تقارير و تحقيقات

بعد ارتفاع أسعارها “اليوم” يستعرض بدائل الكتب الخارجية للعام الدارسي 2024

مع اقتراب الدراسة يترقب أولياء الأمور لمعرفة أسعار الكتب الخارجية، لما لها من أثر ملموس في مساعدة الطلاب في المذاكرة، وكذلك يعتمد عليها المدرسون كثيرًا في الشرح والامتحانات، وقد شهد هذا العام ارتفاعًا كبيرًا في أسعارها، مما جعل أولياء الأمور يشعرون بالقلق، ويبحثون عن بدائل لها، بحيث تكون مناسبة لهم.

وفي هذا الصدد يستعرض موقع وجريدة “اليوم” بدائل الكتب الخارجية.

– الاعتماد على الكتب المستعملة

كثيرُا ما يلجأ الطلاب إلى الذهاب إلى منافذ تهتم ببيع الكتب الدراسية القديمة، وعلى سبيل المثال “سور الأزبكية”، هذا المكان يهتم ببيع الكتب القديمة، الدراسية وغيرها، وأسعار تصل إلى أقل من نصف الثمن، فيلجأ إليها الطلاب كل عام لينتقوا الملخصات والكتب التي تتناسب معهم.

-الاعتماد على تصوير الكتاب

يلجأ كثير من الطلاب إلى طباعة الكتاب بحيث يكون بقيمة أقل، وقد لا يقوم الطالب بتصوير كتاب دفعة واحدة، يقوم بذلك على مراحل حسب حاجته، حتى لا يدفع المبلغ مرة واحدة، وهذا بديل يستخدم كثيرًا، وتم تداوله هذا العام أكثر من ذي قبل.

-الاعتماد على القنوات التعليمية واليوتيوب

في عصر التكنولوجيا، بات أمر التعلم على منصات التواصل الاجتماعي شيئًا أساسيًّا حيث هناك منصات تجعل الطالب في غنى عن الكتاب الخارجي، فضلا عن الجهد الذي يبذله في الدروس الخصوصية، ومن هذه القنوات التعليمية..قنوات “مدرستنا” هذه القناة عليها إقبال كثير من الطلاب، وهي من المرحلة الابتدائية، إلى الثانوية.
وكذلك الدروس الإلكترونية، وموقع “المكتبة التفاعلية”، وقناة “بسطتهالك” في اللغة العربية على اليوتيوب وغيرها من القنوات التي صارت بديلًا يغني كثيرًا عن الكتب الخارجية.

-الاعتماد على كتب الأصدقاء

جرت عادة بين كثير من الطلاب الاحتفاظ بالكتب الخارجية القديمة، حتى يتسنّى لغيرهم ممن هم أصغر منهم سنًّا الاعتماد عليها، حينما يصلون إلى نفس العام، وهذا بديلًا يُغني الطالب شراء الكتاب جديدًا، وذلك إذا لم يحدث تغييرًا في المناهج.

-الاعتماد على مذكرات المدرسين

كثير من المدرسين قاموا برفع كاهل الأسعار عن أولياء الأمور فقرروا أن يقوموا بعمل مذكرات للطلاب تُغنيهم عن شراء الكتب الخارجية، حيث يقوم الطلاب بشراء المذكرة كاملة بثمن يقل كثيرًا عن سعر الكتاب.

يذكر أنه من المقرر أن يبدأ العام الدراسي لكافة المراحل التعليمية، في جميع المدارس سواء ( الحكومية – الرسمية – اللغات- الخاصة- الخاصة للغات)، يوم السبت الموافق 30  سبتمبر 2023، ويستمر حتي يوم 8 يونيو 2024.

وقد سمحت وزارة التربية والتعليم للمدارس الدولية إمكانية بدء الدراسة، خلال الأسبوع الأخير من شهر أغسطس الجاري، ولكن بشرط تقديم طلب للوزارة أولاً، و الحصول على الموافقة.

محمود عرفات

محرر ديسك، محرر في قسم الأخبار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى