مقالات

آلام ومصائب آل البيت.. سبي ورؤوس الشهداء على أسنان الرماح والدور البطولي للسيدة زينب عليها السلام

قلم وصوت ومحام آل البيت

الشريف عبدالرحيم أبوالمكارم حماد

إنَّ إعلان سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم وسيد الشهداء الإمام الحسين(عليه السلام) ثورته على الأمويين، كانت من أجل الحفاظ على الشريعة الإسلامية وتعاليمها وعلى الأمّة ومصالحها، تجاه كلّ الإنحرافات التي ظهرت فيها، وهذا ما تُحمّله المسؤولية الدينية عليه، باعتباره إمام الأمّة وفقاً لقول الرسول(صلى الله عليه واله): «الحسن والحسين إماما أمّتي، بعد أبيهما، وسيّدا شباب أهل الجنّة»

فضحّى بنفسه وولده وإخوته وأبنائهم وأبناء عمومته وعدد من أنصاره من غير الهاشميين في سبيل ذلك، وقد أحدثت هذه الواقعة الشجيّة ـ ولازالت ـ جروحا في النفوس النقية لا تندمل، وكلّما تجدّد سقف الزمن تزداد مساحة هذه المأساة أسى ولوعة، وآفاقها سمواً وفخراً…

وكانت تجربة الطفّ الرائدة تحمل حرارة صدق الجهاد، ووضوح رؤيته النضالية، فكان لهذه التجربة صداها الواسع على امتداد مراحل التاريخ، وفي كلّ صفحة من صفحاتها، ومن بين تلك الصفحات المؤثّرة في ضمير التاريخ هو سبي آل البيت(عليهم السلام) من الطفّ إلى بلاد الشام، ولم تنتهِ تلك الصفحات وإلى يومنا هذا.

عندما خرج الإمام الحسين (عليه السلام) في ثورته في المباركة كان شعاره الذي دوّى في الأوساط والذي نصَّ عليه: «إنّي لم أخرج أشراً، ولا بطراً ولا مفسداً، ولا ظالماً، وإنّما خرجت لطلب الإصلاح في أمّة جدي، أريد أن آمر بالمعروف وأنهى عن المنكر فمن قبلني بقبول الحق فالله أولى بالحق، ومن رد عليّ هذا أصبر حتى يقضي الله بيني وبين القوم بالحق، وهو خيرالحاكمين»(17)

أما يزيد لعنه الله كان الهمُّ والشاغل لهم هو بقاء سلطتهم، فلم يعيروا لأبناء الرسول وذريته أيَّ اعتبار وأهمية، إذ إنّ بقاء الحكم في يدهم وبقاء السلطة تحت قبضتهم كان شغلهم الشاغل. تعليق: للأسف هناك في زماننا الحالي من يدافع عن الطائفة الثانية بتعبيرات ركيكة واهيه، من قبيل: أن الحسين خرج عن حده فقُتِل بسيف جده، متغافلين عن أحاديث النبي (صلَّى الله عليه وآله) في حقه وحقّ أخيه (عليهما السلام)، متناسين لأهداف خروجه ولمقولاته وأحاديثه ونداءاته.

يزيد أطباعه منافية للإسلام، فقد نقل التاريخ أنّ يزيد الذي استولى على الحكم لمدة ثلاث سنوات، في كل سنة لم تخلو من انتهاك لأحد الرموز الإسلامية، ففي أول سنة قتل سبط رسول الله (صلَّى الله عليه وآله) وفي السنة الثانية انتهك حرمة المدينة وأباحها لجنده لمدة ثلاثة في حادثة معروفة باسم (وقعة الحرّة) وفي السنة الأخيرة رمى الكعبة الشريفة بالمنجنيق.

الشاهد الثالث على الفرق بين الإمام الحسين وطائفته ويزيد وطائفته: شرب الماء إذ أن طائفة الإمام الحسين (عليه السلام): عندما التقى الإمام (عليه السلام) بالحر بن يزيد الرياحي في الطريق للكوفة، وكان الحرّ ومن معه عُطاشى، أمر الإمام (عليه السلام) أتباعه بأن يسقوا الحرَّ ومن معه بل وحتى الخيل، فقال الإمام (عليه السلام): «اسقوا القوم وارووهم من الماء، ورشّفوا الخيل ترشيفا». الطائفة الأخرى طائفه يزيد لعنه الله: عندما اشتدّ الجوع والعطش بالامام الحسين وأصحابه وأهل بيته، لم تكترث هذه الطائفة بعطش الإمام (عليه السلام) ومن معه، بل منعوا حتى الرضّع من الماء، فكلُّ مَن كان ينتمي لمعسكر الإمام الحسين (عليه السلام) كان محروماً من الماء. التعليق: لا ريب في أنّ الماء هو أساس الحياة، ولولاه لما استمرت هذه المعيشة للمخلوقات، ومنع الكائنات الحيّة منه إعدامٌ لها، وتصرّف الإمام الحسين (عليه السلام) لا ينافي هذه الحقيقة بل هو مصداق لها، ولا عجب في تصرُّف الإمام هذا، لأنّ أمير المؤمنين (عليه السلام) فعل هذا الفعل سابقا،

إذ ذكر ابن قتيبة الدينوري في كتابه (الإمامة والسياسة) أنَّ (معاوية) لما غلب على ماء الفرات لم يسمح لجيش عليّ (عليه السلام) بالشرب من الفرات، وبعد أن اقتحم مالك الأشتر الشريعة وأرجع جيش (معاوية) عن الماء، بعث إلى عليّ قائلاً له : هلم يا أمير المؤمنين، قد غلب الله لك على الماء. فلما غلب أهل العراق على الماء لم يمنع عليّ بن أبي طالب الماء عن أعدائه، وهذا من خلق السماء، ولذا قال (معاوية): إنَّ علياً لا يستحل منك ما استحللت منه، وإنَّ الذي جاء له غير الماء . ومما يضحك الثكلى أنّ الأمير (عليه السلام) قام بهذا الفعل مع معاوية بن سفيان الذي منع الأمير (عليه السلام) عندما استولى معاوية على الماء في الحرب المعروفة بينهما بإسم -صفين-. وتعود نفس الكرّة بين ابنيهما، فالإمام الحسين (عليه السلام) لم يمنع جند يزيد بل حتى الخيل قد سقاها لهم، ولكن يزيد سار على نهج أبيه في منع ذرية النبي (صلَّى الله عليه وآله) من لذيذ الماء.

الشاهد الرابع: صلة الرحم طائفة الإمام الحسين (عليه السلام):

عندما جاء الشمر (عليه لعائن الله) بكتاب أمان إلى العباس وإخوته ، ذلك لأن الشمر كان يقرب إلى العباس وإخوته عن طريق أمّه، أمر الإمام الحسين (عليه السلام) العباس بأن يتحدّث معه وإن كان عاصياً، ذلك لأنّ لصلة الرحم عُلقة لابدّ من أن تُصان أما الطائفة الأخرى: كان عمر بن سعد قريباً للإمام الحسين (عليه السلام) ولكنه لم يراع حرمة هذه القرابة، بل إنّه فضّل الوعد الذي وعدوه به وهو ملك الريّ على أن يحفظ سلالة النبي (صلّى الله عليه وآله وسلم) وعلى أن يحفظ صلة القرابة التي تربطه مع الإمام (عليه السلام).

تعليق: على الرغم من التوصية العظيمة من الإسلام بحفظ القرابات وصلات الرحم وأنّها من الأمور التي تثير حميّة الإنسان إذا تعرض متعرّضٌ لرَحِمه، ولكن نرى النماذج الساقطة التي رخص الرحم في عقليتها وعرفها بسبب المال والمناصب، فلكنهم خسروا الدنيا والآخرة، فهم لم ينالوا ما وعدهم الطغاة في ذاك الزمان ولم يفوزوا في الآخرة ذلك لأنّهم قتلوا سبط رسول الله (صلَّى الله عليه وآله).

يزيد الذي حكم لمدة ثلاث سنوات فقط، ارتبط اسمه بمجموعة من الأحداث الدموية، شديدة الوطأة في تاريخ المسلمين، ومن أهمها المذبحة التي تعرّض لها حفيد الرسول، الحسين بن علي بن أبي طالب، مع مجموعة من أهله، في كربلاء سنة 61هـ.

وعام 60هـ/ 679م، ومع وفاة معاوية بن أبي سفيان، تفجرت تلك الخلافات، وظهرت على الساحة السياسية، بعدما طلب يزيد مبايعة المعارضين له بشكل واضح. رفض الحسين وابن الزبير، وتركا المدينة، ورحلا إلى مكة بعيداً عن قبضة الأمويين القوية.

ومع نهايات العام الستين للهجرة، قرر الحسين بن علي السفر إلى الكوفة، بعدما وصلته عشرات الكتب من شيعته، وعدته بالنصرة وتأييده

الأحداث المتسارعة وصلت إلى ذروتها في العاشر من محرم من عام 61هـ، في منطقة كربلاء في العراق، عندما اعترض جيش الأمويين طريق الحسين ومَن معه من أهل بيته ورفاقه، لتقع معركة غير متكافئة بين الطرفين، سقط فيها حفيد الرسول مضرجاً بدمائه بعدما تخلى الكوفيون عن نصرته

وبعد منتصف النهار أمر بحمل الركب الحسينيّ من بنات النبوّة على إبِلٍ بلا وطاءٍ ولا غطاء، ثمّ مَرّ الركب الكئيب على حومة الطفّ الرهيبة، ووقعت الأنظار على تلك المشاهد المأساويّة المؤلمة، حيث الإمام الحسين سيّد الشهداء(عليه السلام) وحوله كوكبة الشهداء، مجزّرين كالأضاحي على رمال كربلاء!.

وكان ابنُ سعد قد سيّر رؤوس الشهداء إلى الكوفة، فإذا حلّ الزوال ارتحل ومعه لفيفٌ من أسرى آل بيت المصطفى(صلوات الله عليه) من نساء الحسين وصبيته، وعيالات أصحابه.

وقد وقفت العقيلةُ المكرّمة زينب بنت أمير المؤمنين(عليهما السلام) على بدن أخيها الحسين وصاحت: (وامحمّداه! صلّى عليك مَليكُ السَّماء، هذا حسينٌ بالعراء، مُرمّلٌ بالدماء، مقطَّع الأعضاء، وبناتُك سبايا وذرّيتُك مُقتَّلة!!).

ثمّ سارت جبلُ الصبر.. والبكاء والعويل يغزو مسامعها من كلّ حدبٍ وصوب، فيفترش الألمُ أضلعَها ليزيدَ قلبَها الموجوعَ مرارةً وحرقة، فقد غابت الأقمارُ وذُبحت الشموسُ وسُلبت أجسادُ الأطهار وسُبيت الدُرر والجواهر ، سارت وفي قلبها المألوم لوعة.. فالأجسادُ خلفها والرؤوسُ أمامها، واليتامى والأرامل حولها تسير على أقتاب الجمال بغير وِطاء.. وهي ابنةُ مَنْ كانت منزلتهُ من الرسول كمنزلة هارون من موسى، وأمّها سيّدة نساء العالمين من الأوّلين والآخرين..

وبهذه المحطّة ابتدأ فصلٌ آخر من فصول عاشوراء الدامية، الذي كانت السيدة زينب(عليها السلام) هي قطبُ الرحى فيه.

نساء أهل البيت(عليهم السلام)، اللواتي تمّ سبيهنّ من الطفّ إلى بلاد الشام، فعلى الرغم من كونهنّ سيّدات بيت النبوّة قد غُيّبت عن التاريخ حقائق كثيرة فيما يتعلّق بهنَّ، وعن مدى ما تعرضنَ إليه من ظلم وعدوان فادح خلال فترة السبي.

ثم إنّ سبي آل البيت(عليهم السلام) بنقلهم من الطفّ إلى الكوفة ومن ثمّ إلى الشام ورجوعهم إلى المدينة المنوّرة، كان له آثار سياسية وفكرية واجتماعية قد انعكست على أهل الكوفة والشام، وعلى كلّ مدينة وقرية مرّوا بها خلال مدّة سبيهم، كما كان له صداه الإعلامي في نشر مظلومية آل البيت(عليهم السلام)، وما تعرّض له هذا البيت من جريمة لا تُغتفر أثارت الرأي العام على الأمويين، وخاصّة في عاصمتهم دمشق، تلك الفضيحة الشنيعة التي أثارت أهالي دمشق أولاً ومن ثمّ مدن وأقاليم دولتهم الأخرى.

ولمّا كان جلّ السبايا من النساء والأطفال فإنّه يتعارض مع المبادئ الإسلامية التي رفع راياتها الأمويون كما زعموا، بل يتعارض مع أبسط خلق إنساني عربي عرفه العرب قبل الإسلام.

إنّ موضوع السبي لم تُسلّط عليه الأضواء من قبل المؤرِّخين المعاصرين للحدث، بالقدر الذي سلّط على الفاجعة الكبرى، وهي قتل الإمام الحسين(عليه السلام) وآل بيته(عليهم السلام) وأبناء عمومته وأنصاره، والتي كانت صدمة للعالم الإسلامي، عاشها لسنين طويلة بعد يوم عاشوراء.

وقد خطبت السيّدة زينب في الكوفة بعد استشهاد الإمام الحسين ورفاقه ، وهي خطبة ألقتها زينب بنت علي أبي طالب في أهل الكوفة بعد معركة كربلاء وبعدما نقل أهل بيت الحسين إلى الكوفة حيث مقر عبيد الله بن زياد وواليها من قبل بني أمية، وقد خرج الناس للنظر إليهم. ورأى‌ علي بن الحسين الذي كان من ضمن الأسرى، أهل الكوفة يضجّون ويبكون، وفي عنقه الجامعة ويده مغلولة إلى عنقه، فخاطبهم قائلًا: «أتنوحون وتبكون من أجلنا!؟ فمن قتلنا!؟»» وقد أومأت زينب بنت علي إلى الناس أن اسكتوا فارتدت الأنفاس وسكنت الاجراس ثم خطبتهم. تشتمل هذه الخطبة على الحمد والثناء لله والصلاة على النبي محمد وآله وإدانة أهل الكوفة على تخاذلهم وغدرهم ونقضهم العهود والمواثيق والبيعة وذكر مناقب الحسين بن علي الذي ينتمي إلی آل البيت وبعض مصائبه. وتُعد هذه الخطبة أول خطاب يصدر عن سبايا الحسين بن علي بعد واقعة كربلاء ألقتها عند وصولهم إلى مدينة الكوفة في اليوم الثاني عشر من شهر محرم سنة 61هـ، وذلك في الجماهير المحتشدة لتفرج عليهم بعد أن أعلن عمر بن سعد القائد الأموي لجيش الكوفة النصر العسكري على جيش سيد الشهداء الإمام الحسين عليه السلام، فبدأ جنوده اقتحام الخيم القليلة المنصوبة للنساء والاطفال وحرقها، وساقوا النساء والصبيان والمرضى سبايا إلى الكوفة حيث مقر عبيدالله بن زياد، وواليها من قبل بني أمية. فلما قاربوا الكوفة إجتمع أهلها للنظر إليهن. فجعل أهل الكوفة ينوحون ويبكون. فقال علي بن الحسين: تنوحون وتبكون من أجلنا؟ فمن ذا الذي قتلنا؟ وقد أومأت زينب بنت علي إلى الناس أن اسكتوا وألقَت خطبة بليغة عليهم.، فقام بإلقاء خطبته المعروفة في أهل الكوفة.

قال بشير بن خزيم الأسدي :

ونظرت إلى زينب بنت علي عليه‌ السلام يومئذ فلم أر خفرةً ـ والله ـ أنطق منها ، كأنّها تفرغ عن لسان أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ، وقد أومأت إلى الناس أن اسكتوا.

فارتدّت الأنفاس ، وسكنت الأجراس ، ثمّ قالت :

« الحمد لله والصلاة على أبي : محمّد وآله الطيّبين الأخيار.

أمّا بعد :

يا أهل الكوفة ، يا أهل الختل والغدر !!

أتبكون ؟ فلا رقأت الدمعة ، ولا هدأت الرنة.

إنّما مثلكم كمثل التي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثاً ، تتّخذون أيمانكم دخلاً بينكم.

ألا وهل فيكم إلا الصلف النطف ؟ والصدر الشنف ؟ وملق الإماء ؟ وغمز الأعداء ؟

أو كمرعى على دمنة ؟ أو كفضة على ملحودة ؟

ألا ساء ما قدمت لكم أنفسكم أن سخط الله عليكم وفي العذاب أنتم خالدون.

أتبكون ؟ وتنتحبون ؟

إي والله ، فابكوا كثيراً واضحكوا قليلاً.

فلقد ذهبتم بعارها وشنارها ، ولن ترحضوها بغسل بعدها أبداً.

وأنى ترحضون قتل سليل خاتم النبوّة ؟ ومعدن الرسالة ، وسيّد شباب أهل الجنّة ، وملاذ خيرتكم ، ومفزع نازلتكم ، ومنار حجّتكم ، ومدرة سنّتكم ؟؟

ألا ساء ما تزرون ، وبعداً لكم وسحقاً ، فلقد خاب السعي ، وتبت الأيدي ، وخسرت الصفقة ، وبؤتم بغضب من الله ، وضربت عليكم الذلّة والمسكنة.

وَيلكم يا أهل الكوفة !

أتدرون أيّ كبدٍ لرسول الله فَرَيتُم ؟!

وأيّ كريمةٍ له أبرزتم ؟!

وأيّ دم له سفكتم ؟!

وأيّ حرمةٍ له هتكتم ؟!

لقد جئتم بها صَلعاء عَنقاء سَوداء فَقماء ، خَرقاء شَوهاء ، كطِلاع الأرض وملء السماء.

أفعجبتم أن مطرت السماء دماً ، ولعذاب الآخرة أخزى ، وأنتم لا تُنصَرون.

فلا يَستَخفّنكم المُهَل ، فإنّه لا يَحفِزُه البِدار ، ولا يَخافُ فَوتَ الثار ، وإنّ ربّكم لبالمرصاد ».

قال الراوي : « فوالله لقد رأيت الناس ـ يومئذ ـ حَيارى يبكون ، وقد وضعوا أيديهم في أفواههم. ورأيت شيخاًَ واقفاً إلى جنبي يبكي حتّى اخضلت لحيته ، وهو يقول : « بأبي أنتم وأمّي !! كهولكم خير الكهول ، وشبابكم خير الشباب ، ونساؤكم خير النساء ، ونسلكم خير نسل لا يخزى ولا يبزى »

يمكن القول بأنه جيء بالامام علي الحسين عليهما السلام على بعير ضالع، والجامعة في عنقه، ويداه مغلولتان إلى عنقه، وأوداجه تخشب دماً فكان يقول:

يا اُميّة السّوء لا سقياً لربعكُمُ يا اُمّة لَم تراع جدّنا فينا
لَو أنّنا ورسول الله يجمعنا يوم القيامة ما كنتم تقولونا
تسيّرونا على الأقتاب عارية كأنّنا لم نشيّد فيكم دينا
وخرج إلى الناس وأومأ إليهم أن اسكتوا، فسكتوا وهو قائم، فحمد الله وأثنى عليه وصلى على نبيه ثم قال في بداية الخطبة: «أيها الناس ، من عرفني فقد عرفني، ومن لم يعرفني فأنا علي بن الحسين بن علي أبي طالب أنا ابن من انتهكت حرمته، وسلبت نعمته، وانتهب ماله، وسبي عياله أنا ابن المذبوح بشط الفرات من غير ذحل ولا ترات أنا ابن من قتل صبراً، وكفى بذلك فخراً.»

وتابع بهذه الکلمات: «أيها الناس، ناشدتكم الله هل تعلمون أنكم كتبتم إلى أبي وخدعتموه، وأعطيتموه من أنفسكم العهود والمواثيق والبيعة، وقاتلتموه فتبّاً لما قدمتم لأنفسكم وسوأة لرأيكم، بأية عين تنظرون إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذ يقول لكم: قتلتم عترتي، وانتهكتم حرمتي، فلستم من أمتي … رحم الله امرأً قبل نصيحتي، وحفظ وصيتي في الله وفي رسوله وفي أهل بيته، فإن لنا في رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أسوة حسنة.»

فصمتوا وهم يستمعون إلى هذا القول ثم قالوا: «نحن يا بن رسول الله، سامعون مطيعون حافظون لذمامك، غير زاهدين فيك، ولا راغبين عنك، فمرنا بأمرك يرحمك الله، فأنا حرب لحربك، وسلم لسلمك، نبرأ ممن ظلمك وظلمنا».

فأجابهم الإمام علي السجاد : «هيهات، هيهات، أيها الغدرة المكرة، حيل بينكم وبين شهوات أنفسكم، أتريدون أن تأتوا إلي كما أتيتم إلى أبي من قبل، كلا ورب الراقصات، فإن الجرح لما يندمل قتل أبي بالأمس وأهل بيته، ولم ينس ثكل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وثكل أبي، وبني أبي إن وجده والله بين لهاتي، ومرارته بين حناجري وحلقي، وغصص تجري في فراش صدري».

وقد كشفت خطبة الإمام علي بن الحسين السجاد والسيدة زينب عليهما السلام في الكوفة عن أمور، أهمها:

الإدانة الواضحة للذين دعوا الحسين إلى العراق وتخلوا عنه وحاربوه، ووصمَهم بالخَتل والغدر والمكر والخيانة.

إنّها ساهمت في كشف الحقائق التي حاول بنو أمية سترها وأخطرها التقليل من أهمية العلاقة الرسالية والرحمية لهؤلاء السبايا برسول الله ولذلك كان التأكيد على قول «أتدرون أي كبد لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فريتم، وأي كريمة له أبرزتم، وأي دمٍ له سفكتم، وأي حرمة له انتهكتم …».

شرح الوقائع التي وقعت في العاشر من محرم الحرام، وكان محورها قتل الحسين وأهل بيته وأصحابه وهتك حرمة النبي.

في أوائل شهر صفر كان موعد دخول موكب السبايا إلى الشام, ومن الأحداث المهمّة في هذا التاريخ تلك الخطبة المشهورة للسيدة زينب عليها السلام في مجلس يزيد بن معاوية في الشام ، والتي رواها جماعة من العلماء في مصنفاتهم، وهي من ابلغ الخطب وأفصحها، عليها أنوار الخطب العلوية وأسرار الخطبة الفاطمية عليهم السلام.

السيدة زينب كانت من أجرأ سيدات بيت النبوة، وكان يضرب بها المثل بسبب ما فعلته في حضرة الخليفة الأموي يزيد بن معاوية الذي حرك الجيش الذي قتل أخيها الإمام الحسين ورجال أهل البيت وكان من بينهم أبنائها.

لما وصلت سبايا آل محمد من كربلاء الى الكوفة في الثاني عشر من محرم الحرام ، و هم “أسارى” بعد فاجعة عاشوراء وكان ذلك في الثاني عشر من محرم الحرام روى السيد ابن طاووس ان عبيدالله ابن زياد عامل الطاغية يزيد جلس في قصر الامارة و أمر باحضار رأس الامام الحسين(ع) بعدما اذن اذناً عاماً فجيء به و وضع بين يديه ، و أدخلت عليه نساء الحسين وصبيانه ، وجاءت زينب ابنة علي (عليهما السلام) وجلست متنكرة ، فسأل : من هذه المتنكرة ؟ فقيل له : هذه زينب ابنة علي ، فأقبل عليها قائلا : الحمد لله الذي فضحكم وأكذب احدوثتكم.

فردت عليه عقيلة بني هاشم (عليها السلام) قائلة : الحمد لله الذي أكرمنا بنبيه محمد صلى‌ الله ‌عليه ‌وآله ‌وسلم و طهرنا من الرجس تطهيرا ، و إنما يفتضح الفاسق ويكذب الفاجر ، وهو غيرنا والحمد لله.

فقال ابن زياد : كيف رأيت فعل الله بأهل بيتك؟!
فقالت : ما رأيت إلا جميلاً ، هؤلاء قوم كتب الله عليهم القتل ، فبرزوا إلى مضاجعهم ، وسيجمع الله بينك وبينهم فتحاجون إليه وتختصمون عنده فانظر لمن الفلج يومئذ ، ثكلتك أمك يابن مرجانة!!

فغضب ابن زياد واستشاط ، فقال له عمرو بن حريث : أيها الأمير ، إنها امرأة والمرأة لا تؤاخذ بشيء من منطقها .
فقال ابن زياد : لقد شفى الله قلبي من طاغيتك الحسين والعصاة المردة من أهل بيتك .
فرقّت زينب وبكت وقالت له : لعمري لقد قتلت كهلي ، وقطعت فرعي ، واجتثثت أصلي ، فإن كان هذا شفاؤك فقد اشتفيت.
فقال ابن زياد : هذه سجاعة ، ولعمري لقد كان أبوها سجاعاً شاعراً .
فقالت : يا بن زياد ما للمرأة والسجاعة، وان لي عن السجاعة لشغلاً
ثم التفت ابن زياد إلى الامام علي بن الحسين زين العابدين وقال له : من أنت ؟
فقال : أنا علي بن الحسين.
فقال : أليس الله قد قتل علي بن الحسين؟
فقال علي : قد كان لي أخ يسمى علي بن الحسين ، قتله الناس.
فقال ابن زياد : بل الله قتله.
فقال علي بن الحسين : الله يتوفى الأنفس حين موتها.
فغضب ابن زياد وقال : ولك جرأة على جوابي وفيك بقية للرد علي ؟! إذهبوا به فاضربوا عنقه .
فتعلقت به زينب عمته ، وقالت : يا بن زياد ! حسبك من دمائنا . واعتنقته وقالت : والله لا أفارقه ، فإن قتلته فاقتلني معه.
فنظر ابن زياد إليها و إليه ساعة ، ثم قال : عجباً للرحم! والله إني لأظنها ودت أني قتلتها معه ، دعوه فإني أراه لما به .
ثم أمر ابن زياد بعلي بن الحسين وأهله فحملوا إلى دار جنب المسجد الأعظم ، فقالت زينب بنت علي : « لا يدخلن علينا عربية إلا أم ولد مملوكة ، فإنهن سبين وقد سبينا.

  • ماذا كان دار الإمارة في الكوفة ؟ وماذا اصبح

يشار الى ان دار الإمارة في الكوفة ، كانت ـ قبل حوالي عشرين سنة من فاجعة كربلاء ـ مقراً للإمام علي بن أبي طالب عليه ‌السلام وكانت السيدة زينب تعيش في ذلك المكان في ظل والدها أمير المؤمنين ، وهي في أوج العزة والعظمة ، وفي جو مملوء بالعواطف والإحترام ، فيما بين إخوتها وذويها . والآن ! وبعد عشرين سنة أصبحت دار الإمارة مسكناً للدعي بن الدعي عبيد الله بن زياد ، وتبدلت معنويات دار الإمارة مائة بالمائة ، فبعد أن كانت مسكن أولياء الله ، صارت مسكن الد أعداء الله ، وألأم خلق الله . واليوم دخلت السيدة زينب إلى دار الإمارة ، وهي في حالة تختلف عما مضى قبل ذلك.
ولما أمر بإحضار رأس الإمام الحسين عليه‌ السلام .. فأحضر و وضع بين يديه ، وجعل ينظر إليه ويتبسم ، وكان بيده قضيب فجعل يضرب به ثناياه!! وكان إلى جانبه رجل من الصحابة يقال له « زيد بن أرقم » ، وكان شيخاً كبيراً ، فلما رآه يفعل ذلك قال له : « إرفع قضيبك عن هاتين الشفتين ، فوالله الذي لا إله إلا هو لقد رأيت ثنايا رسول الله ترتشف ثناياه » ، ثم انتحب وبكى ! ، فقال ابن زياد : أتبكي؟ أبكى الله عينيك ، والله لولا أنك شيخ قد خرفت وذهب عقلك لأضربن عنقك ، فنهض من بين يديه وصار إلى منزله .

فقال لها الإمام السجاد (عليه السلام) : اسكتي يا عمة، فأنت بحمد الله عالمة غير معلمة، فهمة غير مفهمة .
فقطعت العقيلة الكلام ، فأدهشت ذلك الجمع المغمور بالتمويهات والمطامع، واحدث كلامها أيقاظا في الأفئدة ولفتة في البصائر وأخذت خطبتها من القلوب مأخذاً عظيماً وعرفوا عظيم الجناية فلا يدرون ما يصنعون!!

يشار الي ان موكب سبايا أهل البيت (عليهم السلام) ، تحرك في الحادي عشر من محرم الحرام وهو يقطع الصحاري ، حاملاً الذكريات الموحشة والمؤلمة لليلة الفراق والوحشة ، التي قضوها على مقربة من مصارع شهداء عاشوراء في كربلاء . و دخل الركب الكوفة في اليوم الثاني عشر من محرم سنة 61 هـ ، ففزع أهل الكوفة ، وخرجوا الى الشوارع، بين متسائل لا يدري لمن السبايا ، وبين عارف يكفكف أدمعاً ويضمر ندماً . و اتجه موكب السبايا نحو قصر الإمارة ، مخترقاً جموع أهل الكوفة وهم يبكون لما حل بالبيت النبوي الكريم ، ولما اكتسبت أيديهم، وخدعت وعودهم سبط النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، وإمام المسلمين الحسين (عليه السلام) ، وها هم يرون أهله ونساءه أسارى، وها هو رأس السبط الشهيد يحلّق في سماء الكوفة، على رأس رمح طويل، وقد دعوه ليكون قائداً للأمة الإسلامية وهادياً لها نحو الرشاد .

وكانت خطبة السيدة زينب عليها السلام في مجلس يزيد هي خطبة ألقتها السيدة زينب (عليها السلام) بعد واقعة الطف، وذلك عندما اخذوا أسرى إلى الشام في مجلس يزيد بن معاوية الذي كان يضرب متشمتاً بعصاه ثنايا الإمام الحسين (عليه السلام) وحينها قامت السيدة زينب، وخطبت هذه الخطبة؛ حتى أثارت الخطبة وكلمات الإمام السجاد (عليه السلام) إعجاب الحاضرين، وقلبت الأمور رأساً على عقب لصالح أهل البيت (عليهما السلام).

حيث تتمحور هذه الخطبة على الحمد وثناء على الله، والصلاة على النبي (صلى الله عليه وسلم)، وإمهال الكفار كسنة من السنن الإلهية، وتقبيح سلوك يزيد، والدعوة على الظالمين، واعتبرت المشتكى إلى الله، والخلود لأهل البيت (عليهما السلام)في مجلس يزيد بعد واقعة الطف واستشهاد الإمام الحسين (عليه السلام) اُخذ من بقي من النساء والأطفال إضافة للإمام زين العابدين كسبايا إلى الشام واُحضروا إلى مجلس يزيد حيث كان قد وضع رأس الإمام الحسين (عليه السلام) في طشت أمامه ضاربا إياه بعصاه، كما وكان يشتم رأس الإمام وصرح بأن المعركة كانت للأخذ بثأر بدر، واستشهد بشعر لـابن الزبعري:

أيها القارئ الكريم تدبر قليلاً لتتصور أجواء ذلك المجلس الرهيب ، ثم معجزة السيدة زينب الكبرى في موقفها الجريئ !

بالله عليك ! أما تتعجب من سيدة أسيرة تخاطب ذلك الطاغوت بذلك الخطاب ؟ وتتحداه تحدياً لا تنقضي عجائبه ؟
ولا تهاب الحرس المسلح الذي ينفذ الأوامر بكل سرعة وبدون أي تأمل أو تعقل ؟!

وأعجب من ذلك سكوت يزيد أمام ذلك الموقف مع قدرته وإمكاناته ؟ وكأنه عاجز لا يستطيع أن يقول شيئاً أو يفعل شيئاً !

أليس من العجيب أن يزيد ـ وهو طاغوت زمانه ، وفرعون عصره ـ لم يستطع أو لم يتجرأ على أن يرد على السيدة زينب كلامها ، بل يشعر بالعجز والضعف عن مقاومة السيدة زينب ، ويكتفي بقراءة قول الشاعر :
« يا صيحة تحمد من صوائح » !
فما معنى هذا البيت في هذا المقام ؟!
وما المناسبة بين هذا البيت وبين كلمات خطبة السيدة زينب ؟

فهل كانت حرفة السيدة زينب النياحة حتى ينطبق عليها قول يزيد : « ما أهون النوح على النوائح » ؟
وما يدرينا مدى ندم يزيد بن معاوية من مضاعفات جرائمه التي ارتكبها ؟ وخاصة تسيير آل رسول الله من العراق إلى الشام.

فإنه ـ بالقطع واليقين ـ ما كان يتصور أن سيدة أسيرة سوف تغمسه في بحار الخزي والعار ، فلا يستطيع يزيد أن يغسل عن نفسه تلك الوصمات .. إلى يوم القيامة.

إنها السيدة زينب عليها السلام بطلة كربلاء الصابرة المحتسبة عقيلة بني هاشم تكشف الغطاء عن هوية يزيد ، وترفع الستار عن ماهيته وأصله ، وحسبه ونسبه ، وسوابقه ولواحقه ، وتخاطبه بكل تحقير ، وتقرع كلماتها مسامع يزيد ، وكأنها مطرقة كهربائية ، ترتج منها جميع أعصابه ، فيعجز عن كل مقاومة !!

قامت زينب بنت علي بن أبي طالب عليهما السلام، وأمها فاطمة بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) – بعد شماتة يزيد وما فعله برأس سيد الشهداء الحسين (عليه السلام) ـ وقالت:

وفي رواية الشيخ الصدوق: انه لما دخل علي بن الحسين عليه السلام وحرمه على يزيد جيء برأس الحسين عليه السلام ووضع بين يديه في طشت، وجعل يضرب ثناياه بمخصرة كانت في يده وهو يقول:
ليـــت أشيـــــاخي ببــدر شهـدوا *** جـزع الـخـزرج مـن وقــع الاســل
لأهلــــوا واستهــــلوا فــرحــاً *** ثم قــــالوا يــــا يـزيد لا تشــل
لعــــبت هــــاشم بالمـــلك فــلا ***خــــبر جــــاء ولا وحـي نــزل

فقامت زينب بنت علي بن أبي طالب عليهما السلام، وأمها فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وقالت:

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على رسوله وآله أجمعين، صدق الله سبحانه حيث يقول: ﴿ثُمَّ كَانَ عَاقِبَةَ الَّذِينَ أَسَاؤُوا السُّوأَى أَن كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَكَانُوا بِهَا يَسْتَهْزِؤُون﴾.

أظننت يا يزيد حيث أخذت علينا أقطار الأرض وآفاق السماء، فأصبحنا نُساق كما تُساق الأُسارى أنَّ بنا على الله هواناً وبك عليه كرامة، وإنَّ ذلك لعِظَمِ خَطَرِكَ عنده، فشمَخْتَ بأنفِكَ، ونظرت في عطفِك،جذلان مسروراً، حين رأيت الدنيا لك مستوسقة، والأمور متَّسقة، وحين صفا لك ملكنا وسلطاننا،فمهلاً مهلاً، أنسيت قول الله تعالى: ﴿وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لِّأَنفُسِهِمْ إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُواْ إِثْمًا وَلَهْمُ عَذَابٌ مُّهِينٌ﴾.

أمِن العدل يا ابن الطلقاء، تخديرك حرائرك وإماءك، وسوقك بنات رسول الله سبايا، قد هتكت ستورهن، وأبديت وجوههن، تحدو بهنَّ الأعداء من بلد الى بلد، ويستشرفهن أهل المناهل والمعاقل، ويتصفَّحُ وجوههن القريب والبعيد، والدني والشريف، ليس معهنَّ من حُماتهنَّ حميّ ولا من رجالهنَّ وليّ، وكيف يُرتجى مراقبة من لفظ فوه أكباد الأزكياء، ونبت لحمه من دماء الشهداء، وكيف يستبطأ في بغضنا أهل البيت من نظر إلينا بالشنف والشنآن، والإحن والأضغان ثمَّ تقول غير متأثِّم ولا مستعظم:

لأهلوا واستهلوا فرحاً *** ثمَّ قالوا يا يزيد لا تشل

منحنياً على ثنايا أبي عبد الله سيد شباب أهل الجنة تنكتها بمخصرتك وكيف لا تقول ذلك، وقد نكأت القرحة، واستأصلت الشأفة، بإراقتك دماء ذريَّة محمد صلى الله عليه وآله ونجوم الأرض من آل عبد المطلب وتهتف بأشياخك زعمت أنَّك تناديهم فلترِدنَّ وشيكاً موردهم ولتودنَّ أنَّك شُلِلتَ وبكمت ولم تكن قلت ما قلت وفعلت ما فعلت, اللهم خذ لنا بحقِّنا، وانتقم ممن ظلمنا، واحلل غضبك بمن سفك دماءنا، وقتل حماتنا.

فوالله ما فريت إلا جلدك، ولا حززت الا لحمك، ولتردنَّ على رسول الله صلى الله عليه وآله بما تحمَّلت من سفك دماء ذريته وانتهكت من حرمته في عترته ولحمته، حيث يجمع الله شملهم، ويلمَّ شعثهم، ويأخذ بحقّهم ﴿وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ﴾.

وحسبك بالله حاكماً، وبمحمَّد صلى الله عليه وآله خصيماً، وبجبرئيل ظهيراً، وسيعلم من سوّل لك ومكَّنَك من رقاب المسلمين بئس للظالمين بدلاً وأيّكم شرٌ مكاناً، وأضعف جنداً.

ولئن جرَّت علي الدواهي مخاطبتك، إنّي لاستصغر قدرك واستعظم تقريعك، واستكثر توبيخك، لكن العيون عبرى، والصدور حرى.
ألا فالعجب كل العجب، لقتل حزب الله النجباء، بحزب الشيطان الطلقاء، فهذه الأيدي تَنْطُفُ من دمائنا، والأفواه تتحلّب من لحومنا وتلك الجثث الطواهر الزواكي تنتابها العواسل، وتعفرها أمّهات الفراعل ولئن اتّخذتنا مغنما، لتجدنَّا وشيكاً مغرماً، حين لا تجد الا ما قدَّمت يداك وما ربُّك بظلام للعبيد، والى الله المشتكى وعليه المعول.

فكد كيدك، واسع سعيك، وناصب جُهدَك، فوالله لا تمحو ذكرنا، ولا تميت وحينا، ولا يرحض عنك عارها، وهل رأيك الا فند وأيَّامك الا عدد، وجمعك الا بدد، يوم ينادي المنادي ألا لعنة الله على الظالمين.

والحمد لله رب العالمين، الذي ختم لأوَّلنا بالسعادة والمغفرة ولآخرنا بالشهادة والرحمة، ونسأل الله أن يكمل لهم الثواب، ويوجب لهم المزيد ويحسن علينا الخلافة،إنّه رحيم ودود، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

من خلال حديث يزيد بن معاوية لعنه الله في قصره بدمشق مع سبايا الطاهرات من نساء آل البيت وجرحى ومصابي ومرضى معركة كربلاء يدل على حقد يتأجج في صدره ، ويطالب يزيد للأخذ بثارات المقتولين في غزوة بدر ، وهم أقطاب المشركين الذين كانوا قد خرجوا من مكة لمحاربة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وقتال المسلمين ، وهم المشركون الذين تمنى يزيد حضورهم بقوله : «ليت أشياخي ببدر شهدوا» وهم : عتبة بن ربيعة ، وشيبة ، والوليد بن شيبة ، أما عتبة فقتله عبيدة بن الحارث بن عبد المطلب ، وأما شيبة وابنه الوليد فقد قتلهما الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) .

إن جميع ما قام به الطاغية يزيد لعنه الله ، من قتله الإمام الحسين وأصحابه وأهل بيته ، وسبي الطاهرات من نسائه وحرمه ، وإهانته لرأس الإمام الحسين (عليه السلام) تعتبر نتيجة طبيعية للكفر المكشوف والحقد الدفين في قلب يزيد لعنه الله، فلم يكن يوجد في قلبه مقدار ذرة من الإيمان بالله تعالى وبيوم القيامة ، بل إنه إتخذ منصب خلافة الرسول الكريم ، وسيلة لسلطته على الناس ، وانهماكه في الشهوات ، ومحاربته للدين وعظماء الدين ، فقد كان يتجاهر بشرب الخمر ، ولعب القمار وغيرهما من المنكرات التي حرمها الله سبحانه وبذلك أعطى الجرأة لجميع الناس كي يجلسوا في الأماكن العامة ، ويرتكبوا ما شاؤا من المعاصي والذنوب ، من دون أي خوف أو حذر ، أو حياء أو خجل ، أو إحترام لحدود الله تعالى ، أو رعاية للخطوط الحمراء التي وضعها الله سبحانه حول بعض الأعمال المحرمة .

لقد جاء في الحديث الشريف عن الإمام علي بن موسى الرضا (عليهما السلام) أنه قال : «. . . من نظر إلى الشطرنج فليلعن يزيد وآل يزيد . . .»

«فلا يستبطئ في بغضنا ـ أهل البيت ـ من كان نظره إلينا شنفاً وإحناً وضغناً» وفي نسخة : «وكيف يستطبئ في بغضنا»

أي : كيف لا يسرع إلى بغض أهل بيت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) من كانت نظرته وعقيدته فيهم عقيدة الكراهة والحقد و «يظهر كفره برسوله ، ويفصح ذلك بلسانه» : إشارة إلى الأبيات التي أنشدها يزيد :
«لعبت هاشم بالملك فلا خبر جاء ولا وحي نزل

فقد أظهر كفره برسالة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وتجاهر بذلك ، واعتبر النبوة والرسالة والوحي والقرآن كلها ألعاب ، وأنكرها جميعاً «وهو يقول ـ فرحاً بقتل ولده ، وسبي ذريته ، غير متحوب ولا مستعظم :

أن السيدة زينب (عليها السلام) تقصد أن يزيد كان يعيش حالة عدم الإكتراث أو المبالاة بما قام به من جرائم ، وبما يصرح به من كلمات كفرية ، وبما يشعر به من الفرح والسرور لقتله ابن رسول الله ، وسبي ذريته الطاهرة . إذ من الواضح أن الذي لا يؤمن بيوم الجزاء لا يفكر في مضاعفات جرائمه ، ولا يشعر بالحرج أو الخوف من أعماله التي سوف تجر إليه الويل !!! «منحنياً على ثنايا أبي عبد الله ـ وكان مقبل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ـ ينكتها بمخصرته»

إن القلم ليعجز عن التعبير عن شرح هذه المقطوعة من الخطبة !!! وذلك لهول المصيبة ، فكيف تجرأ الطاغية يزيد لعنه الله على أن يضرب تلك الثنايا المقدسة ، التي كانت موضعاً لتقبيل رسول الله صلى الله عليه وسلم … مئات المرات . . وفعل الملعون يزيد ذلك بمرأى من عائلة الإمام الحسين ونسائه وبناته ؟! ، ولم يكتف يزيد بالضرب مرةً واحدة أو مرتين ، بل مرات متعددة ، وهو في ذلك الحال في أوج الفرح والإنتعاش !!

ولم يكن الضرب على الأسنان الأمامية فقط ، بل كان يضرب على شفتيه ووجهه الشريف ، ويفرق بين شفتيه بعصاه ليضرب على أسنانه ! إنا لله وإنا إليه راجعون ، وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون !! ، يزيد لعنه الله «قد التمع السرور بوجهه» هكذا كانت فرحة يزيد حين ضربه تلك الثنايا الشريفة . «لعمري لقد نكات القرحة»
نكأ القرحة : قشرها بعد ما كادت تبرأ .
لعل المعنى : أن ضرب يزيد تلك الثنايا صار سبباً لهيجان الأحزان من جديد ، وفجر دموع العائلة الكريمة ، فاستولى عليهن البكاء والنحيب ، وخاصة أن بنتين من بنات الإمام الحسين (عليه السلام) جعلتا تتطاولان (أي : تقفان على رؤوس أصابع رجليهما) لتنظرا إلى الرأس الشريف ، من وراء كراسي الجالسين ، فلما نظرتا إلى يزيد لعنه الله وهو يضرب الرأس الشريف ، ضجتا بالبكاء والعويل ، ولاذتا بعمتهما السيدة زينب ، وقالتا : يا عمتاه ! إن يزيد يَضرب ثنايا أبينا ، فقولي له : لا يفعل ذلك ؟! ، فقامت السيدة زينب (عليها السلام) ولطمت على وجهها ونادت : «واحسيناه ! يابن مكّة ومِنى ! يا يزيد : إرفع عودك عن ثنايا أبي عبد الله» .
«واستأصَلتَ الشأفة» .. يُقال : إستَأصل شأفته : أي أزاله من أصله ، ولعلّ المعنى : يا يزيد : لقد قطعت شجرة النبوة من جذورها بقتلك الإمام الحسين (عليه السلام) فهو آخر من كان باقياً من أصحاب الكساء ، الذين نزلت فيهم «آية التطهير» وعبر الله تعالى عنهم ـ في القرآن الكريم ـ بكلمة «اهل البيت» ، فكلّ من كان يُقتل من هؤلاء الخمسة الطيّبة .. كانَ في الباقين ـ منهم ـ سلوة لآل رسول الله ، وبقتل الإمام الحسين (عليه السلام) إنقطعت شجرة أهل البيت من جذورها ، وكان ذلك بأمر يزيد وتنفيذ إبن زياد «بإراقتك دم سيد شباب أهل الجنّة ، وابن يعسوب الدين ، وشمس آل عبد المطّلب»

لقد عبّرت السيدة زينب عن الإمام الحسين (عليه السلام) بـ «شمس آل عبد المطّلب» ، ويا لهذا التعبير من بلاغة راقية ، وتشبيه جميل ، فإنّ الإمام الحسين كان هو الوجه المشرق الوضّاء والواجهة المُتلألأة لآل عبد المطلب بن هاشم ، وسبب الفخر والإعتزاز لهم ، وهم كانوا المجموعة أو العشيرة الطيّبة لقبيلة قريش ، وقريش كانت أشرف قبائل العرب .
«وهَتَفتَ بأشياخك»
حينما قلتَ : «ليت أشياخي ببدر شهدوا» فتمنّيت حضورهم ليروا إنتصارك الموهوم ، وأخذك لثارهم من آل رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ، مع أنّ أشياخك هم الذين خرجوا ـ من مكة إلى المدينة ـ لقتال رسول الله ، وهم الذين بدؤا الحرب مع المسلمين ، فكانوا بمنزلة الغُدّة السرطانيّة الخبيثة في جسم البشريّة ، وكان يلزم قطعها كي لا ينتشر المرض والفساد في بقية أجزاء الجسم .
«وتقربت بدمه إلى الكفرة من أسلافك»
أي : قُمتَ بإراقة دم الإمام الحسين ورفاقه شهداء كربلاء تقرّباً إلى أسلافك ، وقلتَ :
ثمّ صرختَ بندائك»
أي : بندائك لأشياخك . ومن هذه الجملة يُستفاد أنّ يزيد كان رافعاً صوته حين قراءته لتلك الأبيات الكُفريّة ، والشعارات الإلحادية . «ولعمري لقد ناديتهم لو شهدوك»
قال ابنُ مالك ـ ما معناه ـ : «لو : حرفٌ يقتضي في الماضي إمتناع ما يليه ، واستلزامه لتاليه» .

وبناءً على هذا .. يكون معنى كلام السيدة زينب (عليها السلام) : يا يزيد ! لقد تمنّيتَ أسلافك لو كانوا حاضرين كي يشهدوك ويشهدوا أخذك لثارهم ، ولكنّ هذه الأمنية لا تتحقّق لك ، فأسلافك موتى معذّبون في نار جهنّم ، ومن المستحيل أن يعودوا الآن ويشهدوا ما قُمتَ به من الجرائم ، وليقولوا لك : سَلِمَت يداك !! «ووشيكاً تشهدهم ولن يشهدوك»

المعنى : يا يزيد : سوف تموت قريباً عاجلاً ، لأنّ مُلكك يزول سريعاً ، ولا تطول أيام حياتك ، وتنتقل إلى عالم الآخرة ، إلى جهنّم فترى أسلافك هناك في الأغلال والقيود وفي صالات التعذيب ، وممرّات السجون ، ولكنّهم لا يرونك ، أي : لا تجتمع معهم في مكان واحد ، لأنّك ستكون في درجة أسفل منهم في طبقات نار جهنّم ، لأنّ جرائمك الموبقة تستوجب العذاب الأشدّ ، لكنّك حين نزولك إلى ذلك المكان الأسفل ، سوف يكون طريقك عليهم ، فتراهم ولكنّهم لا يرونك ، لأنّ شدة عذابهم يُشغلهم عن الإلتفات إلى ما حولهم ومَن حولهم مِن الجُناة ! وهو فيها خالد ذائق العذاب الأليم ، مع جميع من شايع في قتله ، كلّما نضجت جلودهم بدّل الله (عز وجل) عليهم الجلود حتى يذوقوا العذاب الأليم ، لا يُفَتّر عنهم ساعة ، ويُسقَون من حميم جهنّم ، فالويل لهم من عذاب الله تعالى في النار» .

وهذا إخبارٌ من السيدة زينب (عليها السلام) بما يدور في ذهن يزيد حين يُلاقي جزاء أعماله الإجراميّة .

وتتمنّى ـ أيضاً ـ حينما تُلاقي أشدّ درجات العقوبة والتعذيب :
«وأحبَبتَ أنّ أُمّك لم تحملك ، وإيّاك لم تَلِد حين تصير إلى سخط الله ومُخاصمك رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم»

أحبَبتَ ـ هنا ـ : بمعنى تَمنّيتَ من أعماق قلبك أن أمّك لم تكن تحمل بك ، ولم تلدك حتى لا تكون مخلوقاً وموجوداً من أول يوم ، ولم تَكتَسِب هذه السيئة الكبيرة التي دفعت بك إلى أسفل السافلين في التابوت الموجود في اسفل طبقات جهنّم ، حيث يستقرّ فيه أفراد معيّنون من الجُناة الذين جرّوا الوَيلات على البشريّة جمعاء ، وعلى كلّ الأجيال والبلاد والشعوب ، وأسّسوا الأُسس ومهّدوا الطرق لمن يأتي من بعدهم من الطغاة والخَوَنة ، في أن يقوموا بكلّ جريمة ، وبكل جُرأة !
إنّ الأحاديث الشريفة تقول : إنّ أهل النار ـ جميعاً ـ يستغيثون بالموكّلين بهم من الملائكة .. أن لا يفتحوا باب ذلك الصندوق ، لأنّ درجة الحرارة فيها أشدّ ـ بكثير ـ

وقد رُوي عن الإمام جعفر الصادق (عليه السلام) أنّه قال : «… إذا كان يوم القيامة أقبل رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ومعه الحسين (عليه السلام) ويده على رأسه يقطر دماً ، فيقول : «يا ربّ سل أمّتي فيمَ (أي : لمـاذا) قتلوا ولـدي !»

ثمّ بدأت السيدة زينب (عليها السلام) بالدعاء على يزيد ومَن شاركه في ظلم آل رسول الله الطيّبين الطاهرين ، دَعَت عليهم مِن ذلك القلب المُلتَهِب بالمصائب المُتتالية ، فقالت :
«اللهم ! خُذ بحقّنا ، وانتقم من ظالمنا ، واحلُل غضبك على من سفك دماءنا ، ونقضَ ذمارنا ، وقَتلَ حُماتنا ، وهتك عنّا سدولنا»

نَقَضَ : لم يُراع الحرمة والعهد .
الذمار : ما ينبغي حفظه والدفاع عنه ، كالأهل والعِرض .
وقيل : ذمار الرجل : كل شيء يلزمه الدفع عنه .
سدول ـ جمع سدل ـ السِتر .
ثم أرادت السيدة زينب (عليها السلام) أن تُبيّن ليزيد حقيقة واقعيّة : وهي أنّ جميع ما قُمتَ به ضدّ آل رسول الله ، مِن : قتل وسَبي ، وحمل الرؤوس من بلد إلى بلد ، وإهانة الرأس الشريف ، والإفصاح عن الكلمات الكُفريّة الكامنة في الصدر ، وغيرها .. لا تعود عليك بالفائدة والنَفع ، بل تعود عليك بالخسران والعقوبة ، حتى لو جعَلَتك تفرح لمدّة قصيرة ، لكنّ هذا الفرح سوف لا يستمرّ ، بل يتعقّبه سلسلة متواصلة من أنواع الخسارة والعذاب الجسدي والنفسي ، فقالت (عليها السلام) : «وفعلت فِعلتك التي فعلت ، وما فرَيت إلا جلدك ، وما جَزَرت إلا لحمك»
فَريتَ : شققتَ وفتَتَّ وقَطعتَ.
جزَرتَ : قطعتَ ويُستعمل غالباً في نحر البعير وتقطيع لحمه . «وسترد على رسول الله بما تحمّلتَ من دم ذريّته ، وانتهكتَ من حرمته ، وسفكت من دماء عترته ولُحمَته»

المعنى : سترِد على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ـ بعد موتكَ ـ وأنت تحمل على ظهرك من الجرائم ما لا تحملها الجبال الرواسي ، فيُخاصمك على كل واحدة واحدة منها .. أشدّ أنواع الخصومة ، من دون أن يخفى عليه شيء !
«حيثُ يُجمع به شملهم ، ويُلمّ به شعثهم ، وينتقم من ظالمهم ، ويأخذ لهم بحقّهم من أعدائهم» .

الشعث : ما تَفرّقَ من الأمور أو الأفراد ، يُقال ـ في الدعاء ـ : «لَمّ الله شعَثه» .

لا يستفزّنك : أي : لا يُخرجك الفرح عن حالتك الطبيعيّة ، يُقال : إستفزّه : أي استخفّه ، أو ختَله حتى ألقاه في مهلكة .(
فلا خير في فرحة قصيرة يتعقّبها حزن دائم ، وعذاب أليم ، وخلود في النار .

ثمّ أدمجت السيدة زينب (عليها السلام) كلامها بالقرآن الكريم ، فقالت : « «ولا تحسبنّ الذين قُتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياءٌ عند ربهم يُرزقون ، فرحين بما آتاهم الله من فضله …»وحسبُك بالله ولياً وحاكماً»

لعلّ المقصود من قولها «وحسبك بالله وليّاً وحاكماً» أي : وليّاً للدم ، وآخذاً للثار ، فالإمام الحسين (عليه السلام) هو : وصيّ رسول الله ، وسيّد أولياء الله تعالى ، فمن الطبيعي : أن يكون الله (عز وجل) هو الطالب بثاره ، والوليّ لدمه ، فهو الشاهد لمصيبة قتل الإمام الحسين ، وهو القاضي ، وهو الحاكم ، فهنا .. الحاكم والقاضي هو الذي قد شَهِدَ الجريمه بنفسه ، فلا يحتاج إلى شهادة شهود ، وهو الذي يَعرف عظمة المقتول ظلماً ، وهو الذي يعلم أهداف القاتل مِن وراء قتله للإمام ، وهو يزيد .

«وبرسول الله خَصماً ، وبجبرائيل ظهيراً»

لقد روي عن الصحابي : إبن عباس أنّه قال : «لمّا اشتدّ برسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) مرضه الذي مات فيه ، حضَرتُه وقد ضمّ الحسين إلى صدره ، يسيل من عرَقه عليه ، وهو يجود بنفسه ويقول : «ما لي وليزيد ! لا بارك الله فيه ، اللهم العن يزيد» .

ثمّ غُشيَ عليه طويلاً وأفاق ، وجعل يُقبّل الحسين وعيناه تذرُفان ويقول : أما إنّ لي ولقاتلك مقاماً بين يدي الله» .

ثمّ صعّدَت السيدة زينب (عليها السلام) من لهجتها في تهديد يزيد وإنذاره ، مُغامرةً منها في حربها الكلاميّة ومُخاطرتها في كشف الحقائق ، وإهانتها للطاغية يزيد ، فقالت :
«وسيعلم من بوّأك ومكّنك من رقاب المسلمين أن بئس للظالمين بدلاً ، وأيّكم شرّ مكاناً وأضلّ سبيلاً»
مكّنَكَ : مهّد لتسلّطك على كرسيّ الحكم على الناس والتلاعب بدماء المسلمين .

وهذا تصريح من السيدة زينب (عليها السلام) ـ أمامَ يزيد ومَن كان حوله في مجلسه ـ بعدم شرعيّة تسلّطه على رقاب الناس ، بل وعدم شرعيّة سلطة من مهّد ليزيد هذه السلطة وهو أبوه معاوية بن أبي سفيان ، فهو الذي يتحمّل ما قام به يزيد من الجرائم ، مُضافاً إلى ما تحمّله هو من الجنايات وقتل الأبرياء . فسيكون عذابه أشد ، لأن جرائمه أكثر ووزرَه أثقل .

تقول السيدة زينب(عليها السلام) وهي تصور مشهدا رهيبا من مشاهد كربلاء مشهد جواد الحسين وهو يركض نحو المخيم وملطخا بدم الحسين:جاء الجوادُ فلا أهلاً بمقدمهِ *** إلا بوجهِ حسينٍ مدرك الثارِيا نفس صبراً على الدنيا ومحنتها *** هذا الحسينُ قتيلٌ بالعرا عارِوقالت أيضاً وهي تنظر إلى تلك الأجساد الطاهرة:على الطفِ السلامُ وساكنيه *** وروح الله في تلك القبابِنفوسٌ قدّست في الأرضِ قدساً *** وقد خُلقت من النطفِ العذابِوقالت (عليها السلام) لما رأت رأس الحسين وهو يشرق بنور النبوة هذين البيتين الذين يعدان قمة في الرقة والحزن:يا هلالاً لما استتمّ كمالا *** غاله خسفُه فأبدى غروباما توهّمت يا شقيقَ فؤادي *** كان هذا مقدّراً مكتوباأما السيدة أم كلثوم بنت الإمام علي وأخت الإمام الحسين عليهما السلام رافقت أخاها سيد الشهداء من المدينة إلى كربلاء حتى استشهاده (عليه السلام) ثم سارت مع سبايا آل محمد إلى الكوفة ومنها إلى الشام في رحلة السبي التي أكملت المسيرة الحسينية عبر إعلامها النسوي الضخم الذي تمثل في حرائر الوحي، فترك هذا الإعلام أثره الكبير والمدوّي في الرأي العام، ومثّل دوراً كبيراً في نشر الهدف العظيم لثورة الإمام الحسين (عليه السلام) وإدانة جرائم الأمويين بحق الإسلام والمسلمين.كما أهاجت في نفوس أهل الكوفة شعوراً لاذعاً بالحسرة والندم والخزي والعار وهي ترى نساء الكوفة يبكين على الحسين ورجالهن خذلوه وقتلوه….رأت أم كلثوم أهل الكوفة يناولون الأطفال الذين على المحامل بعض التمر والخبز والجوز، فصاحت بهم وهي في المحمل: ‏ــ يا أهل الكوفة، إنّ الصدقة علينا حرام…انتبه الناس كلهم لهذا الصوت الذي دوّى في آذانهم وملأ الفضاء كأن صوت رسول الله (صلى الله عليه وآله) قد بُعث من جديد …وُجموا كأن على رؤوسهم الطير وضاقت بهم الأرض فجلسوا يبكون …ولكن هل ينفع الندم بعد تلك الجريمة الشنعاء ؟وهل وصل الأمر بهم إلى أن يقتلوا سبط الرسول ويسبوا نساءه ثم يتصدّقوا على آله؟أخذت أم كلثوم الطعام من أيدي الأطفال وأفواههم ورمت به إلى الأرض..اشتدت عاصفة البكاء والناس تلطم على رؤوسها ندماً على خذلان الحسين، وفداحة الإثم العظيم الذي أرتكب في كربلاء وتحوّلت المدينة إلى مجلس للعزاء…هنا رأى الناس امرأة تُطلعُ رأسها من المحمل وتقول لهم بلهجة التأنيب الشديد:ـــ صه يا أهل الكوفة، تقتلنا رجالكم، وتبكينا نساؤكم ؟ فالحاكم بيننا وبينكم الله يوم فصل القضاء.لقد مثلت السيدة أم كلثوم دوراً تبليغياً عظيماً لنشر الهدف السامي لثورة الإمام الحسين (عليه السلام) والتنديد بجرائم الأمويين عبر الخطب والأشعار التي أطلقتها فكان مما قالته في خطبتها في الكوفة:ــ يا أهل الكوفة، سوأة لكم، ما لكم خذلتم حسيناً وقتلتموه، وانتهبتم أمواله وورثتموه، وسبيتم نساءه ونكبتموه ! فتبّاً لكم وسحقاً.ويلكم أتدرون أيّ دواهٍ دهتكم، وأيّ وزر على ظهوركم حملتم، وأيّ دماء سفكتموها، وأيّ كريمة أصبتموها، وأيّ صبيّة سلبتموها، وأيّ أموال انتهبتموها ؟ قتلتم خير رجالات بعد النبي، ونزعت الرحمة من قلوبكم، ألا إنّ حزب الله هم الفائزون، وحزب الشيطان هم الخاسرون.ثمّ قالت:قتلتم أخي صبراً فويلٌ لأُمّكم ستُجزونَ ناراً حرّها يتوقّدُسفكتمْ دماءً حـرَّمَ الله سـفكَها وحرَّمـهـا الـقرآنُ ثمّ محمّدُألا فـابـشروا بالنارِ إنّكمُ غداً لـفي سقـرٍ حقّاً يقيناً تُخلّدوابعد هذه الرحلة الشاقة والعسيرة وبعد أن قدّمت قافلة الإمام الحسين (عليه السلام) كل ما لديها من تضحيات في سبيل الله، تصل أم كلثوم معها إلى مدينة جدها رسول الله، تنظر إليها بحسرة ممزوجة بألم عميق وهي ترى البيوت خلت من رجالها وشبابها.فأفرغت عما انطوى عليه قلبها من أسى وحزن تركتهما فاجعة كربلاء وقالت:مـديـنـةَ جـدِّنا لا تـقـبـلـيـنـا فبالحسراتِ والأحزانِ جيناألا أخـبر رسـولَ اللهِ فـيـنـا بأنّا قـد فُـجـعـنا فـي أخـيـناخرجنا منكِ بالأهلينِ جمعاً وعُـدنـا لا رجالَ ولا بـنينالم يطل العمر بالسيدة أم كلثوم بنت أمير المؤمنين بعد استشهاد أخوتها وبني عمومتها وأهل بيتها …فقد توفيت بعد أربعة أشهر من فاجعة كربلاء الأليمة التي تركت في قلبها جرحاً لا يشفى وندباً لا يزول وقرحاً لا يندمل.أما السيدة زينب الصغرى «حورية» ابنة الإمام الحسين رضي الله كانت مديرة المستشفى الميداني في كربلاء،أما السيدة فاطمة النبويه بنت الإمام الحسين عليهما السلام نقلت إلى بلاد الشام بعد مقتل أبيها الحسين بن علي بكربلاء ومعها أختها سكينة بنت الحسين بن علي وعمتها زينب بنت علي بن أبي طالب (العقيلة)، وكانت معهن حينما دخلن على يزيد بن معاوية.مرت السيدة فاطمة بنت الإمام الحسين عليهما السلام فى منتصف شبابها بمحنة من أشد ما مر على آل البيت، وكم مرت بهم من محن وكم دهمتهم من خطوب ولكن لن يكون إلى آخر الدهر مثل يوم كربلاء الرهيب. قدر للسيدة فاطمة عليها السلام أن تكون مع أبيها الإمام الجليل ساعة استشهاده هو وأكثر أهل بيته وأولاده، ثم تؤخذ مع الرهط النبيل المفجوع إلى قصر يزيد، حيث جبههم بغليظ الكلام والسيوف حولهم مشهرة والعيون بالرثاء أو الشماتة ناظرة. لكن السيدة فاطمة وبكل كبرياء وشمم، صرخت فى يزيد بن معاوية وقالت فى استنكار: أبنات رسول الله سبايا يا يزيد؟!.. فخجل يزيد وقال: بل حرائر كرام وأدخلهن على أهله وبالغ فى التودد إليهن محاولا أن يصلح من وقع جريمته الشنعاء على قلوب المسلمين حتى قالت السيدة سكينة متهكمة على ما يفعله: ما رأيت رجلا كافرا بالله خيرا من يزيد بن معاوية!تقول المرويات : « نظر رجل شامي الى فاطمة بنت الإمام الحسين عليهما السلام فطلب من يزيد أن يهبها له لتخدمه ، ففزعت ابنة امير المؤمنين وتعلقت باختها العقيلة زينب وقالت لها : كيف أخدم ؟ قالت زينب : لا عليك إنه لن يكون هذا ابداً . فقال يزيد : لو أردت لفعلت … فقالت له : إلا أن تخرج عن ديننا ، فرد عليها بتهكم : إنما خرج عن الدين أبوك وأخوك … قالت زينب : بدين الله ودين جدي وأبي وأخي اهتديت أنت وأبوك إن كنت مسلماً . قال : كذبت يا عدوة الله ! فرقت عليها السلام وقالت : أنت أمير مسلط ، تشتم ظالماً وتقهر بسلطانك » ‏

لقد توقعت الناس يومئذٍ ، أن تحني الكارثة المؤلمة جبهة زينب سلام الله عليها وتصدع أركانها . وتنقاد لعاطفتها فتطأطئ رأسها .وقد رثت نساء آل البيت الإمام الحسين ورفاقه في كربلاء عليهما السلام وقالت السيدة سكينة بنت الإمام الحسين(عليها السلام):لا تعذليه فهمٌّ قاطعٌ طرقه *** فعينه بدموعِ ذرّفٍ غدِقهإن الحسين غداة الطفِ يرشقه *** ريب المنونِ فما أن يخطئ الحدقهبكفِ شرِّ عبادِ اللهِ كلهم *** نسلِ البغايا وجيشِ الورّدِ الفسقه

وقالت أم كلثوم بنت علي(عليهما السلام):مدينة جدنا لا تقبلينا *** فبالحسراتِ والأحزانِ جينا ألا أخبر رسول الله فينا *** بأنا قد فجعنا في أخيناوقالت أيضا:قتلتم أخي ظلما فويل لأمكم *** ستجزون نارا حرها يتوقدُقتلتم أخي ثم استبحتم حريمه *** وأنهبتم الأموال والله يشهدُ سفكتم دماء حرّم الله سفكها *** وحرمها القرآنُ ثم محمدُ

وقالت أسماء بنت عقيل بن أبي طالب:ماذا تقولون إن قال النبي لكم *** ماذا فعلتم وأنتم آخر الأممِبعترتي وبأهلي بعد مفتقدي *** منهم أسارى ومنهم ضرجوا بدمِ

وقالت أختها أم لقمان وهي تندب أخوتها وأبناء عمومتها الشهداء الأبطال من آل علي وعقيل:عيني جودي بعبرة وعويلِ *** واندبي إن ندبت آل الرسولِستة كلهم لصلبِ عليٍ *** قد أصيبوا وخمسة لعقيلِوقالت السيدة أم البنين فاطمة بنت حزام:لا تدعوني ويكِ أم البنين *** تذكريني بليوث العرينِ كانت بنون لي أدعى بهم *** واليوم أصبحتُ ولا من بنينوقالت السيدة فاطمة بنت الحسين عليهما السلام:نعق الغراب فقلت: من *** تنعاه ويحك ياغرابْ قال: الإمام فقلت: من؟ *** قال: الموفق للصوابْقلت: الحسين؟ فقال لي: *** بمقال محزونٍ أجابْ(إن الحسين بـ (كربلا) *** بين الأسنةِ والحرابِ)

وكان لهذه الأشعار التي انطلقت من سيدات بيت النبوة صدى كبير في النفوس فحققن أعظم دور، وجسدن أرفع مهمة في إيقاد شعلة الثورة الحسينية في النفوس والضمائر، وإبقاء كربلاء نابضة عبر الأجيال

قلم وصوت ومحام آل البيت

كاتب مصري ومؤرخ إسلامي

الشريف عبدالرحيم أبوالمكارم حماد

الإدريسي الحسني العلوي الهاشمي القرشي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى