أخبار

زى النهاردة «21 أغسطس » .. مصادفات تاريخية غريبة لم تمح من ذاكرة البشرية !

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل عزت أبو عوف، الممثل والموسيقار القدير والذي أسس فرقته الشهيرة مع إخوته وهي فرقة “فور إم”، وقدم مجموعة من الأعمال الموسيقية والسينمائية الناجحة، كما تحل اليوم ذكرى وفاة المطرب محمد عبد المطلب، صاحب أغنية “رمضان جانا”، وكذلك أغنية ساكن في حي السيدة.

ومن أبرز الأحداث اليوم
1915 – إيطاليا تعلن الحرب على الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى، فقد نشبت بدايةً في أوروبا من 28 يوليو 1914 وانتهت في 11 نوفمبر 1918، وفي نوفمبر 1914، انضمت الدولة العثمانية إلى دول المركز.
1944 – عقد اجتماع بين ممثلي المملكة المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي لوضع مسودة لميثاق الأمم المتحدة، وتأسست منظمة الأمم المتحدة بتاريخ 24 أكتوبر 1945 في مدينة سان فرانسيسكو.
1959 – هاواي تنظم إلى الولايات المتحدة لتصبح الولاية رقم 51.

1969 – إحراق المسجد الأقصى على يد مايكل دينس روهان، التهمت النيران كامل محتويات الجناح بما في ذلك منبره التاريخي المعروف بمنبر صلاح الدين، كما هدد الحريق قبة الجامع الأثرية المصنوعة من الفضة الخالصة اللامعة، وقد فجر هذا الحريق ثورة غاضبة خاصة في أرجاء العالم الإسلامي، في اليوم التالي للحريق أدى آلاف المسلمين صلاة الجمعة في الساحة الخارجية للمسجد الأقصى وعمت المظاهرات القدس بعد ذلك احتجاجاً على الحريق، وكان من تداعيات الحريق عقد أول مؤتمر قمة إسلامي في الرباط بالمغرب.

1983 – اغتيال زعيم المعارضة الفلبينية بينينو أكينو في مطار مانيلا الدولي بعد عودته إلى بلاده بعد عشرين عامًا قضاها في المنفى.
1991 – لاتفيا تعلن استقلالها عن الاتحاد السوفيتي.
1998 – الولايات المتحدة تقصف مصنعًا للأدوية في السودان بحجة أنه مصنع أسلحة كيميائية.
2003 – القوات الأمريكية تلقي القبض على القيادي في حزب البعث وابن عم الرئيس العراقي السابق صدام حسين علي حسن المجيد.
2011 – وصول الثوار إلى الساحة الخضراء في طرابلس بعد انسحاب كتائب القذافي من أنحاء العاصمة، وفي المساء احتفل الآلاف بسقوط نظام القذافي في الساحة الخضراء وسط طرابلس وفي بنغازي وفي مدينة البيضاء.
2013 – الحكم بالسجن لمدة 35 عامًا على الجندي الأمريكي برادلي مانينغ لتسريبه وثائق سرية إلى موقع ويكيليكس.
2017 – كُسوف شمسي كُلّي يحدث فوق الولايات الأمريكية المتجاورة لأول مرة منذ عام 1918.

ومن أبرز المواليد اليوم
1948 – عزت أبو عوف، الممثل والموسيقار الراحل، كانت بداياته الفنية عندما أصبح عضواً في فرقة “بلاك كوتس” وكانت فرقة شهيرة وقتها لكن تم حلها، ثم أسس مع شقيقاته الأربعة فرقة الفور إم التي ساهمت في شهرته وحققت الفرقة نجاحاً باهراً في عقد الثمانينات من القرن العشرين، وقدم الألحان والموسيقى التصويرية للعديد من الأعمال الفنية، اتجه عام 1992 للتمثيل، وكان أول عمل لهُ أيس كريم في جليم، وتوالت بعد ذلك أعمالهُ السينمائية والتلفازية وكان آخرها مسلسل ظل الرئيس عام 2017، تعرض لأزمات نفسية وصحية عقب وفاة زوجته فاتيما عام 2015، وتوفي في 1 يوليو 2019، عن عمر يناهز 70 سنة.

1971 – فتحي عبد الوهاب، الممثل البارز، والذي بدأ مشواره الفني من الجامعة وقدم عبر مسيرته مجموعة من الأعمال البارزة من بينها دوره في فيلم سهر الليالي، وكباريه وفرحان ملازم آدم ولص بغداد، وفي الدراما قدم عددا من الأدوار البارزة منها دوره في مسلسل أميرة في عابدين وحتى القاهرة كابول الذي عرض في رمضان الماضي.

ومن أبرز الوفيات اليوم
1980 – محمد عبد المطلب، المطرب القدير والذي بدأ مشواره الفني في مسرح بديعة 1932 عينه محمد عبد الوهاب “كورسي” في فرقته أحب غناء المواويل، من أشهر أغانيه “رمضان جانا” كلمات حسين طنطاوي، وألحان محمود الشريف، وكذل أغنية “ساكن في حي السيدة”، و “مابيسألشي عليه أبدا”، بلغ رصيده ما يزيد عن ألف أغنية بداية من بتسألنى بحبك ليه ووصولا إلى اسأل على مرة. حصل على وسام الجمهورية من الرئيس عبد الناصر عام 1964، وتوفي عن عمر يناهز 70 سنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى