تقرير

ذكرى مرور 45 عاما على رحيله.. ساقية الصاوي تنظم حفلًا للشيخ مصطفى إسماعيل

يُقام في ساقية عبد المنعم الصاوي بحي الزمالك حفلًا بمناسبة مرور 45 عامًا على رحيل القارئ الشيخ مصطفى إسماعيل، وذلك في يوم الجمعة الموافق 29 ديسمبر 2023 بقاعة الكلمة، والدعوة عامة لجميع محبي الشيخ في جميع أنحاء الجمهورية.

يحضر الحفل أسرة الشيخ مصطفى إسماعيل، وأقاربه من مسقط رأسه قرية ميت غزال في محافظة الغربية، هذا بجانب عدد من قراء الإذاعة والتلفزيون، وعلى رأسهم الدكتور أحمد نعينع الذي يحرص على أن يكون متواجدًا مع أسرة الشيخ، والقارئ الإذاعي الشيخ ياسر الشرقاوي، هذا بجانب سميعة الشيخ من مختلف محافظات الجمهورية الذين يحرصون على الحضور كل عام.

ويعد الشيخ مصطفى إسماعيل من أبرز قراء القرآن الكريم في العالم الإسلامي، تميزت تلاوته بالتنوع النغمي باستخدام المقامات الصوتية بإتقان منقطع النظير، وذلك رغم أنه لم يدرسها ولكنه أتقنها بالتلقي من “السميعة” حتى أنه قال في حوار متلفز مع الإعلامي “طارق حبيب”: أنا لا خدت عود ولا قانون ولا حاجة أبدًا”.

وهذا ما جعل الباحثون في المجال الموسيقي يحارون في شأن هذه الموهبة الخارقة دون أسس تعليمية، قال عنه الموسيقار الكبير “عبده داغر” : اللي قاله مصطفى إسماعيل بكل اللي قاله محمد عبد الوهاب كله، بكل اللي قاله رياض السنباطي كله”.. بينما قال عنه الموسيقي “نصير شمة” مصطفى إسماعيل أداة أراد الله من خلالها أن يحببنا في القرآن.

ترك الشيخ مصطفى إسماعيل إرثًا كبيرًا لإذاعة القرآن بينها عدد ضخم من الحفلات التي لم يعرف لقارئ كل هذا العدد من الحفلات، كما أنه لم يكن هناك قارئ كان يجذب الجمهور بهذا الشكل، وتخصص الإذاعة يوم الجمعة من كل أسبوع خصيصا له، ومن الكنوز التي تركها للإذاعة المصحف المرتل، الذي يعرف قدره من تمرس على سماع الطريقة المصرية في ترتيل القرآن الكريم.

ولد الشيخ مصطفى إسماعيل 17 يونيو 1905 في قرية ميت غزال، مركز السنطة، محافظة الغربية، وتوفى في الإسكندرية يوم 26 ديسمبر 1978، بعد رحلة من العطاء، وتاريخ حافل، وكاريزما لا تخطئها العين والأذن.

محمود عرفات

محرر ديسك، محرر في قسم الأخبار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى