أخبار

ثاني ايام معسكر المحامين وذوي الهمم بالإسكندرية

قال الدكتور رجب عيد الطلخاوي عضو هيئة التدريس بكلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية بجامعة الإسكندرية أن التكلفة الاقتصادية للعنف ضد المرأة سنويا علي يد الزوج أو الخطيب في مصر بلغت مليار و٤٩ مليون جنية ، منها ٨٣١ مليون و٢٣٦ الف جنية تكلفة مباشرة، و٢٦١ مليون ٥٦٥ الف جنية تكلفة غير مباشرة .
وأوضح عيد، الي انه هذا الرقم طبقا لاحصائيات ودراسات المجلس القومي للمرأة، وطبقا لتلك الدراسات فإنه من ضمن تلك التكاليف لدينا ٥٨٥ مليون جنية تكلفة سنويا للمسكن أو المأوي البديل للزوجه،كما أنه هناك تكلفة ٢ مليار و١٧ مليون تتكلفها النساء واسرهن وذلك طبقا لاحصائيات المجلس العام الماضي ، ويقدر أن يصل هذا الرقم الي ٦ مليارات جنية اذا استمرت وتيرة العنف بهذا الشكل، كما أنه هناك ٣٠٠ الف طفل يعاني من الكوابيس بسبب هذا العنف،و هناك ١١٣ الف طفل يتغيب عن الدراسة سنويا ،ومليون زوجه تترك منزل الزوجية سنويا بسبب العنف علي يد الزوج.
جاء ذلك خلال معسكر عمل للمحامين وذوي الاحتياجات الخاصة بالإسكندرية والتي تقيمه مؤسسة الفرح، لمناقشة قضايا العنف ضد المرأة للخروج بتوصيات قانونية وتشريعية للعنف ضد المرأة.

واضاف عيد، الي ان هناك نحو ٢٠٠ الف امرأة سنويا تتعرض لمضاعفات للحمل بسبب العنف علي يد الزوج، وهناك زيادة في بنسبة ٣.٥% في معدلات الإجهاض سنويا ، و٧٥٠ الف فقط، حالة بلاغ للشرطة عن العنف سنويا ،كما أنه لدينا نحو ٧ مليون و٨٨٨الف امرأة يعانيين من العنف بجميع اشكاله.

وأشار مايكل يوحنا، استشاري النوع الاجتماعي والتدريب ، الي انه كان من الضروري أن نتعرف علي تكلفة العنف ضد المرأة أو العنف الاسري بشكل عام ، وهو أمر بات مكلف للغاية سوء للدولة أو الأفراد ولذلك يجب أن يكون هناك حلول ممثله في قوانين وتشريعات تحد من هذا العنف، وتقلل التكاليف الاقتصادية المرتفعه للغاية جراء هذا العنف .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى