أخبار

التعليم العالي: حصاد جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية خلال العام الجامعي 2022 / 2023

تأكيدًا لتوجيهات الأستاذ الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن الجامعات التكنولوجية تمثل رافدًا حديثًا ومهمًا من روافد التعليم العالي في مصر، حيث تستهدف تقديم كوادر فنية مُدربة على أعلى مستوى للالتحاق بسوق العمل، محليًّا وإقليميًّا ودوليًّا، والمشاركة في عملية التنمية المستدامة وفقًا لرؤية مصر (2030).

وتأكيدًا لهذا فقد قدم ” د. جمال تاج عبد الجابر”  رئيس جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية تقريرًا إلى ” أ.د/ محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث” حول أداء جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية خلال العام الجامعي الحالي 2022 / 2023م.

فعن بدء الدراسة بالجامعة؛ فقد أوضح ” د. جمال تاج ” رئيس الجامعة خلال تقريره  أن عام 2022 شهد بدء الدراسة في عدد 2  كلية في جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية وهم: كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة وكلية تكنولوجيا العلوم الصحية، والتي صدر بشأنها قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2723 لسنة 2022 والمتعلق بإنشاء الجامعة، والذي يأتي تبعيته لقانون إنشاء الجامعات التكنولوجية رقم 72 لسنة 2019.
وتضم كليتي الجامعة عدد 6 برامج تدريسية وهي: تكنولوجيا الصناعات الدوائية، تكنولوجيا قطاع الأسنان، تكنولوجيا الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، تكنولوجيا المعلومات IT، تكنولوجيا شبكات نقل وتوزيع الكهرباء، بالإضافة إلى برنامج تكنولوجيا التصنيع الغذائي.

كما أضاف التقرير أن هذا العام شهد استقبال عدد 1100 طالب وطالبة بجميع برامج كليات الجامعة، كما أن الجامعة قامت بكافة الإستعدادات لتقديم خدمة تعلمية متميزة لطلابها، بالإضافة إلى أنه تم تجهيز الأماكن المخصصة للجامعة بواحة السيلكون بالقرية الذكية بأسيوط الجديدة من الأجهزة والمعدات اللازمة، وبدأت الدراسة بها هذا العام، وقد تمت التجهيزات وفقًا لأحدث الوسائل والإمكانيات التكنولوجية والرقمية.

وفي إطار الحرص على توجيهات ” د. محمد أيمن عاشور”  وزير التعليم العالي والبحث العلمي بشأن ضرورة العمل على إيجاد آليات لتعزيز العلاقة بين الجامعات التكنولوجية والجامعات الحكومية والدولية وكذلك الجهات الصناعية، وتفعيل بروتوكولات التعاون مع هذه الجهات لصقل مهارات العلمية والعملية، والعمل على تدريب الطلاب.

فقد بين التقرير أن  الجامعة عقدت بروتوكولات تعاون مع كلا من: جامعة أسيوط، ومصنع سيكو لصناعة أجهزة الهاتف المحمول بأسيوط، وجمعية المستثمرين بأسيوط،
وفي إطار الإهتمام بالتدريب العملي للطلاب فقد نظمت الجامعة زيارات ميدانية علمية إلى عدد من الجهات الصناعية،  منها مصنع سيكو، ومطحن حورس بالمنطقة الصناعية بعرب العوامر، ومحطة ترشيح المياه بأسيوط، ومصنع كوكاكولا، بالإضافة لمصنع مصر العليا ” up pharma ” للصناعات الدوائية، كما أنها بصدد لعقد عدة بروتوكولات مع جامعات إقليم وسط الصعيد، وكذلك عدد من الجهات والمؤسسات الصناعية الأخرى بالمنطقة.

وعلى صعيد الإهتمام بالعملية التعليمة بالجامعة، فقد أوضح التقرير عقد رئيس الجامعة عدة إجتماعات ولقاءات مع أعضاء هيئة التدريس والجهاز الإدارى خلال هذا العام، حول تنفيذ مؤشرات الخطة الاستراتيجية للجامعة، والوقوف على كافة الاحتياجات اللازمة للعملية التعليمة، بالإضافة لإستقبال الجامعة وفدًا من لجنة قطاع التعليم التكنولوجي للإطمئنان على سير العملية التعليمية بالجامعة.

وحرصًا على مشاركة الجامعة في الأحداث الهامة فقد أشار” د.جمال تاج ” في التقرير إلى أن الجامعة شاركت في ورش عمل الاستراتيجية الوطنية لوزارة التعليم العالي  2030م، بالإضافة إلى المشاركة في إفتتاح الحاضنة ” رواق” التكنولوجية بجامعة الأزهر فرع أسيوط، وعلى الجانب الآخر حرصت الجامعة على المشاركة في المؤتمرات والمُلتقيات؛ منها الملتقى والمعرض الدولي للتعليم الفني والتكنولوجي والتدريب الفني ” EDU TECH 2023″،  والذي أنعقد بمدينة التجمع الأول بالقاهرة في الفترة من 20-21 فبراير 2023م، كما شاركت الجامعة للمرة الأولى لها وللجامعات التكنولوجية في المُلتقى والمعرض الدولي للجامعات ” EDU GATE 2023  ” والذي أُنعقد بالتجمع الأول أيضًا في الفترة من 7-9 مارس 2023م، بالإضافة إلى المساركة في المؤتمر الأول ” لكليات تكنولوجيا العلوم الصحية ” والذي أنعقد في 6 مايو 2023، بجامعة برج التكنولوجية بالأسكندرية.

وفيما يتعلق بالورش العلمية والندوات التثقيفية والتوعوية سواء داخل الجامعة أو خارجة، فقد ذكر التقرير أن الجامعة عقد ندوة تثقيفية تحت عنوان ” التغيرات المناخية والتنمية المستدامة تزامًا مع مؤتمر المناخ COP27 والمنعقد بمدينة شرم الشيخ” وذلك بالتعاون مع جهاز مدينة أسيوط الجديدة ، وبالتعاون مع جهاز مدينة أسيوط الجديدة أيضًا والهيئة العامة لتعليم الكبار عقدت الجامعة ندوة تعريفية لطلاب الجامعة عن ” مشروع محو الامية وتعليم الكبار” وذلك ضمن المشاركة في مبادرة حياة كريمة والتي تبرز أهمية دور الجامعة المجتمعي، كما عقدت ندوة توعوية بعنوان ” اللياقة البدنية والصحة العامة “، وأخرى تثقيفية حول ” سلامة الغذاء صحة بلا دواء”، بالإضافة لندوة دينية حول ” رمضان والإنتصار على النفس”، كما نظمت الجامعة ورشة عمل للطلاب بالتعاون مع مُلتقى شباب أسيوط تحت عنوان ” التغيرات المناخية والتقنيات النووية “، وفي إطار إهتمام الدولة المصرية بالتعليم الفني عقدت الجامعة ندوة بعنوان ” الشراكة المؤسسية بين مؤسسات التعليم الفنى والمؤسسات الإنتاجة لتلبية حاجات سوق العمل “، ولرفع كفاءة الجهاز الإداري بالجامعة فقد نظمت الجامعة دورة تدريبية للعاملين حول” استخدام برنامج الورد، الإكسيل، الباوربوينت” لتطوير وتنمية مهارات العاملين لمواكبة مصر الرقيمة.

وإستمرارًا لدور الجامعة المجتمعي فقد أوضح التقرير أيضًا أن الجامعة شاركت مؤسسات المجتمع المدني في العديد من المحافل فقد قامت الجامعة بإستقبال وفودًا من طلاب جامعات (جامعة أسيوط ، جامعة سفنكس بأسيوط ، جامعة بدر بأسيوط) يبلغ عددهم 350 طالب وطالبة تقريبًا، وذلك كتنفيذًا لمبادرة ” شوف بنفسك ” التي أطلقتها القوات المسلحة.

كما نظمت الجامعة احتفالية لتهنئة الأمهات المثاليات من منسوبي الجامعة بمناسبة ” عيد الأم”، بالإضافة للمشاركة في إحتفالية اليوم العالمي لسلامة الغذاء، كما أنشأت الجامعة وحدة مناهضة العنف ضد المرأة، بالإضافة إلى العمل على إنشاء مركز لرعاية المبتكرين والموهوبين، بالإضافة إلي إنشاء للخدمة العامة والاستشارات التكنولوجية والتدريب

وعلى مستوى الأنشطة الطلابية والتى تأتى ضمن استراتيجية الجامعة لتطوير وبناء شخصية الطالب، فقد أضاف التقرير أن الجامعة نجحت في عقد انتخابات أول مجلس اتحاد طلاب لها،  كما نظمت الجامعة عدد من البطولات الرياضية خلال هذا العام وهي بطولة دوري كرة القدم لطلاب الجامعة ، وبطولة كأس الجامعة لكرة القدم، وبطولتي شطرنج ، فضلًا عن بعض الأنشطة الخاصة بأسرة اللجنة الثقافية ولجنة الجوالة من طلاب الجامعة.
كما نظمت الجامعة حفلين ختاميين للأنشطة الطلاب في الفصل الدراسي الأول، وآخر في الفصل الدراسي الثاني، والذي قُدمت فيهم العديد من الجوائز للطلاب الفائزين في الأنشطة الطلابية بمختلف أنواعها بالإضافة للمتفوقين علميًا في جميع البرامج الدراسية.

وصرح ” د. جمال تاج ” رئيس الجامعة أن الجامعة تسعى لتحقيق أهدافها، والتي تخدم في المقام الأول أبنائها الطلاب، وذلك من خلال إعداد جيلًا متميزًا وقادرًا على تلبية احتياجات سوق العمل، والعمل على قدم وساق لتنفيذ محاور الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي 2030 والتي تؤكد على أن التعليم التكنولوجي يمثل قاطرة المجتمع نحو التنمية المستدامة.

شاهد الصور..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى