تسمى الكتبخانة الخديوية المصرية)، وكان ذلك في سراي الأمير مصطفى فاضل باشا شقيق الخديوي إسماعيل في حي درب الجماميز، وكانت أول مكتبة وطنية في العالم العربي وتغير اسمها على مدار السنوات حتى أصبحت 1993 وحتى الآن الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية.

1918 – الإنجليز يفرضون حصارًا على مدينة النجف العراقية إستمر لأربعون يوما بعد إنتفاضة سكان المدينة عليهم، وكان ذلك إثناء إحتلال البريطاني للعراق.

1921 – الشيخ أحمد الجابر الصباح يتولى حكم الكويت، وكان أمير دولة الكويت العاشر، حكم الكويت من 23 مارس 1921 حتى وفاته في 29 يناير 1950.

1925 – الملك فؤاد يحل مجلس النواب بعد 9 ساعات من انتخابه سعد زغلول رئيسًا.

1933 – الرايخ الألماني يمنح الزعيم النازي أدولف هتلر سلطات مطلقة حتى عام 1937.

1949 – لبنان وإسرائيل تتفقان على هدنة عسكرية.

1950 – إنشاء المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، ويحتفل بهذا اليوم كيوم عالمي للأرصاد الجوية.

1956 – استقلال باكستان بفضل جهود محمد علي جناح والذي يعتبر مؤسس جمهورية باكستان.

1970 – بدء انعقاد المؤتمر الأول لوزراء خارجية الدول الإسلامية في جدة.

1980 – بابا الإسكندرية شنودة الثالث يقرر إلغاء الاحتفالات الرسمية بعيد الفصح.

1983 – الرئيس الأمريكي رونالد ريغان يعلن بدء العمل في الدفاع الاستراتيجي لحرب الكواكب بتكاليف تبلغ 44 مليار دولار.

2009 – اغتيال مساعد ممثل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان كمال مدحت وثلاثة من مرافقيه في انفجار عبوة ناسفة زرعت على جانب الطريق في مدينة صيدا.

2017 – اغتيال دنيس فورونينكوف المُعارض الروسي وعُضو مجلس الدوما الأسبق في مدينة كييڤ بِأوكرانيا.

2021 – جنوح سفينة الحاويات إيفر جيفين في قناة السويس يؤدي إلى تعطيل الملاحة في الاتجاهين، وهي الأزمة التي استمرت لنحو 6 أيام، حتى نجح رجال هيئة قناة السويس في تعويم السفينة.

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

1900 – حسن فتحي، مهندس معماري مصري اشتهر بطرازه المعماري الفريد الذي استمد مصادره من العمارة الريفية النوبية المبنية بالطوب اللبن ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعثماني وتعد قرية القرنة جزءا من تاريخ البناء الشعبي الذي أسسه بما يعرف عمارة الفقراء، وتوفي في 30 نوفمبر 1989 عن عمر يناهز 89 سنة.

1930 – أحمد رمزي، النجم المصري اشتهر بأدوار الشاب الوسيم الشقي خفيف الظل في العديد من الأفلام الناجحة والبارزة في تاريخ السينما المصرية، كانت أول بطولة له في فيلم أيامنا الحلوة عام 1955، وتوالت أدوار وأعمال رمزي التي بلغ عددها 100 فيلم في مدة 20 عامًا هي عمره السينمائي الذي أنهاه أول مرة في منتصف عقد السبعينات بعد انتهائه من تصوير فيلم «الأبطال» مع فريد شوقي، كما قدم مسلسل «وجه القمر» مع فاتن حمامة، وتوفي في 28 سبتمبر 2012 عن عمر يناهز 82 سنة.

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم

1972 – إبراهيم عمارة، ممثل ومخرج مصري، اكتشف النجمة تحية كاريوكا وقدمها في الفيلم (الستات في خطر)، أخرج قرابة الثلاثين فيلم. برز كممثل في أدوار الرجل المتدين وقدم للسينما حوالي أربعين فيلماً، توفى عن عمر ناهز الثانية والستين عاماً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى