تقارير و تحقيقات

بـ 125 مليار دولار..أسلحة غربية باهظة الثمن تم تدميرها في أوكرانيا

أصبحت الحرب الأوكرانية منذ بدايتها في الـ24 من فبراير 2022، ساحة مواجهة بين الأسلحة الغربية والأسلحة الروسية، وشمل ذلك قائمة من أحدث الأسلحة التي يستخدمها حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

ورغم مرور أكثر من عامين على بدء الحرب الأوكرانية، إلا أن الدعم العسكري الغربي من الأسلحة، التي تم إرسالها إلى أوكرانيا لم تتمكن من تغيير نتائج الحرب حتى الآن، بل تمكنت روسيا من إفشال الهجوم المضاد الذي شنه الجيش الأوكراني وتغيير الوضع الميداني لصالحها، بعدما دمرت قائمة واسعة من الأسلحة الغربية المتطورة، التي بلغت قيمتها نحو 125 مليار دولار.

ونشرت وكالة الأنباء الروسية “سبوتنيك”، النسخة الإنجليزية، قائمة تضم مجموعة من أحدث أسلحة الناتو التي دمرتها روسيا في أوكرانيا خلال تلك الحرب، مشيرة إلى أنها تضم أسلحة برية وبحرية وجوية وأنظمة دفاع جوي.

خسائر الأسلحة الغربية المتطورة في الحرب الأوكرانية
خسائر الأسلحة الغربية المتطورة في الحرب الأوكرانية

وبحسب التقرير، فإن دبابة القتال الرئيسية الأمريكية “أبرامز إم – 1″، التي يصل ثمنها إلى 10 ملايين دولار، كانت على رأس القائمة، يليها دبابة “تشالنجر – 2” البريطانية هي أيضا دبابة قتال رئيسية يصل ثمنها إلى 5.3 مليون دولار، ثم الدبابة الألمانية “ليوبارد – 1″، التي تتراوح تكلفتها بين 5 إلى 6.2 مليون دولار.

وفيما يخص المركبات المدرعة، فقد كانت “إم – 113″، ناقلة جند مدرعة أمريكية ضمن الأسلحة التي دمرتها روسيا، وتتراوح تكلفتها بين 100 إلى 200 ألف دولار، ثم مدرعة “برادلي” الأمريكية القتالية، التي يتراوح ثمنها بين 3.3 إلى 4 مليارات دولار.

كما أعلنت روسيا تدمير أنظمة الدفاع الجوي الأمريكية التي وصلت أوكرانيا من طراز "باتريوت"، التي تصل تكلفتها إلى 1.1 مليار دولار، مشيرة إلى أنه تم تدميرها بصاروخ كنجال فرط صوتي.

ويضاف إلى ذلك نظام الدفاع الجوي الأوروبي “سامب – تي”بعيد المدى، الذي تصل تكلفته إلى 445 مليون دولار وتكلفة صواريخه الاعتراضية طراز “أستر – 30” تصل إلى مليوني دولار، إضافة إلى نظام دفاع جوي نرويجي طراز “ناسامز”، ونظام دفاع جوي أوروبي قصير المدى طراز “إيريس – تي” تكلفة البطارية الواحدة منه 152 مليون دولار وتكلفة الصاروخ الاعتراضي 430 ألف دولار، كما تم تدمير رادار “إيه إن – تي بي كيو – 36″، الذي تصل تكلفته إلى 1.5 مليون دولار.

وفي أسلحة المدفعية، شملت القائمة “إم – 777″، هاوتزر أمريكي عيار 155 ملم تكلفته 3.7 مليون دولار، و”إف إتش – 70″، هاوتزر أوروبي عيار 155 ملم تكلفته 600 ألف دولار، و”إم – 101”: هاوتزر أوروبي عيار 105 ملم تكلفته غير معروفة، و”دانا”، مدفع ذاتي الحركة تشيكي عيار 155 ملم تكلفته 1.7 مليون دولار، و”زوزانا”، هاوتزر سلوفاكي عيار 155 ملم تكلفته 6.2 مليون دولار، وهاوتزر “قيصر” الفرنسي عيار 155 ملم، بتكلفة 7 ملايين دولار.

كما شملت القائمة أيضا، المدفع الألماني “بي زد إتش” عيار 155 ملم، الذي تصل تكلفته 20 مليارات دولار، والهاوتزر الأمريكي “إم – 109” بلادين عيار 155 ملم تكلفته 18.7 مليون دولار، ومدفع “أرشر” السويدي عيار 155 ملم تكلفته 10.4 مليار دولار.

ومن ضمن القائمة المدفعية الصاروخية “إم 142” (هيمارس) الأمريكية التي تصل تكلفتها لـ4.6 مليون دولار وتكلفة صاروخها 100 ألف دولار، إضافة إلى صاروخ “هاربون” المضاد للسفن، الذي تصل تكلفته 1.4 مليون دولار، وصواريخ “سكالب” / “ستورم شادو” المجنحة الهجومية، التي تصل تكلفتها لـ2.5 مليون دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى