مقالات

5 جمادي الأولى.. ذكرى ميلاد رئيسة الديوان وعقيلة بني هاشم المشيرة السيدة زينب رضي الله عنها وأرضاها

قلم وصوت ومحام آل البيت

الكاتب والمؤرخ الإسلامي

الشريف عبدالرحيم أبوالمكارم حماد

في مثل هذا اليوم المبارك ميلاد النور من نور سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أمنا الكريمة الطاهرة المباركة الشريفة السيدة زينب بنت أمير المؤمنين الإمام علي عليهما السلام

اليوم من 5 جمادى الأولى ذكرى ميلاد الطاهرة المباركة الشريفة الكريمة المشيرة رئيسة الديوان عقيله بني هاشم الصابرة المحتسبة الحنونة أمي السيدة زينب بنت علي بن أبي طالب رضي الله عنهما وارضارهما ، ابنة رابع الخلفاء الراشدين أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وحفيدة الرسول وخاتم الأنبياء والمرسلين نبينا وحبيبنا وشفيعنا وقائدنا وقدوتنا واسوتنا وجدنا المصطفى محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم.

لما ولدت جاءت بها أمّها الزهراء عليها السلام إلى أمير المؤمنين عليه السلام، وقالت له: سمّ هذه المولودة، فقال ما كنت لأسبق رسول الله صلی الله عليه وآله وسلم وكان في سفر له، ولمّا جاء النبي صلی الله عليه وآله وسلم سأله أمير المؤمنين أن یسمّیها، فقال: ما كنت لأسبق ربّي، فهبط جبرائيل يقرأ على النبي السلام من الله الجليل، وقال له: سمّ هذه المولودة (زينب)؛ فقد اختار الله لها هذا الاسم

ألقابها
لقّبت السيدة زينبعليها السلام بعدّة ألقاب تكشف عن عظيم شخصيتها، منها: عقيلة بني هاشم، والعالمة غير المعلَّمة، والعارفة، والموثّقة، والفاضلة، والكاملة، وعابدة آل علي، والمعصومة الصغرى، وأمينة اللّه، ونائبة الزهراء، ونائبة الحسين، وعقيلة النساء، وشريكة الشهداء، والبليغة، والفصيحة، وشريكة الحسين وأم المصائب

زوجها وأولادها
لمّا بَلَغت السيدة زينب الكبرىعليها السلام مَبلَغ النساء، خطَبَها ـ فيمَن خطَبَها ـ ابنُ عمّها عبد الله بن جعفر بن أبي طالب. وكان الإمام أمير المؤمنين عليه السلام يَرغَبُ أن يزوّج بناته من أبناء عُمومتهنّ أولاد عقيل وأولاد جعفر، ولعلّ السبب في ذلك هو كلام رسول الله صلی الله عليه وآله وسلم ـ حينَ نظر إلى أولاد الإمام عليعليه السلام وأولاد جعفر بن أبي طالب ـ فقال: «بَناتُنا لبَنينا، وبَنونا لبَناتنا». وحصلت الموافقة على الزواج.

وأنجبت زينب عليها السلام علياً، وعوناً، وعباساً، ومحمداً، وبنتاً اسمها أمّ كلثوم

السيدة زينب عليها السلام ثالث أولاد فاطمة الزهراء بنت الرسول محمد والامام علي بن أبي طالب وكبرى بنتيهما والأخت الشقيقة للسبطين الحسن والحسين. ولهذا تعتبر السيدة زينب رضي الله عنها وأرضاها، إحدى الشخصيات المهمة عند المسلمين. كما أن لها قُدسيَّة خاصة عند الشيعة؛ بسبب دورها في معركة كربلاء التي قتل فيها أخوها الحسين بن علي بن أبي طالب، وعدد من أهل بيته. ويعتقد الشيعة بعصمتها بالعصمة الصغرى، قال فيها ابن أخيها علي بن الحسين السجاد: «يا عمة، أنتِ بحمد الله عالِمة غير معلّمة وفهمة غير مفهمة».

عاشت السيدة زينب في المدينة مع والديها وجدها، وفي خلافة والدها هاجرت برفقة والدها وأخوتها إلى الكوفة التي كانت عاصمة الخلافة آنذاك، بعد قتل والدها عادت مع أخويها إلى المدينة المنورة واستقرت هناك.

السيدة زينب بنت أمير المؤمنين (عليهما السلام).. سيدة الصبر

السيدة العظيمة، عقيلة بني هاشم، ثالث ريحانة للمصطفى تفوح في بيت علي، وأول حفيدة للنبي أنجبتها الزهراء، غمرت بيت الوحي الفرحة بمولدها، ورافقت حياتها الدمعة حتى فاضت روحها الطاهرة إلى بارئها.

أشرق نورها في السنة الخامسة من هجرة جدها، وغابت شمسها في السنة الخامسة والستين، وما بينهما، كانت زينب…

دمعة لم ترقأ.. وأنّة لم تهدأ.. وحسرة لم تخفت.. ولوعة لم تسكن.. وحرقة لم تبرد…

كما كانت.. جذوة لا تطفأ.. وشعلة لا تخمد.. وصرخة لا تُسكت.. وقمّة لا تُطال…

نشأت في أحضان النبوة.. وترعرعت في حجر الإمامة.. ونهلت من معين الوحي..

وتغذّت من علوم وآداب أصحاب الكساء… ولبست كساء الحزن عليهم طوال عمرها الشريف.

وعت منذ طفولتها على فاجعة وفاة جدها (صلى الله عليه وآله)، ثم شهدت مأساة أمها (صلوات الله عليها)، ثم شهادة أبيها أمير المؤمنين الإمام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه ثم رأت أخاها الإمام الحسن (عليه السلام) وهو يودّع الدنيا مسموماً شهيداً، وأخيراً ختمت حياتها وهي تشاهد مقتل أخيها سيد الشهداء الإمام الحسين (عليه السلام)، ومقتل أبنائها وأخوتها وبني عمومتها وأبنائهم في كربلاء.

شهدت يوم عاشوراء، وعاشته بكل تفاصيله الدامية، والذي فقدت فيه أخوتها وولديها وبني عمومتها وأهل بيتها، فلم تزعزعها كل هذه النكبات، ووقفت كالطود الأشم وهي تجمع بنات الوحي وربائب الرسالة وهنّ يبكينَ وينحنَ ويندبنَ ويلذنَ بها ممَّا دهاهنّ، وتجمّع حولها النساء والأطفال وهم يبكون ويتصارخون وقد أصبحوا الآن ثكالى وأرامل ويتامى.

أما هي ..

فقد كان وجهها يفيض بالطمأنينة واليقين رغم الحزن الشديد، وكأنها لم ترَ كل هذه المآسي والفواجع !!

نهضت وراحت تخطو وسط الجيش إلى حيث جسد الحسين ..! حتى الذي لم يعرفها رأى في مشيتها صفات علي فأخذته الرهبة وتراجع ..!!

أكملت زينب مشيها حتى وقفت على جسد أخيها فجلست ورفعت رأس الحسين بيدها ووضعته في حجرها واستقبلت السماء وقالت:

ــ اللهم تقبل منا هذا القربان …

ثم رجعت إلى مكانها استعداداً لرحلة السبي إلى الكوفة…

لا يمكن وصف ذلك المشهد المأساوي ..

فالكلمات تعجز عن إدراك تلك المشاعر الملتهبة، والأنفاس المحترقة باللوعة والأسى.

كان فجراً أسوداً طلع عليها وعلى حرائر الوحي وهنّ على الإبل يطاف بهنّ على قتلاهن …

الرسالة وسيد شباب أهل الجنة وملاذ خيرتكم ومفزع نازلتكم ومنار محجتكم ومدرة سنتكم.

ألا ساء ما تزرون وبُعْداً لكم وسحقا، فلقد خاب السعي وتبّت الأيدي، وخسرت الصفقة وبؤتم بغضبٍ من الله وضربت عليكم الذلة والمسكنة، ويلكم يا أهل الكوفة أتدرون أيَّ كبدٍ لرسول الله فريتم، وأيّ كريمة له أبرزتم، وأيَّ دم له سفكتم، وأيَّ حرمة له انتهكتم، ولقد جئتم بها صلعاء عنقاء، سوداء، فقماء، خرقاء شوهاء كطلاع الأرض أو ملأ السماء، أفعجبتم إن أمطرت السماء دماً ولعذاب الآخرة أخزى وأنتم لا تنظرون، فلا يستخفنكم المهل فإنه لا يحفزه البدار، ولا يخاف قوت الثار وإن ربكم لبالمرصاد.

كان لهذه الكلمات دويّ، وضجيج، واستفاقة، ووجوم، وغضب، وسخط على السلطة، وتأنيب للضمير، وتقريع للنفس، وجلد للذات: فارتفعت أصوات الناس من كل ناحية ويقول بعضهم لبعض هلكتم وما تعلمون !!

ورغم الحالة المأساوية التي كانت عليها فقد استأنفت خطبتها.

كما وقفت بتلك الشجاعة والصلابة أمام الطاغية ابن زياد وهي أسيرة فنظرت إليه وهو ينكث بالقضيب ثنايا أخيها تشفُّياً وانتقاماً فلم تمنعها شدة الحزن من التصدّي له والوقوف بوجهه، فعندما يسألها ابن زياد:

ــ كيف رأيت صنع الله بأهل بيتك ؟؟

تجيبه بكل شجاعة:

ــ ما رأيت إلا جميلاً ..

هؤلاء قوم كتب الله عليهم القتل فبرزوا إلى مضاجعهم، وسيجمع الله بينك وبينهم، فتُحاجّ وتُخاصم فانظر لمن الفلج يومئذ

ثكلتك أمك يا ابن مرجانة !

ولم يمنعها أسرها وطول الرحلة الشاقة من أن تقف في مجلس يزيد وتصدع بالحق وتفضح الظالمين بتلك الخطبة المدوِّية التي زلزلت عروش الأمويين وبقيت اصداؤها تجوب في البلاد وأحدثت انقلاباً فكرياً في أذهان الناس ضد يزيد، وألبت الرأي العام ضده …

وقد استنكر جريمته البشعة حتى رُوّاد مجلسه وأتباعه.

فعندما رأت يزيد وهو يضرب بعصاه ثنايا الحسين قالت:

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على رسوله محمد وآله اجمعين. صدق الله سبحانه حيث يقول: ( ثُمَّ كَانَ عَاقِبَةَ الَّذِينَ أَسَاءُوا السُّوأَىٰ أَن كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّـهِ وَكَانُوا بِهَا يَسْتَهْزِئُونَ) أظننتَ يا يزيد حيث أخذتَ علينا أقطار الارض وآفاق السماء فأصبحنا نُساقُ كما تُساق الإماء، أن بنا على الله هوانا وبك عليه كرامة، وإن ذلك لعِظم خطرك عنده، فشمختَ بأنفك، ونظرتَ في عِطْفك، تضربُ أصدريك فرحاً، وتنفض مذرويك مرحاً، جذلان مسروراً حين رأيت الدنيا لك مستوسقة والامور متّسقة، وحين صفا لك ملكنا وسلطاننا فمهلاً مهلاً، لا تُطش جهلاً، أنسيتَ قول الله تعالى (وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لِّأَنفُسِهِمْ إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُوا إِثْماً وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ)

أمنَ العدل يا ابن الطلقاء تخديرك حرائرَك وإماءك وسوقك بنات رسول الله سبايا. قد هُتكت ستورهن، وأبديت وجوههنَّ، وصحلت أصواتهنّ، تحدو بهنّ الاعداء من بلد الى بلد، ويستشرفهنَّ أهل المناهل والمناقل، ويتصفّح وجوههنّ القريب والبعيد، والشريف والدنيّ، ليس معهن من رجالهن وليٌّ ولا من حُماتهن حميّ، وكيف تُرتجى مراقبة ابن من لفظ فوه أكباد الازكياء، ونبت لحمه من دماء الشهداء وكيف يستبطأ في بغضنا اهل البيت مَن نظر إلينا بالشنف والشنآن والإحن والأضغان، ثم تقول غير متأثّم ولا مستعظم داعياً بأشياخك ـ ليت أشياخي ببدر شهدوا ـ منحنياً على ثنايا أبي عبد الله سيد شباب أهل الجنة تنكتها بمخصرتك وكيف لا تقول ذلك وقد نكأت القرحة واستأصلت الشأفة بإراقتك دماء ذرية محمد صلى الله عليه وآله وسلم ونجوم الأرض من آل عبد المطلب.

أتهتف باشياخك؟ زعمتَ أنك تناديهم فلتردنَّ وشيكاً موردهم، ولتودنّ أنك شللتَ وبكمْتَ ولم تكن قلتَ ما قلتَ وفعلتَ ما فعلتَ . اللهم خُذْ لنا بحقنا وانتقم ممن ظلمنا. واحلل غضبك بمن سفك دماءنا وقتل حُماتنا.

فوالله يا يزيد ما فريتَ إلا جلدك ولا حززتَ إلا لحمك، ولتردّن على رسول الله بما تحمّلتَ من سفك دماء ذريّته وانتهكتَ من حرمته في عترته ولُحمته حيث يجمع الله شملَهم ويُلمّ شعثهم ويأخذ بحقهم (وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ) وحسبُك بالله حاكماً، وبمحمد صلى الله عليه وآله خصيماً، وبجبرئيل ظهيراً.

وسيعلم من سوّل لك ومكّنك من رقاب المسلمين بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلاً وأيّكم شرَّ مكاناً وأضعف جندا. ولئن جرّت عليَّ الدواهي مخاطبتك إني لأستصغر قدرك واستعظم تقريعك وأستكثر توبيخك . لكن العيون عبرى والصدور حرّى، ألا فالعجب كل العجب لقتل حزب الله النُجباء بحزب الشيطان الطلقاء. وهذه الايدي تَنْطِفُ من دمائنا والافواهُ تتحلّب من لحومنا، وتلك الجثث الطواهر الزواكي تنتابها العواسل، وتُعفّرها أمّهاتُ الفراعل، ولئن اتخذتنا مغنماً لتجدننا وشيكاً مغرماً حين لا تجد إلا ما قدّمت يداك وما ربك بظلّام للعبيد.

فإلى الله المشتكى، وعليه المعوَّل، فكدْ كيدك. واسْعَ سعيك، وناصبْ جُهدك فوالله لا تمحو ذكرنا، ولا تُميت وحينا، ولا تدرك أمدَنا، ولا يُرحض عنك عارُها، وهل رأيك إلا فَنَد وأيامُك إلا عددْ، وجمعُك إلا بَددْ، يوم ينادى المنادى ألا لعنة الله على الظالمين.

فالحمد لله رب العالمين. الذي ختم لأوّلنا بالسعادة والمغفرة، ولآخرنا بالشهادة والرحمة ونسأل الله أن يكمل لهم الثواب ويُوجب لهم المزيد، ويُحسنْ علينا الخلافة، إنه رحيم ودود وهو حسبنا ونعم الوكيل.

قال السيد جواد شبر بعد إيراده هذه الخطبة: (أرأيت ابنة علي وموقفها الذي تعجز عنه أبطال الرجال؟ تأمل في كلامها الطافح بالعزة والإباء. والمملوء جرأةً وإقداماً، والمشحون بالأبهة والعظمة، بعدم المبالاة بكل ما مرّ عليها من المصائب والنوائب

كان صوت الحق والحقيقة ..

الصوت الذي انبثق من صوت السماء ودعوة النبوة، إنه صوت بنت علي والزهراء ومحمد ..

وها هي شمس الحقيقة تسطع وسط الظلام …

ها هو لسان الثورة الحسينية الهادر، وربيبة النبوة، وسليلة الإمامة، وعقيلة بني هاشم، تخطب في مجلس عدو الإسلام وعدو نبيه، فأحالت سرور يزيد بقتل الحسين إلى حالة من الهلع والخوف، وأطارت فعل الخمر من رأسه، وأحدثت انقلاباً في الرأي العام ضده حتى اضطر يزيد إلى التنصّل من جريمته وإلقاء تبعتها كلها على المجرم ابن زياد

ولكن ذلك لم ينفعه ..

هكذا جرّدت عقيلة الطالبيين السلطة الأموية الجائرة من الصبغة الشرعية التي أوهموا الناس بها وخدعوا بها الرأي العام، وفضحت جريمتهم النكراء بحق آل الرسول في كربلاء، وأوضحت وبيّنت أعمالهم الوحشية بقتل الحسين وأهل بيته وأصحابه وهم ظِماء، وأسرهم وسبيهم بنات الرسول والطواف بهنَّ من بلد إلى بلد.

لقنت الطاغية يزيد درساً في الشموخ والتحدي:

ــ ولئن جرّت عليَّ الدواهي مخاطبتك، فإني لأستصغر قدرك، وأستعظم تقريعك، وأستكبر توبيخك .. !

لقد كانت صفعة قوية توجهها بنت علي لهذا الطاغية الأحمق الذي ظنّ بأنه يخاطب امرأة عادية ثكلى مسبية أذلها الأسر، وأذهلها الثكل …

وفجأة أحسّ كأن صاعقة نزلت على رأسه من وقع هذه الكلمات، بل إن الصاعقة كانت أهون عليه منها، وأدرك أنه قد نسج نعش دولته بيده بقتله الإمام الحسين (عليه السلام).

كانت للسيدة زينب رضي الله عنها وأرضاها لسان الثورة الحسينية وصرخة وآهة في مسمع الدهر لن يخفت صداها فكان لخطبها وكلماتها أثرهما العميق ودلالتهما الواضحة بأن كربلاء باقية مع تعاقب الأزمان، وأن النهضة الحسينية المباركة ستبقى خالدة في الأجيال، فقد عكس دورها مبادئ الثورة الحسينية وفضح جرائم الأمويين.

فكانت خطبها هي وسيلة إعلام الثورة الحسينية الضخمة التي قادتها وأدارتها ومثلتها بأعظم دور في نشر الهدف الرسالي المقدّس الذي سعى إلى تحقيقه الأمام الحسين (عليه السلام) في كربلاء.

تقول الدكتورة بنت الشاطئ:

(كانت زينب عقيلة بني هاشم في تاريخ الإسلام وتاريخ الإنسانية بطلة، استطاعت أن تثأر لأخيها الشهيد، وأن تسلط معاول الهدم على دولة بني أمية، وأن تغيِّر مجرى التاريخ). .

نعم لقد استطاعت هذه السيدة العظيمة التي كانت (تفرغ عن لسان أبيها سيد البلغاء) أن تزلزل عروش الأمويين بخطبها ورثائها لسيد الشهداء.

لقد أدت زينب (صلوات الله عليها) دورها العظيم على أتم وجه، وأثبتت للأمويين إنهم استطاعوا قتل الحسين ولكنهم لا يستطيعون قتل صوته الذي لم ولن يموت..

لقد قطعوا رأسه لكن هذا الرأس المقطوع روّى شريعة الإسلام التي ستبقى مشعَّة ومضيئة بتضحياته ودمه..

لقد سلبوه ثوبه ورداءه لكنه كسا الدنيا ثوب الحرية والكرامة ..

لقد داسوا على صدره بحوافر الخيول لكنه زرع في الصدور معنى الإباء ورفض الظلم والتجبّر والاستبداد، وسيبقى صرخة مدوّية إلى الأبد بوجه الظلمِ والجبروت.

بعد رحلة شاقة مليئة بالمشاق والدموع وصلت زينب مع قافلة السبايا إلى المدينة.

لقد غمرت الدنيا حياتها بالأحزان والمآسي والمصائب، فغمرتها بالصبر والعطاء والبذل والخير.

وجابهتها الدنيا بظلمها وظلامها، فشعّت عليها بإيمانها ويقينها ونورها النبوي.

وواجهتها بزعازعها، فوجدتها جبلاً شامخاً راسخاً لا تزعزعه الأعاصير ولا تثنه الأهوال.

لقد رافقتها المآسي والمصائب وهي تشارك سيد الشهداء نهضته، وشاركته في ثورته العظيمة خطوة بخطوة حتى استشهاده في كربلاء فأوقدت مشعل المبادئ التي سعى الإمام الحسين إلى تحقيقها، وأدت دورها العظيم في ترسيخ تلك المبادئ وفضحت السياسة الأموية الظالمة وسلطت صواعق التقريع على رؤوس عبدة الدينار والدرهم.

ارتقت شخصية السيدة العظيمة زينب على الأقوال وفاقت عن إدراك العقول بصبرها وشجاعتها وصلابتها فهي حفيدة سيد الخلق وابنة علي سيد البلغاء وابنة سيدة النساء وورثت منها صفات المجد والعظمة وقد قال لها الإمام زين العابدين عليه السلام: (ياعمة، أنت بحمد الله عالمةٌ غيرُ معلّمة، فهمةٌ غير مفهَّمة)

وهذه بعض المقتطفات من أقوال الأعلام فيها:

الشيخ المامقاني: (حازت من الصفات الحميدة ما لم يَحُزْها بعد أمّها أحد، حتّى حقّ أن يُقال: هي الصدّيقة الصغرى، زينب في الصبر والتقوى وقوة الإيمان والثبات وحيدة، وهي في الفصاحة والبلاغة كأنها تفرغ عن أمير المؤمنين، كما لا يخفى على من أنعم النظر في خطبتها، ولو قلنا بعصمتها لم يكن لأحد أن ينكر إن كان عارفاً بأحوالها في الطف وما بعده…)

ابن الأثير: (كانت زينب امرأة عاقلة، لبيبة، جزلة… وكلامها ليزيد حين طلب الشامي أختها فاطمة بنت علي من يزيد مشهور، ومذكور في التواريخ، وهو يدل على عقل وقوة جنان)

السيد محسن الأمين: (من فضليات النساء. وفضلها أشهر من أن يذكر وأبين من أن يسطر. وتعلم جلالة شانها وعلو مكانها وقوة حجتها ورجاحة عقلها وثبات جنانها وفصاحة لسانها وبلاغة مقالها حتى كأنها تفرع عن لسان أبيها أمير المؤمنين (ع) من خطبها بالكوفة والشام واحتجاجها على يزيد وابن زياد بما فحمهما حتى لجا إلى سوء القول والشتم واظهار الشماتة والسباب الذي هو سلاح العاجز عن إقامة الحجة وليس عجيبا من زينب ان تكون كذلك وهي فرع من فروع الشجرة الطيبة النبوية والأرومة الهاشمية جدها الرسول وأبوها الوصي وأمها البتول وأخواها لأبيها وأمها الحسنان ولا بدع ان جاء الفرع على منهاج أصله)

كامل البنّا المصري: (كانت ـ زينب ـ فصيحة أريبة، عاقلة أديبة، ذربة اللسان، حاضرة البديهة، لها قوّة جنان، ما فوجئتْ بأمر إلاّ ردّتْ عليه .. ولقد كان أخوها الحسين يحبّها حبّاً شديداً، ولا يفارقها في سفر ولا في إقامة، وكان يستشيرها دائماً في جميع أموره، ويحترم رَأْيها ومشورتها، ولقد صاحبتْه في خروجه من مكّة إلى العراق، وظلّتْ مرافقته حتى استشهد في واقعة كربلاء المشؤومة

وجيه بيضون: (أمّا مِن حديث الشجاعة، فمِن آيتها ما أبدتْه يوم الطفّ في كربلاء من مكابدة فائقة، ومجاهدة خارقة، وعزيمة صادقة، وصبر لا طاقة بالصبر على مثله، وقد جاوز حدّ الطاقة، كأنّها قد تلبّستْ بين تجاليدها عدّة أرواح من عدّة بطولات، تخيّل في جماعها مِن تضاعيفها كأنّها الجيش اللَجِب بحياله في موفور قوّته وكماله، أو كأنّها أوتيتْ من إرادة الصبر والثبات في إرادتها مثل روح النبات لا يُقطع من جهة حتى يظهر في غيرها، ولولا ذلك لَمَا كانت تنتاشها سهامُ القوم منثالة منهالة تردّها من تواردها متكسّرة متثلّمة، كأنّما لا تصيب منها إلاّ القلعة المحصّنة، ويحوم من حيالها الردى كالوحش طال به الجوع فاستطال يلتهم الأرواح ما يشبع ويعبّ الدماء ما يقنع، وإنّها الرابضة من دونه ربضة الآساد جريئة عليه في جرأته ، ظاهرة عليه في غلبته.

تلك كانت شجاعتها ـ زينب ـ في مواقف الكريهة والحرب، ولها عديلها وما يفوقها من شجاعتها الأدبية في مواقف الخطابية والخطب، حتى كأنّها كانت تستملي بلاغة جدّها وأبيها، وتنزع عنهما في براهينها وإعجازها من العالم الآخر

الشيخ جعفر التستري: (كانت أعظم مواسية لسيد الشهداء (عليه السلام)، وهي عقيلة بني هاشم الحوراء زينب (عليها السلام) ، فمَن المواسية الكبيرة لسيد الشهداء في مصيبته غيرها ، ومصيبتها أعظم ؛ لأنّ مصائب كربلاء من أوّلها إلى آخرها وقعتْ أمام عينيها ، مضافاً إلى أنّ كلّ مصيبة أصابت سيد الشهداء ( عليه السلام ) ، فقد نزلت مثلها على الحوراء زينب (عليها السلام)

وهناك كثير من الأقوال لأعلام الفكر والأدب في بطون الكتب، أما ما ألف عنها من الكتب فكثير أيضاً منها:

عقيلة بني هاشم ــ السيد علي بن الحسين الهاشمي

زينب بنت علي ــ إبراهيم محمد حسن الجمل

زينب.. القدوة والرمز ــ سعيد الخويلدي

المراة العظيمة قراءة في حياة السيدة زينب بنت علي عليها السلام ــ حسن موسى الصفار

ابنة الزهراء بطلة الفداء زينب ــ علي أحمد شلبي

العقيلة زينب صرخة للعدل وصاروخ على الجور ــ السيد مهدي السويج البصري

السيدة زينب (عليها السلام) عالمة غير مُعَلَّمة ــ السيد محمد الحسيني الشيرازي

السيدة زينب.. عقيلة بني هاشم ــ محمد فهمي عبد الوهاب

السيدة زينب في قلوب المحبين ــ النبوي جبر سراج

وفاة زينب الكبرى بنت الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام، ويليه المرقد الزينبي ــ فرج آل عمران القطيفي

زينب الكبرى بطلة الحرية ــ أبو القاسم الديباجي

زينب والظالمون ــ محسن المعلم

زينب ابنة علي عليهما السلام ــ محمد علي عواضة

البلاغة العلوية في إتمام النهضة الحسينية (فيه خطب زينب وأم كلثوم وفاطمة الصغرى) جمع وتحقيق: السيد جاسم بن حسن الشبري الحويزي من آل الموالي

حياة السيدة زينب بنت الامام علي بن ابي طالب عليه السلام ــ الشيخ جعفر النقدي

تاريخ أم المصائب سيدتنا زينب، (منظومة في تاريخ أحوال السيدة زينب): سلطان المتكلمين الشيخ محمد بن المولى إسماعيل بن عبد العظيم الكجوري الكبهدري الطهراني

القيم التربوية في سيرة السيدة زينب عليها السلام ــ أ.م. د. سادسة حلاوي حمود

تاريخ السيدة زينب ــ الأستاذ محمد علي أحمد المصري

السيدة زينب الطاهرة خامسة النساء الكاملات ــ محمد محمود عبد العليم

السيدة زينب عقيلة بني هاشم ــ عائشة عبد الرحمن (بنت الشاطئ)

السيدة زينب بطلة التأريخ ورائدة الجهاد في الإسلام ــ باقر شريف القرشي

السيدة زينب في محنة التاريخ ــ عايدة عبد المنعم طالب

الخصائص الزينبية ــ نور الدين الجزائري

تاريخ السيدة زينب ــ الشيخ محمود علي الببلاوي

موسوعة زينب الكبرى عليها السلام بنت أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليهم السلام ــ جمع واعداد علي عاشور

في رحاب السيدة زينب ــ محمد بحر العلوم

زينب عليها السلام سر من أسرار أهل الكساء ــ تقريراً لمحاضرات الشيخ محمد السند، اعداد إبراهيم البغدادي

زينب عقيلة بني هاشم ــ عبد العزيز سيد الأهل

زينب الكبرى عليها السلام من المهد إلى اللحد ــ محمد كاظم القزويني

عقيلة الوحي ــ الإمام عبد الحسين شرف الدين

السيدة زينب الكبرى عليها السلام عقيلة الإمامة والولاية ــ أحمد شكر الحسيني

تاريخ السيدة زينب ــ الشيخ محمد سيد جاد الحق

زينب بنت علي عليهم السلام فيض النبوة وعطاء الامامة ــ إبراهيم حسين بغدادي

السيدة زينب من المهد الى اللحد ــ أحمد علي دخيل

زينب الكبرى ودورها في النهضة الحسينية ــ عبد السلام كاظم الجعفري

الشمس الطالعة والأنوار الساطعة: عقيلة الإمامة والولاية السيدة زينب الكبرى ــ أحمد شكر الحسيني

رسالة السيدة زينب عليها السلام ــ ترجمة موسى قصير محمد الأسدي

درة الشام العقيلة زينب عليها السلام ــ كامل محمد رشيد بيضون

الصديقة زينب عليها السلام مثال المرأة الواعية ــ حسن بن مكي الخويلدي

امرأة اسمها زينب (رواية) ــ كمال السيد

السيدة زينب عليها السلام ثورة لا تهدأ ودمعة لا ترفأ ــ إبراهيم محمد جواد

قصص السيدة زينب عليها السلام ــ ماجد ناصر الزبيدي

في رحاب أم المصائب زينب عليها السلام جبل الصبر ــ عباس جبر المحنه

فخر النساء زينب الحوراء عليها السلام ــ ماجد ناصر الزبيدي

قصص السيدة زينب عليها السلام ــ محمد رشاد حساني

تاريخ السيدة زينب، السيدة زينب المثل الأعلى للفضيلة والعفاف ــ تأليف لجنة نشر العلوم والمعارف بالقاهرة

تاريخ ومناقب ومآثر الستّ الطاهرة البتول السيدة زينب وأخبار الزينبات ــ العبيدلي النسابة (ت 277 هـ) المؤلف: حسن محمد قاسم

تاريخ المشهد الزينبي ــ الأستاذ السيد حسن محمد قاسم المصري

ثواب المدرك في زيارة ست زينب والشيخ مدرك ــ الشيخ عبد الغني بن إسماعيل النابلسي الدمشقي الحنفي النقشبندي

حديث زينب الكبرى ــ محمد مقيمي.

حفيدة الرسول ــ أحمد الشرباصي الأزهري المصري (نفحات من مسيرة السيدة زينب)

حياة زينب ــ الشيخ مهدي بن الشيخ محمد علي بن محمد باقر بن محمد تقي مسجد شاهي

حياة السيدة زينب بنت أمير المؤمنين (فارسي) ــ السيد عبد الحسين بن حكيم دستغيب

خطب الحوراء زينب ــ السيد جاسم السيد حسن شبر

خطبة السيدة زينب ــ السيد ابن حسن النجفي.

الخطب الثلاث لفاطمة وأمّ كلثوم وزينب ــ عبد المهدي حسن البلاغي

الدّرة الفاخرة في شرح خطبة زينب الطاهرة (فارسي) ــ آقا جمال الدين بن الشيخ أبي تراب الشيرازي

الرسالة الزينبية ــ جلال الدين السيوطي.

الرسالة الزينبية ــ الحافظ أبو الخير شمس الدين محمد بن عبد الرحمن السخاوي المصري

مرقد العقيلة زينب في ميزان الدراسة والتحقيق والتحليل ــ محمد حسنين السابقي

رسالة في تصحيح قبر السيدة زينب ــ السيد عبد الرزاق المقرم

الزهراء وزينب ــ السيد عامر الحلو

زينب أخت الحسين ــ الأستاذ محمد حسين الأديب الكربلائي

زينب ــ الأستاذ أحمد زكي أبو شادي المصري

زينب بطولة وجهاد ــ الأستاذ حبيب آل جميع

مناقب السيدة زينب رضي الله عنها وأرضاها

كانت السيدةُ زينب امرأةً عاقلةً لبيبةً، وذاتُ رأيٍ حكيم،وكانت خطيبةً، ورفيعةَ القدر والمنزلة، وفصيحة، وثابثةَ المبدأ، كما أنَّها كانت من أصحاب العِلم، فقد رُوي عنها أنَّها حدّثت عن أُمِّها فاطمة الزهراء -رضي الله عنها-، وعن أمِّ زوجها أسماء بنت عميس -رضي الله عنها-. وروت كذلك عن بعض موالي النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-؛ كطهمان أو ذكوان، فقد روت عن طهمان أو ذكوان حديثَ حُرمة الصدقة على مُحمدٍ وآل مُحمد، وحدَّث عنها مجموعةٌ من العُلماء؛ كمُحمد بن عمرو، وعطاء بن السائب، وروَت عنها من النساء ابنة أخيها فاطمة بنت الحُسين، وقد وصفها الإمام ابن حجر -رحمه الله- فقال: “كانت عاقلة لبيبة جزلة”

السيدة زينب رضي الله عنها وأرضاها في الكوفة والشام:

كان لزينب دور بطولي وأساسي في ثورة كربلاء التي تعتبر من أهم الأحداث التي عصفت بالأمة الإسلامية بعد رسول الله، وكان دورها لا يقل عن دور أخيها الحسين بن علي وأصحابه صعوبةً وتأثيراً في نصرة الدين. وأنها قادت مسيرة الثورة بعد استشهاد أخيها وكان لها دور إعلامي.فأوضحت للعالم حقيقة الثورة، وأبعادها وأهدافها.

لمَّا تحرك الحسين بن علي مع عدد قليل من أقاربه وأصحابه، للجهاد ضد يزيد بن معاوية، فقد رافقته شقيقته زينب إلى كربلاء، ووقفت إلى جانبه خلال تلك الشدائد. وشهدت كربلاء بكل مصائبها ومآسيها، وقد رأت بعينيها يومَ عاشوراء كلَّ أحبتها يسيرونَ إلى المعركة ويستشهدون. حيث قُتل أبناؤها وأخوتها وبني هاشم أمام عينيها. وبعد انتهاء المعركة رأت اجسادهم بدون رؤوس وأجسامهم ممزقة بالسيوف.وكانت النساء الأرامل من حولها وهن يندبن قتلاهن وقد تعلق بهن الأطفال من الذعر والعطش.و كان جيش العدو يحيط بهم من كل جانب وقاموا بحرق الخيم، واعتدوا على حرمات النساء والأطفال.وبقيت صابرة محتسبة عند الله ما جرى عليها من المصائب.وقابلت هذه المصائب العظام بشجاعة فائقة.

دخلت قافلة السبايا إلى الكوفة بعد مقتل الحسين بأمر من عبيد الله بن زياد الذي كان واليا علي الكوفة آنذاك، فخرج أهل الكوفة للنظر إليهم، فصارت النساء يبكين وينشدن. فخطبت زينب خطبتها الشهيرة في أهل الكوفة قبل دخولها إلى مجلس ابن زياد، فقالت لهم زينب:«أتبكون فلا سكنت العبرة ولا هدأت الرنة».وقد أشارت إلى الناس بأنهم هم المسؤولون عن قتل الحسين فقالت: «ويلكم أتدرون أي كبد لرسول الله فريتم؟ وأي عهد نكثتم؟ …» و كان كلامها غايةً في الفصاحة والبيان مستعينةً بآيات من القرآن وكلامها يفيض بحرارة الايمان. فضج الناس بالبكاء والعويل. و عندما أدخلت نساء الحسين وأولاده ورهطه إلى قصر الكوفة حاول ابن زياد التهجّم على أهل بيت، والشماتة بما حصل لهم في كربلاء، فكان ردّ زينب قوياً وعنيفاً ولم تأبه بحالة الأسر والمعاناة التي كانت عليها. حين سألها ابن زياد:«كيفَ رأيتِ فعلَ اللهِ بأهلِ بيتكِ؟!» فقالت: «ما رأيت إلاّ جميلاً. هؤلاء قوم كتب اللّه عليهم القتل فبرزوا إلى مضاجعهم…» وكان كلامها معبراً عن حالة الرضا والتسليم المطلق للّه عزّ وجلّ. وانتهى موقفها في الكوفة إلى فضح القتلة وتبيين مقام شهداء كربلاء وقرابتهم من الرسول

ثم جُلبت أسيرة من الكوفة إلى الشام، بأمر من يزيد بن معاوية، ورأس أخيها الحسين ورؤوس شهداء أمامها على رؤوس الرماح طول الطريق، حتّى دخلوا دمشق وأُدخلوا على يزيد وهم مُقرّنون بالحبال والقيود، فعندما دخلوا على يزيد أمر برأس الحسين فوضع بين يديه، وأخذ ينكث ثنايا الحسين بقضيب خيزران بيده، فأثار هذا المشهد غضبها ومشاعرها فقامت وخطبت في مجلس يزيد معلنة انتصار الحق، ونهاية الحكم الأموي حيث ردت عليه بكل شجاعة وإباء مستصغرة قدره وسلطانه، ومستنكرة فعلته النكراء وقالت:«أظننت يا يزيد حيث أخذت علينا أقطار الأرض وآفاق السماء، فاصبحنا نساق كما تساق الإماء… أنسيت قول الله تعالى: وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لِّأَنفُسِهِمْ إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُواْ إِثْمًا وَلَهُمُ عَذَابٌ مُّهِينٌ. أمن العدل يابن الطلقاء تخديرك حرائرك وامائك وسوقك بنات رسول الله سبايا، قد هتكت ستورهنّ وأبديت وجوههنّ، تحدو بهنّ الأعداء من بلد إلي بلد…» و من خلال هذه الخطبة بيّنت للناس الغافلين الحقائق، وفضحت أفعال بني امية وجرائمهم التي ارتكبوها في حادثة كربلاء.

وفي المدينة أخذت السيدة زينب تخطب في الناس، وتكشف حقيقة ما حدث في كربلاء، فهيجت المشاعر وألهبت الجماهير على بني أمية، فاستنجد والي المدينة بيزيد بن معاوية خوفاً من غضب الناس، فأمر يزيد أن تغادر السيدة زينب المدينة المنورة إلى حيث تشاء، ماعدا مكة المكرمة، فاختارت سيدتنا زينب رضي الله عنها مصر داراً لاقامتها، لما علمته عن أهلها من حب آل البيت.

واصطحبت معها إلى مصر بعض آل البيت الكرام، ومنهم السيدة فاطمة ابنة الإمام الحسين رضي الله عنه، وأختها سكينة.وعلم والي مصر مسلمة بن مخلد الانصاري، بتحركها تجاه مصر، فخرج هو ورهط كبير من الأعيان والتجار والوجهاء ليكونوا في شرف استقبالها، وحين وصل الركب عزاها مسلمة، وبكى وبكت وبكى الحاضرون، واستقبلها الشعب المصري استقبالا عظيماً يليق بمقامها العظيم، ودعت سيدتنا زينب لأهل مصر دعاءها المشهور: «يا أهل مصر، نصرتمونا نصركم الله، وأويتمونا آواكم الله، وأعنتمونا أعانكم الله، وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا، ومن كل ضيق مخرجًا».وأنزلها الوالي في داره بالحمراء القصوى عند قنطرة السباع، وهو المكان الذي فيه ضريحها الآن، في شعبان الموافق 26 أبريل سنة 681 ميلادياً، وكان قد مضى على استشهاد الحسين رضي الله عنه ستة أشهر وعدة أيام.وكان بيتها قبلة للزائرين، حتى صعدت روحها الطاهرة إلى بارئها، في الرابع عشر من رجب سنة 62هـ الموافق 27 مارس 682 ميلادياً، ودفنت رضي الله عنها حيث أقامت في دار مسلمة بن مخلد الانصاري.

رحم الله سيدتنا الكريمة العظيمة الصابرة المحتسبة النقية التقية الطاهرة المطهرة رئيسة الديوان سيدتنا زينب بنت الزهراء والإمام علي بن أبي طالب، حفيدة سيدتنا خديجة بنت خويلد أولى أمهات المؤمنين، حفيدة سيدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

زيارة السيدة زينب عليها السلام:

السلام عليك يا بنت حبيب الله محمد المصطفى سيد المرسلين وصفوة الله من الخلائق أجمعين ورحمة الله وبركاته.السلام عليك يا بنت ولي الله علي المرتضى سيد الوصيين وناشر لواء الحمد في السموات والأرضين ورحمة الله وبركاته.السلام عليك يا بنت الطاهرة خديجة الكبرى سيدة أمهات المؤمنين والمخصوصة بالتحية والسلام من رب العالمين ورحمة الله وبركاته.السلام عليك يا بنت صفية الله وأم أولياء الله، الكريمة في الملأ الأعلى الصديقة الزهرا سيدة النساء ومن جعل في رضاها رضاه وفي غضبها غضبه ولظاه مولاتنا فاطمة شفيعة يوم الجزاء ورحمة الله وبركاته.السلام عليك يا أخت السبط الأكبر الحسن المجتبى صاحب حوض المصطفى وكنز الجود والعطا، كريم آل الفضل والندى، حليم الطيبين وسؤدد الطاهرين ورحمة الله وبركاته.السلام عليك يا أخت الحسين المصفّى سيد الشهدا ومصباح الهدى شفيع المذنبين وعبرة المؤمنين ورحمة الله وبركاته.السلام عليك يا فرع الدوحة المحمدية والشجرة العلوية والكرامة الفاطمية والسماحة الحسنية والشجاعة الحسينية ورحمة الله وبركاته.

السلام عليك يا منار القدس المحمدي والإخلاص العلوي والطهر الفاطمي والحلم الحسني والإباء الحسيني ورحمة الله وبركاته.السلام عليك يا وارثة معالي أهل الكساء وعلوم أهل العباء وعبادة قطب التوحيد والإيمان والولاء، حليفة التهجد والذكر والدعاء في الرخاء والبلاء والقوامة لله بالحمد والشكر والثناء في السراء والضراء ورحمة الله وبركاته.السلام عليك يا بنت سلطان الانبياء، السلام عليك يا بنت صاحب الحوض واللواء، السلام عليك يا بنت فاطمة الزهراء، السلام عليك يا بنت خديجة الكبرى، السلام عليك يا بنت سيد الاوصياء وركن الاولياء أمير المؤمنين، السلام عليك يا بنت ولي الله، السلام عليك يا أم المصائب يا زينب بنت علي ورحمة الله وبركاته. السلام عليك أيتها الفاضلة الرشيدة، السلام عليك أيتها العاملة الكاملة، السلام عليك أيتها الجليلة الجميلة، السلام عليك أيتها التقية النقية، السلام عليك أيتها المظلومة المقهورة،السلام عليك أيتها الرضية المرضية،السلام عليك يا تالية المعصوم، السلام عليك يا ممتحنة في تحمل المصائب بالحسين المظلوم، السلام عليك أيتها البعيدة عن الآفاق، السلام عليك أيتها الاسيرة في البلدان، السلام على من شهد بفضلها الثقلان، السلام عليك أيتها المتحيرة في وقوفك في القتلى وناديت جدك رسول الله(ص) بهذا النداء: صلى عليك مليك السماء هذا حسين بالعراء مسلوب العمامة والرداء مقطع الاعضاء وبناتك سبايا.

السلام على روحك الطيبة وجسدك الطاهر، السلام عليك يا مولاتي وابنة مولاي وسيدتي وابنة سيدتي ورحمة الله وبركاته، أشهد أنك قد أقمت الصلاة وآتيت الزكاة وأمرت بالمعروف ونهيت عن المنكر وأطعت الله ورسوله وصبرت على الاذي في جنب الله حتى أتاك اليقين، فلعن الله من جحدك ولعن الله من ظلمك ولعن الله من لم يعرف حقك ولعن الله أعداء آل محمد من الجن والانس من الاولين والآخرين وضاعف عليهم العذاب الاليم.أتيتك يا مولاتي وابنة مولاي قاصدا وافدا عارفا بحقك فكوني شفيعا إلى الله في غفران ذنوبي، وقضاء حوائجي، واعطاء سؤلي وكشف ضري، وأن لك ولابيك وأجدادك الطاهرين جاها عظيما وشفاعة مقبولة، السلام عليك وعلى آبائك الطاهرين المطهرين وعلى الملائكة المقيمين في حرمكِ الشريف المبارك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى