أخبار

وزير التعليم يكشف عن نظام امتحانات الثانوية هذا العام

قال الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إن إجراءات امتحانات الثانوية العامة العام القادم ستكون مثل العام الماضي مشددا على أنه لا يوجد أي تغيير سواء فيما يتعلق بنظام الأسئلة أو قياس نواتج التعلم في الأسئلة.

أضاف وزير التعليم خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم للإعلان عن استعدادات العام الدراسي الجديد المقرر انطلاقه بعد غد السبت 30 سبتمبر، أن امتحانات الثانوية العامة العام الماضي حفظت حق كل طالب متفوق.

قال وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي، إن إصلاح التعليم عملية ليست سهلة وأن التحديات التي تواجهنا كبيرة للغاية، موضحا أن الخطة الموضوعة لإصلاح التعليم هي السير في إصلاح كافة قطاعاته بشكل متزامن، وأشار إلى أنه منذ عام 2014 ارتفع حجم الإنفاق على التعليم إلى تريليون جنيه.

وأضاف حجازي – في كلمته خلال حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتماع المجلس الأعلى للجامعات، ضمن فعاليات يوم الاحتفال بتفوق جامعات مصر ـ أن هناك ثورة معرفية وتحولا رقميا وذكاء اصطناعيا دفعنا لتطوير المناهج بشكل كبير حتى يكون الطلاب قادرين على إنتاج الأفكار والمعلومات وليس حفظها.

وأشار وزير التعليم إلى أن المنظومة التعليمية عبارة عن الأبنية التعليمية والمناهج والمعلم، ثم التعليم الفني وهو واحد من العناصر المهمة جدا التي تؤثر في الاقتصاد، موضحا أن الأبنية التعليمة في 2014 لم تكن جاذبة على الإطلاق وليست بها فراغات تسمح بالتعلم الذي نتمناه لأبنائنا في ظل الجمهورية الجديدة، وفي ظل رغبتنا في امتلاكهم مهارات ويتم تأسيسهم من الناحية التعليمية.

ولفت إلى أنه تم البدء في تغيير شكل المباني المدرسية ويشهد بذلك الجميع، وأصبح هناك امتداد رأسي في المدرسة وفراغات وبنية تكنولوجية موجودة، مشيرا إلى أن عدد الفصول الحالية 552 ألف فصل، وفي الفترة من 2014 وحتى 2023 تم بناء 120 ألف فصل بتكلفة 40 مليار جنيه.

ونوه بأنه تم توصيل إنترنت سريع إلى المدارس وخاصة المدارس الثانوية، وهناك 9246 معملا مطورا، وشاشات ذكية عددها 36210 شاشات وهو ما مكنا في أزمة كورونا في استمرار العملية التعليمية بفضل البنية التكنولوجية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى